بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

الزراعة اليدوية

أفضل طريقة لزراعة عباد الشمس يدوياً هي على خطوط بمعدل 12 خط / القصبتين في جور على أبعاد (20 سم) ثم الرى، اما في الأراضي الملحية فتتم الزراعة في الثلث السفلي من الخط على أن تكون ريه الزراعة ريه غزيرة لتخفيف تركيز الأملاح.

و يمكن زراعة عباد الشمس في الأراضي التي تقع في نهايات الترع والتي تعانى من نقص في مياه الري على مصاطب بعرض 120 سم وفي جور على أبعاد 20 سم على الريشتين، حيث يساهم ذلك إلي حد كبير في التوفير في مياه الري.

الزراعة الآلية

يمكن استخدام البلانتر في زراعة عباد الشمس على أن تحرث الأرض مرتين مع تسوية الأرض وتنعيم مرقد البذرة ويمكن ضبط البلانتر بحيث تكون المسافة بين السطور 60 سم وبين الجور 20 سم .

الزراعة بدون خدمة

يمكن الزراعة بدون خدمة عقب أي محصول وذلك بهدف توفير الوقت والتكاليف كما تساعد المزارع على الحصول على عائد إضافي بدلا من ترك الأرض بور حيث يمكن زراعته على خطوط المحصول السابق بعد تنظيف الخطوط من الحشائش كما يمكن زراعته في سطور تبعد 60 سم وفي جور تبعد 20 سم عن بعضها وذلك في الأراضي المنزرعة بدون خطوط .

الخف

يتم الخف عند تكوين 4– 6 أوراق حقيقية ( 15 – 17 يوم من الزراعة ) وذلك بترك نبات واحد في الجورة مع تجنب التأخير لأنه يؤدى إلي ضعف نمو النباتات وبالتالي نقص كبير في المحصول الناتج، وفي حالة غياب بعض الجور يمكن ترك نباتين بالجورة المجاورة لها ولا ينصح بإجراء عملية الترقيع.

  • Currently 32/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 555 مشاهدة
نشرت فى 28 نوفمبر 2004 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

15,646,609

الشعاب المرجانية