بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

1- الغسيـــــــل

الضرر الناتج من الإصابة بالذباب الأبيض يكمن فى نقل الڤيروسات وكذلك إفراز الندوة العسلية والتى تعيق عملية التمثيل الضوئى وتكوين الغذاء مما يستلزم التخلص من الندوة العسلية التى نتجت من الإهمال فى مكافحة الحشرة مما أدى إلى زيادة أعدادها بكميات كبيرة . ويتم ذلك باستخدام صابون سائل فى الماء ويتم غسل الندوة العسلية مما يساعد فى زيادة فاعلية الأعداء الحيوية والطبيعية للذباب الأبيض .

2- المتابعة الدورية للنباتات

كشف الإصابة بالذباب الأبيض عن طريق الفحص الدورى للحقل ( من 3 إلى 7 أيام ) فى منتهى الأهمية وذلك لتحديد مستوى الإصابة واتخاذ القرار المناسب للتدخل بعمليات المكافحة اللازمة .

3- التخلص من مخلفات المحصول السابق

من المعروف أن مخلفات المحصول السابق بالذباب الأبيض يعتبر مصدر هام للعدوى للمحصول التالى الذى سيتم زراعته فى نفس المنطقة لذلك يجب التخلص من تلك المخلفات .

4- الحشــــائش

تعتبر الحشائش الموجودة فى داخل الزراعات وحول الترع والمصارف من أهم العوائل النباتية للذباب الأبيض علاوة على منافستها للنباتات الأخرى فى التغذية وتقليل المحصول أو باستخدام مبيدات الحشائش يؤدى إلى تقليل الإصابة بالذباب الأبيض . الحشائش

5 - المصائد الصفراء :

يتم استخدام مصائد ورقية ذات لون أصفر ( يعتبر لون جاذبات للحشرات الكاملة ) مزودة بمادة لاصقة والتى يلتصق بها الحشرات الكاملة التى انجذبت للمصيدة ويتم تغييرها دورياً حسب شدة الإصابة ومن المهم جداً أن يكون ارتفاع المصيدة أقل من ارتفاع النبات حيث أن المجموع الحشرى للذباب الأبيض أكثر كثافة تحت مستوى النباتات عنه فى المستوي الأعلى .

الجدير بالذكر أن استخدام هذه المصايد له أهمية كبيرة جداً فى مكافحة الذباب الأبيض وذلك لالتقاطها الأعمار الكاملة للذباب الأبيض وكذلك تمنع هجرتها من محصول إلى محصول آخر . حيث تستخدم هذه المصائد أيضاً لخفض تعداد الذباب الأبيض فى الصوب والمشاتل . إستخدام المصائد الصفراء

6 - استخدام الأسطح العاكسة

يمكن استخدام أسطح لامعة عاكسة للضوء لتقليل وصول الذباب الأبيض فى النباتات فى المشاتل . حيث أن انعكاس الضوء الساقط من الشمس لايعطى الحشرات الطائرة القدرة على تمييز نوع النبات الذى سوف تهبط عليه وتظل طائرة .

إستخدام الأسطح العاكسة

7 - استخدام الشبكات البلاستيكية

يتم حماية بعض المحاصيل فى المواسم ذات العائد الاقتصادى المرتفع باستخدام الشبكات البلاستيكية حيث يتم تغطية النباتات من وقت زراعة البذرة وحتى بداية التزهير وذلك لحماية النباتات من الإصابة بالذباب الأبيض .

  • Currently 91/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
31 تصويتات / 3276 مشاهدة
نشرت فى 29 نوفمبر 2005 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

27,953,751

الشعاب المرجانية