بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

يجب أن تكون الزراعة سطحية إلى حد ما (العمق فى حدود 1 سم) وذلك يساعد على تكشف بادرات الأرز بسرعة وبنسب عالية والهروب من التأثير الضار لمبيدات الحشائش ، كذلك زيادة تحملها لمنافسة الحشائش إن وجدت ثم تقسيم الأرض إلى قطع مساحة كل قطعة من ربع إلى نصف فدان بالدتشر للتحكم فى عمليتى الرى والصرف .

ريـة الزراعـة

يفضل رى الحقل بعد الزراعة مباشرة وعند إكتمال رى كل قطعة يجب ترك المياه من 6- 8 ساعات ثم تصرف المياه الزائدة. وإذا كان الصرف المغطى حديث أو الأراضى تتشرب المياه بسرعة يجب ترك المياه من 10- 12 ساعة ثم تصرف المياه الزائدة بعدها.

مكافحة الحشائـش

بعد 3- 4 يوم من رية الزراعة يتم رى الحقل رية خفيفة مع صرف المياه مباشرة ثم رش الساترن 50 % أو كفروساتيرن بمعدل 3 لتر للفدان فى اليوم التالى للرى ( مع مراعاة عدم ظهور بادرات الأرز على سطح الأرض ) . حيث يتم تخفيف المبيد فى 100- 120 لتر ماء ثم الرش بالرشاشة الظهرية أو الموتور الظهرى أو الموتور الأرضى ويجب أن يكون الرش متجانسا ولا خوف من ترك أثر لأرجل العامل الذى يقوم بالرش .

ملحوظــــة

يجب رى الحقل رية خفيفة بعد رش المبيــد بـ 2- 3 يوم وذلك لتنشيط عمل المبيد.

نظـام الـــرى

بعد ذلك يتم رى الحقل مرة كل 4- 6 يوم ( على حسب رطوبة الأرض ودرجة حرارة الجو) رية خفيفة وذلك حتى حوالى 30 - 35 يوم من رية الزراعة لأن ذلك سوف يساعد على مكافحة الحشائش العريضة الأوراق وكذلك العجيرة وأيضا يساعد على النمو الجيد للأرز ثم يتم الغمر بعد ذلك بإرتفاع بسيط يزداد مع زيادة إرتفاع النباتات .

النقـاوة اليدويـة

يجب إزالة الحشائش المتخلفة بعد إستخدام المبيد عندما تصل إلى مرحلة 4 ورقات ( بعد حوالى 20 يوم من الزراعة ) وذلك قبل إضافة السماد.

التسـميد

يضاف السماد الفوسفاتى بواقع 100 كجم سوبر فوسفات 15 % إلى الأرض البلاط وقبل الحرث . وتضاف المعدلات من السماد الآزوتى تبعا للصنف المنزرع (2 شيكارة يوريا أو 3 شكاير يوريا) ، وتتم إضافة ثلث الكمية قبل الغمر المستمر مباشرة والثلث الثانى بعد 21 يوم من الغمر أما الثلث الأخير فيضاف عند بداية تكوين السنبلة (حوالى 45 يوم من الدفعة الأولى) . ويضاف الزنك بواقع 10 كجم كبريتات زنك لكل فدان قبل الغمر المستمر أيضا. فى حالة عدم توافر كبريتات الزنك أثناء الغمر المستمر يراعى رش النباتات مرتين متتاليتين بفاصل عشرة أيام خاصة فى حالة زراعة الصنف جيزة 177 حيث إنه يحتاج إلى الزنك أكثر من الأصناف الأخرى يتم الرش بواقع 2 كجم كبريتات زنك للفدان تذاب فى 200 لتر ماء.

ملحوظـة

يجب عدم تجفيف الأرض بعد الغمر المستمر إلا أثناء إضافة السماد لأن تجفيف الأرز بعد هذه الفترة يؤدى إلى نقص كبير فى المحصول قد يصل إلى 50 % فى بعض الأحيان.

برنامج مكافحة الحشائش

نظرا لإستعمال بادرات صغيرة العمر وإتساع مسافات الشتل وترك الحقل عدة أيام بعد التلويط وقبل الشتل وكذلك ظهور أماكن مرتفعة مكان سير العجلات فيؤدى ذلك إلى إرتفاع كثافة الحشائش وانواعها بالإضافة إلى الأعمار المختلفة من الحشائش فى الفترة ما بعد الشتل .

لذلك يجب الإهتمام ببرنامج مكافحة الحشائش وهو كما يلى

يضاف مخلوط إحدى المعاملات التالية

  • ساترن أو كفروساتيرن 50 % بمعدل 3 لتر للفدان + لونداكس بمعدل 15 -30جرام للفدان .
  • ماشيت 60 % بمعدل 2 لتر للفدان + لونداكس بمعدل 15- 30 جرام للفدان .

يذاب اللونداكس جيدا فى 1/2 لتر ماء ثم يخف بـ 7 -10 لتر ماء ثم يضاف إليه الساترن أو الماشيت ويخلط جيدا على الرمل وينثر المخلوط فى وجود الماء بإرتفاع 3- 5 سم ثم يحبس الماء مع التزويد الخفيف إن أمكن لمدة 3 أيام لتغطية الأماكن المرتفعة من الحقل ثم يترك الحقل للتهوية لمدة 3 أيام بعد جفاف الأرض تلقائيا ثم الغمر بإرتفاع يغطى الأماكن المرتفعة لمدة 3 ايام ثم الرى والصرف العادى.

ملحوظــة

1- يجب ترك الأرض بدون غمر لمدة 2 يوم بعد الشتل للمساعدة فى تثبيت الجذور قبل الغمر وإضافة المبيد.

2- فى حالة عدم وجود حشائش عريضة يمكن إستخدام 3 لتر ساترن أو 2 لتر ماشيت فقط بدون لونداكس.

3- بإتباع النظام السابق يمكن الحصول على مكافحة 100 % للحشائش ولكن لأى عيب آخر قد تظهر بعض الحشائش فيمكن نقاوتها يدويا مرة واحدة بعد 25 يوم من الشتل .

المبيدات

  • لونداكس 60 % بمعدل 60 جرام للفدان
  • سيريس 10 % بمعدل 120 جرام للفدان

طريقة الإضافة:

خلطا مع الرمل بعد إذابة المبيد فى الماء ثم ينثر مخلوط الرمل والمبيد فى وجود الماء ويحافظ على تواجد الماء بالحقل من 3 -5 أيام.

مواعيد الإضافة

1- الشتل اليدوى والشتل الآلى :

من 5- 10 يوم بعد الشتل (قبل ظهور الحشائش أو عند ظهورها).

2- الأرز البدار

  • فى حالة شعر القرد : بعد 15- 20 يوم من بدار التقاوى.
  • فى حالة السعد : بعد 25 يوم من بدار التقاوى ولابد من إزالة المجموع الخضرى للسعد يدويا أولا ثم يضاف المبيد بعد ذلك بـ 1-2 يوم.

3- الأرز التسطير :

يزال المجموع الخضرى للسعد أولا بعد 25 يوم من الزراعة ويضاف المبيد بعد 1- 2 يوم من ذلك بعد غمر الحقل بالماء تكفى لثلاثة أيام فقط ثم يكرر الغمر مرة أخرى بعد 3- 5 يوم. نادرا مايظهر شعر القرد فى الأرز التسطير.

  • Currently 44/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 496 مشاهدة
نشرت فى 5 ديسمبر 2004 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

19,835,372

الشعاب المرجانية