بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

يُهاجم محصول الأرز بالعديد من الآفات الحشرية وفيما يلى أهم تلك الآفات مرتبة حسب توقيت ظهورها فى الحقل:

الديدان الدمويـة (هاموش الأرز)

تتعرض بادرات الأرز فى المشتل ،وكذا الأرز البدار خصوصا عند الزراعة فى الأراضى الملحية للإصابة بيرقات الديدان الدموية، حيث تتغذى هذه اليرقات على جذور البادرات بمجرد إنباتها، ونتيجة لذلك تطفو البادرات على سطح الماء وقد تتغذى على الحبوب أيضا بعد البدار مباشرة مما قد يستلزم ترقيع المشتل وتستمر الإصابة فى بعض الأراضى بعد الشتل. وتعتبر إصابات الحشرة مؤثرة فى المشتل والأرز البدار، ولكن الإصابات فى الأرز الشتل لاتسبب أضراراُ إقتصادية.

ولمكافحة هذه الآفة يلزم

1- زراعة المشاتل فى أراضى جيدة غير ملحية وعدم إستعمال مياه الصرف فى رى المشاتل.

2- نقع وكمر التقاوى جيدا قبل زراعتها يسرع من نمو البادرات ويقلل من الإصابة بهذه الحشرة.

3- عدم غمر الأرض بالمياه إلا قبل زراعة المشاتل مباشرة حتى تقل فرصة وضع البيض على سطح الماء وبالتالى تقل الإصابة.

4- عند ظهور إصابات تصرف المياه لمدة يومين تقريبا، حسب ملوحة التربة وحالة الجو، وهذا يعتبر كافيا فى أغلب الأحوال لموت معظم اليرقات الموجودة.

5- فى حالة إستمرار الإصابة يمكن إستخدام أحد المبيدات الآتية:

  • فيورادان محبب 10 % بمعدل 6 كجم / ف.
  • سوميثيون مستحلب 50 % بمعدل 1.5 لتر/ ف.
  • ديازينوكس 5 % محبب بمعدل 12 كجم / ف.

قد تتكرر الإصابة بالحشرة، حتى بعد إجراء العلاج الكيماوى، ولذا ينصح بمتابعة الإصابة ، مع العناية بالأرز البدار المنزرع فى الأراضى الملحية.

2- الحفار والفئران معا فى المشتل

يستخدم طعم سام من فوسفيد الزنك بمعدل 400 جم للفدان + 15 كجم رجيع أرز بلدى مندى بالماء ، بعد غمر المشتل بالمياه، يوضع الطعم تكبيشا على حواف المشتل، بعيدا عن الماء حتى لايتلف. ويفضل وضع الطعم داخل أكياس واقية لحمايته من التلف، ويمكن تكرار المعاملة بالطعم السام قبل طرد السنابل إذا لوحظ وجود فئران حول حدود حقل الأرز.

3- صانعة أنفاق أوراق الأرز

إزدادت الإصابة بهذه الحشرة فى السنوات الأخيرة وخصوصا فى الزراعات المتأخرة ، وتعتبر الأوراق العلوية أكثر جذبا للحشرة لوضع البيض. وتحفر اليرقات بمجرد الفقس فى نصل الورقة لتتغذى على النسيج المتوسط، وتصنع بذلك أنفاقا طولية مستقيمة لونها أبيض مصفر. وقد وجد أنه لو زادت مساحة الأنفاق فى الورقة عن 40% من مساحتها الكلية تتأثر وظيفة الورقة ويقل المحصول.

ولمكافحة هذه الحشرة يلزم

1- الزراعة فى الميعاد الموصى به ( النصف الأول من شهر مايو) حيث يؤدى تأخير الزراعة إلى تعرض جميع الأصناف تقريبا للإصابة بالحشرة. حيث يقل التفريع ويتأخر النضج وينخفض المحصول .

2- إستخدام شتلات عمرها لايزيد عن 30 يوما لأن الإصابات تزداد فى الأوراق المتهدلة.

3- فى حالة الإصابة الشديدة يمكن صرف المياه لبعض الوقت ، لأن ظروف الجفاف تقلل من نشاط الحشرة .

4- عند التأخير فى زراعة الأرز، بسبب زراعته عقب بعض محاصيل الخضر، أو الحصول على تقاوى البرسيم ، تزداد الإصابة بهذه الحشرة بشدة وهنا يلزم العلاج الكيماوى بإستخدام مبيد بانكول 50% بمعدل 500 جم/ ف.

4- ثاقبة الساق ( دودة القصب الصغيرة أو الدوارة)

تصيب هذه الحشرة الأرز فى مراحل نموه المختفة حيث تضع الحشرة بيضها فى لطع صغيرة على الأوراق، وبعد الفقس تهاجم اليرقات سيقان الأرز وتسبب موتها، وتعرف الإصابة بالقلوب الميتة. وقد تكون الإصابة فى طور تكوين السنابل، وبالتالى تصبح هذه السنابل خالية من الحبوب ولونها أبيض، وتعرف الإصابة فى هذه الحالة بالسنابل البيضاء. قد تهاجم اليرقات حديثة الفقس السنابل أثناء الطرد، حيث تشاهد اليرقات أحيانا داخل السنيبلات أو فيما بينها. ويحدث هذا المظهر عندما تضع الفراشات اليرقات الصغيرة على بعض السنيبلات قبل ظهور السنابل مباشرة.

وتعتبر الأصناف جيزة 176 وسخا 101، وسخا 104 أعلى الأصناف مقاومة لهذه الحشرة.

للوقاية من إنتشار الإصابة يلزم التالى

1- الإلتزام بمعدلات التسميد الآزوتى الموصى بها حسب الصنف، لأن المغالاه فى التسميد الآزوتى يعمل على زيادة الإصابة.

2- يفضل خدمة الأرض قبل زراعة المحاصيل الشتوية، للقضاء على يرقات الثاقبات الموجودة فى بقايا الأرز والذرة.

3- بما أن هذه الحشرة تبيت فترة الشتاء فى قش الأرز والذرة وجذورهما بعد الحصاد، فيلزم القضاء على الحشرة فى طور البيات الشتوى وذلك بأن تحصد النباتات عند سطح الأرض مباشرة ولا تترك أعقاب طويلة ، مع ضرورة إستهلاك قش الأرز وأحطاب الذرة قبل حلول شهر مارس.

4- فى حالة ظهور إصابة بالقلوب الميتة بنسبة 10 %، أو أكثر يمكن العلاج بأحد المواد التالية بعد حوالى 40 يوما من الشتــل:

  • فيورادان 10 % محبب نثرا بمعدل 6 كجم /ف
  • بانكول 50 % رشا بمعدل 500 جم / ف
  • ويراعى عدم صرف المياه إلا بعد أسبوع من تاريخ العلاج بأى من المبيدات السابقة.
  • وعند إستمرار الإصابة خصوصا فى صنفى جيزة 178 وياسمين تكرر المعاملة قبل طرد السنابل مباشرة .

5- يراعى عدم إستخدام المبيدات الحشرية إلا عند الضرورة ، حيث يوجد الكثير من الطفيليات والمفترسات النافعة ، ويجب عدم الإضرار بها مثل طفيل الترايكوجراما ، والحشرة الرواغة وكثير من أنواع العناكب الحقيقية .

6- طفيل الترايكو جراما من أكفأ الطفيليات فى مكافحة الإصابات الحشرية التى تسببها حشرات رتبه حرشفية الأجنحة.. والتى من بينها ثاقبة ساق الأرز. ولقد نجح إطلاق الطفيل فى حقول الأرز لمكافحة هذه الآفة، وتولى الوزارة عناية فائقة بأساليب المكافحة الحيوية. ونظرا لنجاح إطلاق الطفيل فى مساحات بلغت أكثر من 200 فدان فى تجارب موسعة بمركز بحوث الأرز، فلقد قامت الوزارة بإنشاء معمل على مستوى جيد من الإمكانيات بمركز بحوث الأرز، لتربية الطفيل بكميات هائلة وإستخدامه فى حقول الأرز لتقليل الإصابة بالثاقبة، بعيدا عن إستخدام المبيدات ومن المأمول أن يتم إستخدام إنتاج هذا المعمل فى الحقول المصابة إبتداءا من هذا العام .

5- الفئــــران

تهاجم الفئران نباتات الأرز فى جميع مراحل نمو المحصول وخصوصا قرب النضج مما ينتج عنها أضرار إقتصادية بالغة، كما تهاجم المحصول بعد الحصاد فى الأجران والمخازن والشون.

ويستدل على وجود الفئران بوجود بعض الأفراد منها تتجول نهارا إذا كانت الكثافة العددية عالية ، كما تهاجم السيقان وتقرضها على شكل برية القلم ( زاوية 45 درجه) ، علاوة على وجود البراز الطرى اللامع عند مدخل الجحــور.

طرق الوقايــــة

  1. إزالة وحرق الأعشاب والحشائش وخاصة على الجسور.
  2. التخلص من بقايا النباتات أو المواد المهملة فى الأراضى .
  3. إزالة تجمعات القمامة.
  4. حصر الجحور وهدمها أو غمرها بالمياه لقتل الفئران داخلها.

العلاج الكيمـــاوى

1- طعم فوسفيد الزنك

( بمعدل 1 كجم جريش ذره + 1.5- 2 جم فوسفيد زنك + 1 % زيت طعام) على أن يوضع الطعم فى المساء داخل الجحور مباشرة وتجرى عمليات المكافحة بطعم فوسفيد الزنك مرتين فى السنة ( كل ستة أشهر) بعد حصاد المحاصيل الشتوية والمحاصيل الصيفية .

2- مبيدات الطعوم المسيلة للدم

مثل مبيدات الورافارين والراكومبين والكابيد وغيرها حيث توضع داخل محطات طعوم أسمنتيه، وتوزع المحطات على القنوات والبتون وجسورالترع والمصارف على مسافة 20- 50م مع تزويدها بالمبيدات فى حالة الإستهلاك ، إلى أن يتم توقف أكل الفئران نهائيا .

ويجب إستخدام هذه المبيدات قبل فترة كافية من طرد السنابل ، حتى يتم التخلص من الفئران مبكرا.

ملحوظة هامــة

تعتبر مبيدات الفئران بصفة عامة سامة للإنسان والحيوان ، لذا يجب تداولها وإستعمالها بحذر وبعناية .

6- ذبابـــة الإسطبـــلات

يرقات الحشرة عديمة الأرجل ، وهى التى تهاجم سيقان النباتات قرب سطح التربة ، ويكثر وجودها فى الأراضى الغنية بالأسمدة العضوية أو القريبة من مزارع الإنتاج الحيوانى . ينتج عن تغذية اليرقات مظهرا يشبه القلوب الميتة. كما أن يرقات الحشرة تلسع الأرجل أو الأيدى عند ملامستها.

العـلاج

تُصرف المياه وتترك كمية قليلة منها ثم تعامل بأحد المبيدات المحببة . مثل الفيوردان 10 % (2كجم /فدان) ، أو السوميثيون المستحلب 5 % (1/2 لتر/ فدان) وتترك الأرض بدون رى حتى يتم تشرب المياه.

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 766 مشاهدة
نشرت فى 5 ديسمبر 2004 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

19,853,441

الشعاب المرجانية