بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

الحصــاد

ميعاد الحصاد:

تبدأ عملية الحصاد بعد 30-35 يوما من تمام طرد السنابل حيث تتلون أكثر من 85 % من الحبوب باللون الذهبى. التبكير عن هذا الميعاد يؤدى إلى زيادة نسبة الحبوب الفارغة والحبوب الخضراء والجيرية والتأخير عن هذا الميعاد يؤدى إلى زيادة نسبة الفرط وفقد الرطوبة فى الحبوب وزيادة نسبة التشققات فى الحبة وبالتالى تزيد نسبة الكسر أثناء التبييض.

عملية الحصاد :

يتم تجفيف الحقل قبل ميعاد الحصاد بفترة 15 يوم مع مراعاة أن التبكير فى التجفيف عن هذه الفترة سيؤدى إلى خفض وزن الحبوب وأن إطالة مدة تجفيف الحقل سيساعد على رقاد النباتات وزيادة نسبة الفرط وصعوبة الحصاد الآلى.

  • الحصاد اليدوى :

ويتم بإستخدام المنجل وتقطع النباتات بالقرب من سطح الأرض للمساعدة فى القضاء على يرقات الثاقبات وتربط النباتات فى حزم وتجمع هذه الحزم فى كومات بحيث توجه السنابل لأعلى وتترك فى الحقل 2- 3 أيام لتجف وتنخفض نسبة رطوبة الحبوب إلى حوالى 16 %.

  • الحصاد الآلــى :

ويتم بإستخدام الكومباين وهى من أفضل الطرق لحصاد الأرز حيث يتم الضم والدراس والتعبئة فى خطوة واحدة مما يؤدى إلى زيادة درجة النظافة مع تقليل الزمن اللازم لإجراء هذه العمليات لكن يجب مراعاة أن عملية الحصاد الآلى تتم عند نسبة رطوبة تصل إلى 20- 22 % فى الحبوب ، لذا يجب تجفيف الحبوب فى الجرن بعد تمام الحصاد بنشر الحبوب على مشمعات أو على أرض أسمنتيه نظيفه وتعريضها للجفاف فى الجو العادى مع التقليب المستمر إلى أن تصل نسبة الرطوبة إلى 14- 15 % ثم تتم إعادة التعبئة.

معاملات مابعد الحصاد :

1- النقـــل

يجب مراعاة أن يتم نقل النباتات من الحقل إلى الجرن بعناية سواء بالأفراد أو الجرار أو الجمل حيث وحد أن نسبة الفاقد خلال عملية النقل تصل إلى 3 % من المحصول خاصة فى الأصناف سهلة الفرط.

2- الـــدراس

يتم الدراس آليا بإستخدام آلة الدراس والتذرية المصنعة محليا (السراته) مع مراعاة أن تجمع الحبوب على مشمع لضمان نظافتها من الحبوب الطينية ثم تعبأ الحبوب فى أجولة جوت (خيش) لضمان التهوية الجيدة للحبوب أثناء التخزين ولاينصح بإستخدام الجرار فى الدراس (القرصه) حيث تؤدى هذه الطريقة إلى زيادة الفاقد فى الحبوب خلال عملية التذرية وخفض درجة نظافة الحبوب بإختلاطها بالكرات الطينية وأجزاء من القش مع زيادة نسبة الكسر فى الحبوب نتيجة للضغط على الناتج من وزن الجرار على الحبوب. وفى جميع الأحوال يجب مراعاة نظافة الجرن من بقايا النياتات القديمة ويفضل الدراس على أرض مدكوكه أو أسمنتيه أو أسفلتية.

3- التعبئــة

يتم تعبئة الحبوب بعد التأكد من أن نسبة الرطوبة لاتزيد عن 15% فى الحبوب وأما إذا زادت عن ذلك فيجب أن تنشر فى الجرن على مشمعات أو على مسطحات خرسانيه أو أسفلتيه بأرض الجرن حتى يتم تجفيفها لتصل إلى نسبة الرطوبة المطلوبة وتتم التعبئة إما فى أجولة من البلاستيك المجدول إذا كانت فترة التخزين لاتزيد عن 3 أشهر أو أجولة جوت (خيش) إذا زادت مدة التخزين عن ذلك حتى لاتزيد نسبة الحبوب التالفة والصفراء وبصفة عامة يشترط أن تكون العبوات سليمة وخالية من الإصابات الحشرية (حشرات المخازن) ويفضل بصفة عامة إستخدام عبوات جديدة.

4- التخـزيـن :

يتم نقل المحصول من الجرن إلى المخزن فى أقصر وقت لعدم تعرضه للفقد بواسطة الطيور أو الفئران أو الإصابات الحشرية ويجب التأكد من نظافة المخزن وتطهيره من أى بقايا محاصيل أخرى يمكن أن تصبح مصدر عدوى للمحصول الجديد. وتخزن العبوات فى رصات بعرض جوالين بإرتفاع 10-13 جوال وتترك مسافات مناسبة بين الرصات لضمان التهوية الجيدة للحبوب ويجب مراعاة تغطية الرصات بالمشمعات إذا كان المخزن مكشوفا وذلك لوقاية المحصول من التلف الناتج عن العوامل الجوية مثل آشعة الشمس المباشرة والأمطار كما يقيها أيضا من التلف الناتج عن الطيور لكن يجب مراعاة نظافة وتطهير المشمعات من أى إصابة حشرية سابقة.

  • Currently 64/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
21 تصويتات / 742 مشاهدة
نشرت فى 29 نوفمبر 2005 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

19,853,410

الشعاب المرجانية