بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

و من أهمها أصداء القمح الثلاثة الأسود والبرتقالي والأصفر ومرض التفحم السائب، وعادة فإن اغلب أصناف القمح المنزرعة والمستنبطة بمعرفة قسم بحوث القمح مقاومة للأصداء الثلاثة، وفي حالة ظهور طرز جديدة من الأمراض الفطرية تصيب بعض الأصناف المنزرعة فان قسم بحوث القمح يعمل على استبدالها بأصناف جديدة عالية المحصول ومقاومة للمرض.

و بالنسبة لمرض التفحم السائب فإن التقاوي الموصى بها من قبل قسم بحوث القمح والموزعة عن طريق وزارة الزراعة يتم معاملتها ضد المرض بالمطهرات الفطرية الجهازية لمنع ظهور وانتشار المرض. وعلى ذلك فانه يوصى دائما باستعمال التقاوي المعتمدة للأصناف الجديدة عالية المحصول و الموزعة عن طريق وزارة الزراعة و عدم اللجوء إلي زراعة الأصناف القديمة و غير الموصى بها لشدة إصابتها و انخفاض محصولها والزراعة في المواعيد المقررة واتباع كافة التوصيات الفنية لإنتاج القمح .

1- الصدأ الأصفر (الصدأ المخطط)

تظهر العلامات على شكل بقع صفراء منفصلة لها مظهر مسحوقي مرتبة في صفوف طولية مع محور الورقة و متوازية، و تظهر الإصابة على الأوراق و الأغماد و القنابع، و عند مسح الورقة بالأصابع تظهر بودرة صفراء على الأصابع و في نهاية الموسم أو عند اشتداد الحرارة يتحول اللون الأصفر إلي اللون المسود اللامع، يناسب المرض درجات الحرارة المنخفضة (10 – 15 م) نهارا، و أن يكون الفرق بين درجات الحرارة بين الليل و النهار كبيرا، و لذلك ينتشر في مناطق شمال ووسط و جنوب الدلتا عن المناطق الأخرى في وسط و جنوب الدلتا .

2- الصدأ البرتقالي (صدأ الورقة)

تظهر العلامات على هيئة بقع مسحوقية لونها بنى فاتح مستديرة مبعثرة بدون نظام يمكن أن تظهر على سطحي الورقة، ولا تظهر الإصابة إلا على الأوراق فقط، يناسب المرض درجات الحرارة المتوسطة نوعا (15 – 20 م)، ويسود في مناطق غرب ووسط وجنوب الدلتا ومصر الوسطى.

3- الصدأ الأسود (صدأ الساق)

تظهر الإصابة على هيئة بقع مسحوقية لونها بنى داكن أو مسود غير منتظمة تلتحم مع بعضها، و تظهر الإصابة على الساق و الأوراق و السنابل، و تسبب الإصابة الشديدة تهتك في الأنسجة الدعامية و الناقلة، و قد تسبب رقاد النباتات و ضعف المحصول، يناسب المرض درجات الحرارة العالية نوعا (25 – 30 م)، و المرض لا يشكل خطورة نظرا لدرجات المقاومة العالية في معظم الأصناف التجارية المنزرعة .

و عند ظهور الإصابة بأمراض الأصداء يجب سرعة إجراء الرش لمنع انتشار المرض وخاصة فى الإصابات المبكرة بأحد المبيدين :

  • سومي ايت (Somi 8)لمنع انتشار المرض وخاصة في الإصابات المبكرة وذلك بمعدل 35 سم3 (من المبيد السائل) لكل 100 لتر ماء للفدان.
  • بانش 40 % بمعدل 18.75 سم3 / 100 لتر ماء .

4- التفحم السائب

تظهر علامات الإصابة على النباتات عند طرد السنابل فيظهر محور السنبلة مغطى تماما بمسحوق اسود من جراثيم الفطر والتي تتطاير نتيجة اهتزاز النباتات بفعل الرياح أو غيرها، و بعد فترة يظهر محور السنبلة فقط وهو عاري تماما نتيجة تطاير جراثيم الفطر و سقوطها على مياسم الأزهار القابلة للإخصاب ثم تنبت الجرثومة و تسلك نفس سلوك حبة اللقاح حتى تصل إلي المبيض ويسكن الفطر بجوار الجنين، وبعد الحصاد والدراس لا يظهر على الحبوب أي أعراض مرضية وعند زراعة الحبوب المصابة في الموسم التالي ينشط الفطر ( الميسليوم) ويستطيل مع استطالة النبات وعند تكوين السنبلة يقضى على الحبوب ويكون الجراثيم التي تظهر على هيئة مسحوق اسود عند تكشف السنبلة أو طرد السنابل لتعيد دورة الحياة.

هذا ويلاحظ أن السنابل المتفحمة تظهر مبكرا قبل بقية السنابل بيومين أو ثلاثة، ولمقاومة هذا المرض يجب استعمال التقاوي المعتمدة والمعاملة بالمطهرات الفطرية، أو معاملة التقاوي قبل الزراعة بأحد المبيدات التالية

1- سومي ايت( Somi8)بمعدل 3 جم لكل كيلو جرام واحد من التقاوي مع الخلط الجيد.

2- سومى إيت 5 % مستحلب بمعدل 1سم3 / 1 كجم من التقاوى .

3- سومى إيت 2 % مسحوق قابل للبلل بمعدل 2جم / كجم التقاوى.

4- بريمس 2.5 % مركز معلق لمعاملة البذوربمعدل 2 سم3 / 1 كجم من التقاوى .

5- البياض الدقيقى

تظهر علامات الإصابة على الأوراق و السيقان والسنابل على هيئة بقع بيضاء غير منتظمة وتتحد مع بعضها ويكون لها ملمسا قطنيا ويتحول اللون إلي الرمادي مع تقدم الإصابة و اصفرار الأوراق ويظهر بها نقط سوداء في حجم رأس الدبوس.

ولمقاومة المرض يوصى بزراعة الأصناف المقاومة وفى حالة ظهور ظهور أى إصابات تستدعى الرش ينصح باستعمال المبيدات الفطرية الجهازية وعلى سبيل المثال سومى إيت بمعدل 35 سم3 / 100 لتر ماء ..

6- الأمراض الفيروسية

فيروس تقزم الشعير الأصفر على القمح، و فيه تتلون قمة أوراق نبات القمح باللون الأصفر أو القرمزي و يكون النبات متقزما ويؤدى المرض إلي نمو غير طبيعي لنبات القمح وانعدام المحصول تقريبا، و ينتقل المرض عن طريق الإصابة بحشرة المن حيث تعتبر الناقل الرئيسي للمرض، و لتفادى ظهور المرض تتبع نفس خطوات مقاومة حشرة المن حتى لا ينتقل المرض إلي حقول القمح.

  • Currently 50/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 1010 مشاهدة
نشرت فى 25 نوفمبر 2004 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

28,144,130

الشعاب المرجانية