بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

من المعروف أن الجوافة أحد المصادر الجيدة لفيتامين ج. وتؤدى زيادة فترة التخزين لثمار الجوافة السليمة أو المصابة أو تناقص فيتامين ج فى انسجة الثمار ، ومع ذلك فإن معدل هذا التناقص يكون أقل كثيرا فى الثمار السليمة عنه فى الثمار المصابة.

وقد تأكدت هذه النتائج فى الثمار المصابة بفطريات البستالوشيا Pestalotia Psidii ، والاسبرجللس Aspergillus niger والفوما Phoma Psidii كما ادت الإصابة بفطريات المخزن إلى انهيار القيمة الغذائية للثمار.

وفيما يلى بعضا من أهم اعفان الثمار التى شوهدت فى المخزن والتى تزيد جروح الثمار من نسبتها:

1- عفن الفوموبسيز (أو تعفن الطرف القمى) stylar end rot

يسبب هذا المرض الفطر Phomopsis Spp الذى تبدأ اعراض الإصابة به فى صورة بقع مائية مستديرة فى المنطقة المتاخمة للكأس. ثم لا تلبث أن تتسع المنطقة المصابة ويتغير لونها حتى تعم الثمرة كلها فتتحول إلى كتلة مهترئة مجعدة تظهر عليها البكنيديات (الاجسام للفطر) بنية اللون صغيرة الحجم كما تظهر جراثيم الفطر فى كتلة قرنفلية اللون.

2- العفن الجاف Dry rot

يتسبب هذا المرض عن الإصابة بالفطر Diplodia natalensis حيث تظهر الأعراض فى صورة بقع بنية لامعة غالبا الطرف القمى (نهاية الكأس) حيث تنتشر الإصابة بسرعة وخلال3 - 4 أيام تكون الثمار كلها قد اصيبت. تتحول الثمار المصابة إلى اللون البنى الغامق أو الأسود ثم تجف وتظهر البكنيديات على حواف الثمار الجافة.

3- عفن الفوما Phoma rot

يسبب هذا الفعن الفطر phoma psidii والذى يتميز بظهور بقع بنية اللون على سطح الثمرة يصبح مركزها تدريجيا منضغطا وعلى حوافها المستديرة التى تأخذ المظهر المائى المسلوق.

يظهر النمو الفطرى ثم تظهر عليه البكنيديات التى تبدو كنقط صغيرة على السطح.

ويتحلل السكروز تماما فى الثمار المصابة خلال 6أيام. وعند التخزين على درجة 15م يحدث الفطر خسائر طفيفة.

4- العفن البتروديبلودى Botryodiplodia rot

يسبب الفطر Botryodiplodia sp خسائر جسيمة أثناء التخزين أو النقل حيث تتلون الثمار المصابة باللون البنى غلبا عند عنق الثمرة الذى لا يلبث أن يتجه لاسفل على شكل تموجات وبتقدم الإصابة يظهر عديد من البكنيديات الصغيرة على سطح الثمرة كله. وهذا العفن مائى وطرى ويحدى أقصى الضرورة عند درجة 30م ويقلل التداول الجيد والتخزين عند درجة 15م والنقل السريع من الخسائر الناتجة .

5- عفن الماكروفوما Macrophoma rot

يتسبب هذا المرض عن الفطر Macrophomo allahabadensis حيث يظهر تلون بنى يأخذ المظهر المائى المسلوق على جلد الثمار المصابة ينتشر حول نقطة الإصابة.

ثم يظهر الميسليوم الذى يتراوح لونه ما بين البرتقالى إلى الأخضر على سطح الثمرة التى لا تلبث أن يتحول إلى اللون البنى الغامق أو الأسود. وفى المراحل المتأخرة من الإصابة تظهر البكنيديات العديد غامقة اللون على السطح وتصبح الثمار قابلة الإصابة بهذا العفن بعد حدوث أى أضرار لها.

وسكروز الثمار المصابة يتحلل مائيا تمام بعد الإصابة كما يستهلك الجلكوز والفركتوز أو يقلل تركيزهما. كما تحدث تغييرات مميزة فى الاحماض الامينية الحرة والمرتبطة والاميدات والاحماض العضوية.

وعموما يفيد التخزين المبرد وعدم الأضرار بالثمار فى وقاية الثمار.

6- العفن الفيتوفيثورى Phytophthora rot

يهاجم الفطر( Phytophthora nicotianae var. par sitica ) الثمار غير الناضجة عند الطرف الزهرى فتظهر بقع صغيرة ذات لون بنى غامق وعند نضج الثمار تمتد البقع لتغطى سطح الثمرة وتصبح الانسجة المصابة أكثر نعومة وذات رائحة غير مقبولة ولا يظهر الميسيليوم الفطرى على الثمار المصابة إلا فى وجود الرطوبة أو عند تلامس الثمار رطوبة التربة عقب السقوط وتلائم حدوث هذا المرض الحرارة المتوسط والرطوبة العالية والجو الممطر.

7- عفن الريزوبس Rhizopus rot

ينشا هذا المرض عن الإصابة بفطر Rhizopus stolonifer حيث تظهر على الثمار المصابة بقع تأخذ المظهر المائى المسلوق مستديرة الحواف وبتقديم الإصابة تتغطى البقع بالنمو الفطرى محدثة عفنا طرديا ومائيا.

وعموما تكافح اعفان الثمار بعد الجمع بمعاملة الثمار برفق وتداولها بعناية وتلافى أحداث الجروح بها أثناء الجمع أو النقل أو العرض بالاسواق كما أن التخزين على درجة حرارة 15م لحين نزولها للسوق يفيد فى تقليل الإصابة بالاعفان المختلفة أيضاً تؤدى مكافحة الآفات الحشرية والامراض النباتية فى الحق مدخل جيدا لتلافى حدوث أضرار الثمار بعد ذلك واصابتها بالاعفان.

  • Currently 28/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 704 مشاهدة
نشرت فى 29 نوفمبر 2005 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

18,506,094

الشعاب المرجانية