بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

أولا : السماد البلدي

يضاف السماد البلدي بمعدل 20 م3 للفدان في الأراضي المستصلحة حديثاً علي أن يخلط بالتربة مع السوبر فوسفات أثناء عمليات الخدمة قبل الزراعة ويشترط في السماد البلدي أن يكون قديما ومتحللاً وخالياً من بذور الحشائش.

ثانياً : التسميد الكيماوي

1 - التسميد الفوسفاتي

يضاف السماد الفوسفاتي بمعدل 30 كجم فو2 أ5 للفدان وهذه الكمية تعادل 200 كجم سوبر فوسفات أحادي 15% أوما يعادلها من الأسمدة الفوسفاتية الأخري تضاف إلي الأرض دفعة واحدة عند تجهيز الأرض للزراعة وقبل التخطيط أو التزحيف مباشرة .

2 - التسميد الآزوتي

يحتاج الفدان إلي 45 كجم أزوت في الأراضي المستصلحة حديثا وهذه الكمية تعادل 150 كجم نترات نشادر 5ر33 % أو كجم سلفا ونشادر 6ر20 % أو 300 كجم نترات جيزة 5ر155% تضاف علي ثلاث دفعات متساوية الأولي عند الزراعة والثانية عند تكوين 3 - 4 ورقات أو عند الخف والثالثة عند بداية ظهور البراعم الزهرية 0 بينما في أراضي الوادي والدلتا تقل الكمية المضافة إلي 30 كجم أزوت فقط للفدان تضاف علي دفعتين الأولي بعد الخف والثانية بعد شهر من الأولي.

3 - التسميد البوتاسي

يحتاج الفدان إلي 24 كجم بوتاسيوم وهذه الكمية تتعادل 50 كجم سماد سلفات البوتاسيوم 48% بو 2 أو تضاف عند تجهيز الأرض للزراعة أو بعد عملية الخف مع الدفعة الأولي من السماد الآزوتي في الأراضي القديمة والدفعة الثانية في الأراضي الجديدة.

4 - التسميد بالعناصر الصغري

تضاف العناصر الصغري رشا علي المجموع الخضري للنباتات في الأراضي المستصلحة حديثا وفي أراضي الوادي والدلتا التي تعاني نقصاً في العناصر الصغري إما في الصورة المخلبية أو صورة كبريتات إذا ظهرت أعراض نقص هذه العناصر علي النباتات .

ًوفي حالة الرش علي الصورة المخلبية يضاف مخلوط مخلبي مكون من الحديد والمنجنيز والزنك والنحاس بنسبة 4 : 2 : 2 : 1 علي التوالي بمعدل 5 ر 0 جم / لتر من المخلوط ويتم الرش مرتين الأولي بعد شهر من الزراعة والثانية بعد 50 يوماً من الزراعة ويستخدم لذلك 300 لتر ماء ويتم إضافة مادة ناشرة مثل التريتون B بمعدل واحد في الألف لزيادة ضمان إمتصاص العناصر الصغري وأن يتم الرش صباحاً وقبل الغروب لتجنب فترة الظهيرة. أو يتم الرش علي صورة كبريتات بمعدل 3 جم / لتر.

  • Currently 76/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
26 تصويتات / 836 مشاهدة
نشرت فى 5 ديسمبر 2004 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

28,179,188

الشعاب المرجانية