بوابة أراضينا للزراعة و الإنتاج الحيوانى

1- دقي 4

تم استنباط هذا النوع لمحطة بحوث الدواجن بالدقي (معهد بحوث الإنتاج الحيواني ) بمعرفة الأستاذ الدكتور / عباس الأتربي ومهندس / إبراهيم فؤاد عام 1966 وذلك نتيجة تهجين ذكور سلالة الفيومي مع إناث سلالة البليموث روك المخطط ولمدة أربع أجيال ذاتية التجنيس ويرجع الفضل في هذا النوع لاستنباط معظم السلالات المحلية .

وتتميز الطيور بوجود اللونين الأبيض والأسود معاً (اللون الرزي) ومنطقة الرقبة بيضاء والعرف مفرد وشحمة الأذن حمراء ولون الجلد أبيض .

وتتميز الكتاكيت بلون الزغب البني مشوب باللون الرمادي ، هذا اللون فاتح في الذكور وغامق في الإناث ويتم إجراء تمييز الجنس في الكتاكيت عمر يوم واحد عن طريق البقعة البيضاء الموجودة علي قمة رأس الكتكوت حيث تكون هذه البقعة كبيرة في الذكور وصغيرة في الإناث .

2- مطروح

سلالة مطروح استنبطت هذه السلالة نتيجة لتزاوج ذكور اللجهورن الأبيض مع إناث دقي 4 لمدة ستة أجيال بواسطة أ.د / طه حسين محمود وآخرون عام 1974م بمحطة بحوث تربية الدواجن ببرج العرب بمحافظة مرسي مطروح وهو يعتبر نواة طيبة تساهم في عملية تكوين الدجاج الهجين المتخصص في إنتاج البيض محلياً وهو ذ1تي التجنيس حيث لون الريش في الذكور أبيض مخطط باللون الأسود حيث عرض الخطوط الفاتحة والداكنة متساوي بينما في الإناث فإن عرض الخطوط الفاتحة نصف الداكنة وهو ذو عرف وشحمه الأذن بيضاء ولون الساق والجلد والمنقار أبيض مصفر .

3- المنتزة الفض

انثى المنتزة الفض ذكر المنتزة الفض نتجت هذه السلالة نتيجة تزاوج ذكور من سلالة رود أيلاند الأحمر مع إناث دقي 4 لمدة 3 أجيال بواسطة أ.د / طه حسين محمود وآخرون عام 1974 م وذلك بمحطة بحوث تربية الدواجن بالمنتزة ويغلب علي الريش اللون الأبيض الفضي عدا منطقة ريش العنق فهي رمادي مسود يحدها لون فضي ضيق ولون ريش القوادم للجناح وريش الذيل الأساسي أسود ولون الجلد والساق والمنقار أبيض مصفر والعرف مفرد وشحمه الأذن حمراء .

4- المنتزة الذهبي

المنتزة الذهبي استنبطت هذه السلالة في نفس العام سلالة المنتزة الفضي عام 1974 وبواسطة نفس العالم أ . د / طه حسين محمود وآخرون وأستغرق استنباط هذا الصنف أكثر من 6 سنوات ليمكن استخدامه كسائر القطعان التأسيسية اللازمة لإنتاج الدجاج الهجين المتخصص في إنتاج البيض محلياً وذلك بمحطة بحوث تربية الدواجن بالمنتزة نتيجة تزاوج ذكور من سلالة رود أيلاند الأحمر وإناث دقي 4 لمدة خمسة أجيال والطيور لونها ذهبي وكل ريشة مخططة باللون الأبيض وريش الذيل أسود مخطط وهو ذات التجنيس حيث الخطوط الفاتحة والحمراء الفاتحة نصف عرض الخطوط الحمراء في الإناث .

5- الجميزة

إستنباط هذا النوع بمحطة بحوث دواجن الجميزة بمحافظة الغربية واستغرق استنباط هذا النوع أكثر من 10 سنوات وذلك بمعرفة أ.د/ طه حسين محمود وآخرون وذلك عن طريق تزاوج ديوك سلالة دقي 4 مع إناث البليموت روك الأبيض لمدة 4 أجيال وذلك عام 1982م.

واللون أبيض رمادي مخطط وعرض الخطوط الفاتحة والداكنة في الذكور متساوية بينما في الإناث عرض الخطوط الفاتحة نضف الداكنة والعرف مفرد وشحمة الأذن حمراء ولون الساق والمنقار والجلد أبيض مصفر .

6- المندرة

دجاج مستنبط يناسب ظروف البيئة المصرية نتيجة تزاوج ذكور من سلالة إسكندراني مع إناث دقي 4 لمدة 4 أجيال ومنتخبة لمدة 8 سنوات لإنتاج البيض عن طريق أ.د/ إلهام محمد عبد الجواد وآخرون عام 1981م ويسمي بهذا الاسم نسبة إلي حي المندرة المجاور لمحطة بحوث الدواجن بقصر المنتزة الذي تم به استنباط هذا النوع ولون الريش يتراوح بين الذهبي الغامق نوعاً إلي الكريمي مع ريش بني علي الرأس والرقبة وأجزاء من الأجنحة وشحمة الأذن حمراء والعرف مفرد بينما الساق والجلد يتراوح لونهما بين الأبيض المصفر والأصفر .

7- البندرة

سلالة مستنبطة نتيجة تزاوج ذكور من سلالة الكورنيش الأبيض مع إناث سلالة الجميزة لمدة 4 أجيال لأكثر من 6 سنوات وهو يشبه الكورنيش الأبيض حيث أن لون الريش أبيض أما المنقار والساق والجلد أبيض مصفر والعرف مزدوج وشحمة الأذن حمراء واستنباط هذا النوع بمعرفة أ.د/طه حسين محمود وآخرون عام 1980م.

8- بهيج

سمي بهذا الاسم لأنه استنبط في محطة بحوث الدواجن ببرج العرب بالقرب من بهيج محافظة مطروح نتيجة لتزاوج ذكور من سلالة المنتزة الفضي مع إناث من سلالة إسكندرية لمدة خمسة أجيال استغرقت حوالي 8 سنوات بمعرفة أ.د/ طه حسين محمود وآخرون وذلك عام 1989م ويغلب علي هذا النوع اللون الأبيض الفضي عدا منطقة ريش العنق رمادي أسود يحدها لون أبيض فضي ضيق ولون ريش قوادم الجناح وريش الذيل أسود ولون المنقار والساق والجلد أبيض مصفر وهذا الصنف ذو عرف مزدوج وشحمة الأذن حمراء.

9- المعمورة

أستغرق استنباط هذا النوع حوالي 8 سنوات من تزاوج ذكور سلالة إسكندراني مع إناث دقي 4 بواسطة أ.د/ إلهام محمد عبد الجواد وآخرون عام 1979م والطيور البالغة تشبه دجاج البليموت روك الأبيض في شكل الجسم وتكوينه ولون الريش أبيض والعرف مفرد وشحمة الأذن حمراء ولون الجلد والساق والمنقار يتراوح بين الأصفر والأبيض المصفر وسمي المعمورة نسبة إلي منطقة المعمورة المجاورة لمحطة بحوث دواجن قصر المنتزة والغرض الأساسي لانتخابه تثبيت اللون الأبيض مواصفات كتكوت اللحم .

10-السلام

دجاج ثنائي الغرض نجح من تزاوج بين خط أباء النيكولز مع إناث سلالة المعمورة لمدة 4 أجيال بمعرفة أ.د/الهام محمد عبد الجواد وآخرون عام 1983 و الطيور البالغة لون ريشها أبيض والعرف مزدوج ولون شحمة الأذن حمراء والساق والجلد والمنقار لونها أصفر أو مبيض .

11- أنشاص

أنشاص تم إنتاج هذه السلالة في محطة بحوث تربية الدواجن بإنشاص وذلك نتيجة الخلط بين ديوك سيناء وإناث البليموت روك ولون الريش يميل إلي الأحمر النمط الكولومبي في الريش حيث يكون قوادم الجناح والذيل أسود واستنبطت بمعرفة أ.د/ علي عبد المؤمن بكير عام 1999 – الكتاكيت حديثة الفقس ذات لون يتراوح بين الذهبي والبني الفاتح .

ويلاحظ أن هناك بعض السلالات تميل إلي إنتاج اللحم مثل الجميزة والمعمورة والمندرة والسلام والبعض يميل إلي إنتاج البيض مثل مطروح والمنتزة الفضي والذهبي .

  • Currently 76/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
26 تصويتات / 1319 قراءة
نشرت فى 29 نوفمبر 2005 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

9,291,757