بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

وتستخدم فى هذا المجال جميع الكيماويات الآمنة والغير ضارة للإنسان أو البيئة . تعتمد طرق مقاومة الأمراض النباتية تحت نظم زراعة النبات بالطرق العضوية الحيوية على منع وصول المسبب المرضى إلى الأنسجة الحية للنباتات المنزرعة ( الوقاية ) حيث أن إمكانيات المواد الكيماوية المصرح باستخدامها تحت هذا النظام محدودة جداً – لذلك تعتمد الوقاية على منع إحداث الإصابة .

ومن المواد المصرح بها تحت نظم الزراعة العضوية الحيوية :

المواد المصرح بها تحت نظم الزراعة العضوية الحيوية

تستخدم بعض الكيماويات الآمنة والغير ضارة بالإنسان والبيئة وكذلك المحصول الناتج والمعد للتصدير وهى التى يطلق عليها بدائل المبيدات على أساس انها تقوم بمنع وصول المسبب المرضى من الوصول الى العائل وإحداث ضرر ومن أهمها :

مضادات النتح

  1. تعمل على تكوين طبقة رقيقة غير محبة للماء فوق سطح النبات مكونة طبقة عازلة بين الجو الخارجى والنبات وتقليل السطح المعرض للإصابة الى أقل حد ممكن مثل طين الكاؤلين والبنتونيت .
  2. كما أنها تعمل على تقليل الماء الحر على سطح الأوراق وهو المطلوب لإنبات جراثيم المسببات الممرضة . ومن الاستخدامات التى نجح فيها الكاولين مع محصول البطاطس فى مقاومة الندوة المتأخرة نظراً لحماية الأوراق من تأثير الصقيع حيث كان عامل لطرد الماء بعيدا عن الأوراق .
  3. و الكاولين عند رشة على النبات فإنه يسمح بنفاذ الضوء والتبادل الغازى اللازم لعملية التمثيل الضوئى حيث يعكس حزم الأشعة الفوق بنفسجية وتحت الحمراء مما تؤدى إلى قتل الممرضات .
  4. وفى نفس الوقت تقلل هذه الطبقة من نتح الماء من أنسجة النبات الأمر الذى يحسن من نموه ويزيد من إنتاجيتة خاصة تحت ظروف المناطق الجافة والشبة جافة مما يعمل على تحمل العطش نسبياً .
  5. كما أن معاملة الثمار قبل الجمع أو التخزين يجعل الثمار تحتفظ بنضارتها وتقلل نسبة فقد الماء و الكرمشة وكذلك حمايتها من الإصابة خاصة خلال فترات التخزين الطويل . وتعتبر تكلفة الكاولين ثلث تكلفة المبيد .

ومن الأمراض التى يمكن مقاومتها باستخدام الكاولين :

الجرب – العفن الرمادى – البياض الدقيقى و الزغبى – اللفحة النارية .

مستخلصات الطحالب البحرية

تستخدم مستخلصات الطحالب البحرية لما تكونه من طبقة رقيقة عازلة بين سطح النبات والجو الخارجى فتقلل الإصابة المرضية أو تثبيط الجراثيم .

استخدام بعض الأملاح المعدنية والمستخلصات والزيوت النباتية

وهى تعمل على تكوين طبقة تمنع إنبات الجراثيم وانتشارها مثال استخدام بعض المطهرات الكيماوية بتركيزات منخفضة مثل ( Sodium hypochlorite و hypochlorite Calcium ) وتعمل هذه المطهرات كمعقمات سطحية فقط ( Surface Sterilization ) فهى تعمل على تعقيم الثمار من الخارج دون أى تأثير على الميكروبات الكامنة داخلها .

الكبريت الزراعى

وهو أكثر المواد التى تستخدم على هيئة بدرة ويتم التعفير بها فى الصباح الباكر فى وجود الندى حتى يلتصق على سطح النبات .

والكبريت الزراعى له تأثير معنوى حيث :

  1. يضاد كثير من الكائنات الممرضة مثل أمراض البياض الدقيقى .
  2. كما تعمل حبيباته الدقيقة فى ضوء الشمس كعدسات مجمعة للحرارة تقوم بقتل الجراثيم المرضية .
  3. كما تعمل الحرارة على انتاج غاز ثانى أكسيد الكبريت حول الأجزاء المعاملة الأمر الذى يؤدى الى قتل المسببات الممرضة .
  4. أن وجود طبقة الكبريت على سطح النبات تعمل كحاجز طبيعى بين الجو الخارجى والأنسجة النباتية فيعمل على منع ملاصقة الجراثيم الممرضة لسطح العائل مباشرة .

المضادات الحيوية

وهى تفرز من كائنات دقيقة وتسمى مضادات حيوية وتعمل على حماية النبات من الإصابة بالممرضات البكترية والفطرية وهى توجه نحو تخليص النبات من الممرض ، كما أنها توفر له أيضاً الحماية من احتمالات الإصابة المستقبلية أى الإستئصال والوقاية .

ويأتى دورها من خلال نفاذها بسهولة داخل الأنسجة النباتية والبعض يصبح جهازيا داخل النبات . وتستخدم أيضاً فى تطهير الأجزاء الخضرية المستعملة فى التكاثر وتطهير البذور .

ومن أمثلة المضادات الحيوية :

  1. الأستربتوميسين وينتج من الستربتوميسس ويستخدم فى مكافحة اللفحات البكتيرية والأعفان البكتيرية الطرية والتبقع البكتيرى .
  2. البنسلين لمقاومة الأعفان .
  3. الأجروميسين – السيكلوهكسام وهو مضاد للفطريات فقط .
  • Currently 112/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
40 تصويتات / 1666 مشاهدة
نشرت فى 29 نوفمبر 2005 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

15,785,662

الشعاب المرجانية