بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

( أولا ) الأمراض الفطرية :Fungal diseases

1- جرب البيكان :Pecan scab

جرب البيكان ينشأ عن فطر Cladosparium effusum)) تصيب الأوراق وعنقها والغلاف الخارجى للثمرة وذلك بظهور بقع بنية إلى سوداء اللون وعند شدة الإصابة تصيب النورات المذكرة وتسبب موتها وتساقطها ، ويمكن أن تنتقل جراثيم المرض عن طريق الهواء من الأشجار المصابة إلى السليمة ومن مزرعة إلى أخرى ويكون ذلك من نصف إبريل حتى نصف نوفمبر وتساعد الرطوبة على إنتشار المرض ولكن زيادة الرطوبة وحدوث المطر تؤدى إلى غسيل الجراثيم وتقليل الإصابة بالمرض وقد وجد أن الجراثيم تحتاج إلى 2 - 12 ساعة لكى تنمو ودرجة حرارة 19 - 29 درجة مئوية ، وفى الجو الحار تقل الإصابة ومن الناحية الإقتصادية يرى المزارعون ضرورة الإهتمام بمقاومة المرض فى حالة الإصابة المبكرة حيث يكون تأثير الضرر أقوى على المحصول مقارنة بالإصابات المتأخرة ، كما أن تقليم الأشجار وتهويتها وتخلل الشمس لها يعمل على تقليل الرطوبة وبالتالى الإصابة ويمكن الرش بأحد المركبات النحاسية لمقاومة المرض .

2- أعفان جذور البيكان : Pecan Root Rots

تظهر أعراض هذا المرض على صورة إصفرار للأوراق وتوقف للنمو مع سهولة إقتلاع النبات المصاب نتيجة تحلل جذوره وينتشر هذا المرض عندما تكون التربة سيئة الصرف وإرتفاع الرطوبة وينتج المرض من عدة فطريات مثل الريزوكتونيا - الماكرفومينا - النيماتوتريكوم - الفيتوفثورا - وغيرها . وينصح بالمعاملة بالفيتافاكس أو الريزولكس كمطهر فطرى بتركيز 1.5 جرام .

3- الأشنة على البيكان : Lichens of Pecan

تظهر الأعراض على الأفرع والسيقان خاصة الأشجار المتزاحمة وذلك على هيئة قشور دائرية أو غير منتظمة وهى عبارة عن طحلب وفطر تعيش معيشة تكاملية فيقوم الفطر بامتصاص الماء والأملاح من الوسط الذى تعيش فيه الأشنة ويمد الطحلب الذى يقوم بتمثيل المواد الكربونية ويمد الفطر بالكربوهيدرات وحجب ومنع وصول الشمس والهواء للمناطق المصابة يعمل على عدم تبادل الغاز بالإضافة إلى أنها تعتبر مأوى للحشرات وبعض الفطريات الضارة وبالتالى تضعف الأشجار ويقاوم المرض بالرش بأحد المركبات النحاسية مثل أوكسى كلورو النحاس 350 جم عند ظهور الإصابة .

( ثانيا ) الحشـرات : Insects

1- المــن : Aphid

الإصابة بحشرة المن تصاب أشجار البيكان فى مصر بنوعين من المن هما الأسود والأصفر وتكمن خطورة الإصابة بهذه الحشرة فى أنها تفرز مادة عسلية على الأوراق لزجة الملمس مما يساعد على إلتصاق الأتربة والفطريات على المجموع الخضرى بأكمله ويعيق عملية التمثيل الضوئى لاحتجاب أشعة الشمس عن الأوراق وبذلك يتأثر المحصول الناتج ، ويمكن إجراء عملية الرش والمقاومة بواسطة مادة الملاثيون بداية من شهر مايو حتى نهاية نضج الثمار بتركيز ( 1.5 ) فى الألف كل 15 يوما .

ومعظم الإتجاه الحالى لمقاومة المن هو البعد بقدر الإمكان عن إستخدام المبيدات والإتجاه إلى المقاومة عن طريق الأعداء الحيوية لحشرة المن وهذه الطريقة لاتعمل على القضاء الكلى على الحشرة ولكن تحد من إنتشار هذه الحشرة إلى الحد الأدنى الحرج الذى لايشكل الضرر على الأشجار ، هذا بالإضافة إلى أنه عند حد معين ( يعرف بعدد المن الموجود على الأشجار ) ينصح عندها بالرش الكيماوى ، عندها تكون أعداد المن يمثل خطورة على أشجار البيكان .

ومن أهم الأعداء الحيوية والتى تم إستخدامها فى الولايات المتحدة الأمريكية هى :

  1. Lady Beetls ويتراوح طولها 0.3 - 0.4 بوصة ولونها أحمر إلى برتقالى مع وجود بقع سوداء أو حمراء وتضع بيضها فى الربيع على هيئة عناقيد إما على الأوراق أو على أى جزء من الشجرة واليرقة لونها برتقالى أو أسود مزرق وتستطيع اليرقة أن تتغذى يوميا على 62 من حشرة المن .
  2. Lacewing وهى معروفة باسم Aphid Lions أسد المن ويمكن ليرقات هذه الحشرة أن تتغذى على 25 - 30 حشرة من حشرة المن يوميا وهناك منها نوعية وجدت فى مزارع البيكان Brown Lacewings , Green Lacewings ودورة حياة الحشرة الأولى من البيض إلى الحشرة الكاملة 3 أسابيع ويتوقف ذلك على الغذاء ودرجة الحرارة .

2- دودة الثمار : Hichory Shuckworn Larva

وهى تتغذى على الأوراق والثمار ، وتتعرض أشجار البيكان خلال موسم النمو الواحد إلى عدة أجيال من هذه الحشرة تصل من 4 - 5 أجيال ففى حالة الأجيال المبكرة ( أواخر مايو إلى يونيو ) تكون الثمار فى مرحلة إكتمال النمو مما يسهل على اليرقة إختراق الثمرة لتغذيتها على اللحم ويصعب مقاومة هذه الحشرة نظرا لأن اليرقات تكون داخل الثمار ويمكن مقاومة الحشرة الكاملة عن طريق الرش بالميلاثيون الإصابة بخنافس القلف بمعدل 1.5 فى الألف ، ولحسن الحظ أن هذه الحشرة غير منتشرة فى مصر .

3- حفار ساق التفاح : Zuzera pyrina L

تشاهد الإصابة على سوق وأفرع أشجار البيكان عن طريق الثقوب الموجودة عليها وخروج نشارة الخشب مخلوطا مع براز اليرقات الموجودة داخل النفق وإذا تم كسر الأفرع المصابة نتيجة الرياح يشاهد أنفاق اليرقات داخلها ونتيجة الإصابة يقل المحصول وتجف الأفرع وتموت الأشجار فى النهاية وتتواجد الحفار داخل الأشجار طوال العام أما الفراشات فتشاهد فى شهر مايو حتى نوفمبر فى كل عام وتقاوم بخدمة البستان الجيدة وتقليم الأفرع الجافة والمصابة وكذلك قتل اليرقات داخل الأنفاق بالسلك وكذلك رش الأشجار بمادة الباسودين 60 % والسيديال 50 % أربع مرات ، بين الرشة والأخرى ثلاثة أسابيع بمعدل 300 سم3 / 100 لتر ماء .

( ثالثا ) الأمراض الفسيولوجية :Physiological diseases

دودة الثمار

نقص الزنك :

وهو من الأمراض الفسيولوجية الذى يؤدى إلى إعاقة نمو الأشجار وتكوين ثمار صغيرة الحجم ويظهر المرض فى صورة إصفرار أوراق قمم الأشجار وتورد القمم النامية وتجف الأفرع ولاتتكون الثمار ويسهل مهاجمة الحفارات للأشجار نتيجة ضعفها .

ويقاوم هذا المرض برش الأشجار بالأسمدة المخلبية المحتوية على الزنك كما تفيد إضافة سلفات الزنك نثرا على التربة فى منطقة الجذور .

  • Currently 76/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
26 تصويتات / 1913 مشاهدة
نشرت فى 1 فبراير 2006 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

27,960,069

الشعاب المرجانية