بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

قطف النورات:

متى يتم قطف نورات الخرشوف؟

اختيار مرحلة قطف النورات هام جداً بحيث لاتتعدى المرحلة المناسبة للقطف وتصبح غير مرغوبة للمستهلك ، حيث تتصلب أطراف القنابات وتنفرج للخارج وتتباعد عن بعضها وتصبح خشنة ومتليفة ويظهر من خلال القنابات القلب الزغبي والذي يكتسب اللون البنفسجي .. ويتصلب حامل النورة ولذلك تقطف النورة في مرحلة ما قبل إكتمال النمو .. وقبل تفتح النورات وإنفراج القنابات.

ويبدأ الحصاد في الزراعات المبكرة بداية من شهر نوفمبر وبأعداد قليلة تزداد تدريجياً حتى شهر إبريل ومايو.

ويمكن حساب عمر النورة الصالحة للقطف ما بين 35 ـ 50 يوماً من بداية تكشفها كنورة وذلك حسب الظروف الجوية والمعاملات الزراعية .

كيفية قطف النورات الصالحة للتصدير :

اختيار النورة الصالحة للقطف بحيث تكون طازجة ذات لون متجانس مندمجة وقناباتها كبيرة، خالية من أى إصابات مرضية أو كدمات ..

ويتم القطف يدوياً باستخدام سكين صغيرة، حيث تقطع بجزء من الحامل النوري بطول 10ـ15م حسب أسلوب الشحن ( في حالة الشحن الجوي يكون الطول أقل من10سم).

يتم القطف في الصباح الباكر بعد زوال الندى حيث تجمع أولاً في عبوات جمع الحقل التى يحملها العمال على ظهورهم وهذه تنقل إلى عبوات الجمع الرئيسية والتي تنقل فيها إلى محطات التعبئة.

ويراعى في هذه المرحلة الآتى أثناء الجمع:

  1. تجنب إلقاء النرات في عبوات الجمع أوعلى الأرض أو التعبئة في عبوات غير صالحة كعبوات الأسمدة الكيماوية .. وعدم تكويمها حتى لا تصاب بأى أضرار ميكانيكية مثل الكدمات والجروح فتسهل اصابتها بالأمراض الفطرية .
  2. سرعة النقل وعدم تعرضها لأشعة الشمس .
  3. إزالة أى أوراق على الحامل النورى .

تداول نورات الخرشوف

الفرز والتدريج :

يتم إجراء الفرز والتدريج داخل محطات التعبئة حيث يتولاها عمال مدربين جيدًا على كيفية فحص النورات المارة أمامهم واستبعاد النورات الصغيرة أو الكبيرة عن المطلوب أو المخالفة للصنف أو المتليفة والمتصلبة القنابات أو ذات الأشواك المتفتحة أو غير المندمجة، كما يتم استبعاد النورات المصابة بالأمراض الفطرية أو بالكدمات.

ثم يتم تدريج الخرشوف حسب حجم النورة للتعبئة في العبوات المناسبة حيث يختلف عدد النورات في العبوة طبقاً لحجم وقطر النورة وتحتوي العبوة القياسية على 60،48،36،24،18 نورة في الصندوق.

وتقسم النورات إلى 3 رتب أثناء الفرز والتدريج كالأتى:

التدريج حسب الرتب:

التعبئة :

أهم أنواع العبوات المستخدمة في الخرشوف:

1- عبوات الجمع :
وهى عبوات تقطف فيها الثمار مباشرة وأشهرها المقاطف المصنوعة من سعف النخيل أو كيس للجمع يعلق على ظهر العامل أو صندوق جمع بلاستيك .. ثم يتم تفريغ عبوات الجمع في نهاية الخط في عبوة أخرى أكبر لنقلها لمكان التجمع الرئيسى أو محطة التعبئة.

2-عبوة الحقل:
وتستخدم في نقل المحاصيل من الحقل إلى بيوت التعبئة أو من بيوت التعبئة إلى التسويق الداخلى، وهى غالباً تصنع من البلاستيك وهى خفيفة ناعمة الملمس من الداخل سهلة الغسيل اقتصادية وبها قتحات للتهوية ومنها أحجام تسع 8 ـ30 كيلوجراماً ويمكن استخدامها كعبوات حقل أو للتسويق.

3-عبوات التسويق والتصدير:
وتصنع من الورق الكرتون العادي أو المصنع، وقد تغطى من الداخل بطبقة شمعية لزيادة مقاومتها للرطوبة أو مبطنة بالبولى إيثلين المثقب ذات أبعاد 17× 50 × 28 سم حيث يساعد تبطين العبوات في المحافظة على الرطوبة وإطالة فترة العرض بجودة أفضل.
ويجب أن تتحمل العبوة البلل عند استخدام التبريد المبدئي بالماء.

طريقة التعبئة :

ترص النورات داخل الصناديق بالتبادل وتسمى طريقة رجل الغراب ، حيث ترص النورات على صفين وإتجاه رأس النورة للخارج وفي الصف الثانى تكون النورات بين كل نورتين حيث يوزع فيها الثقل على ثمرتين.

وللحماية من الضغوط فلابد أن تكون العبوة مناسبة لإستيعاب الكمية المراد تعبئتها وعدم التعبئة بأكثر من اللازم وتلافي زيادة عدد الرصات أو الضغط على النورات أو العبوات عند التعبئة والإغلاق أو تقليل التعبئة بحيث يحدث إهتزاز للنورات داخل العبوة مما يؤدي إلى حدوث كدمات أو جروح مما يؤدي لإصابتها بالفطريات والبكتيريا، يتراوح وزن الكرتونة العدة من 5.4 ـ10 كجم.

التبريد: والتحكم في درجة الحرارة والرطوبة النسبية:

تعتبر درجات حرارة المنتجات الزراعية حرجة منذ لحظة الحصاد وخاصة عند بدء ظهور فساد ما بعد الحصاد، وقد يؤدى تأخير عملية التبريد عدة ساعات لبعض المنتجات السريعة الفساد إلى تلف لا يمكن التغلب عليه بصرف النظر عن المعاملات الجيدة بعد ذلك، ولكل نبات درجة حرارة مثلى للمحافظة عليه وليقل فيه معدل التدهور .. بينما يتضاعف معدل التدهور من 2ـ3 مرات مع زيادة درجات الحرارة عن هذه الدرجة المثلى بمقدار10م.

وعادة ما تستخدم بعض الوسائل داخل غرف خاصة حتى يمكن إزالة حرارة الحقل بأسرع ما يمكن بإتباع إحدى الطرق الآتية: التبريد بدفع الهواء ـ التبريد بالتفريغ ـ التبريد بالتفريغ مع استخدام الماء ـ التبريد بالماء البارد ـ استخدام الثلج.

ملحوظة:
هذه الخطوة تتم في حالة تصدير الخرشوف للخارج والغرض منها التبريد المبدئي للنورات.

1- التبريد بدفع الهواء :

هناك بعض الإعتبارات التي يجب الإهتمام بها عند تجهيز غرف التبريد خلافاً لشروط التصميم والإحكام ولكن في أهمية أن يمر هواء التهوية إلى المنتج المرصوص أو داخل الصناديق حتى يمكنه نقل الحرارة بكفاءة للخارج فيكون التبريد المنتج بمعدل منتظم وسريع، فهناك متطلبات أساسية عند تخزين المنتجات كالآتى:

  • مطلوب تيار من الهواء لإختراق النورات المحمولة فى الكراتين من خلال فتحات صغيرة.
  • توزيع الهواء ليحيط بمعظم النورات بتيار الهواء في جميع الأوقات.
  • إمكانية التخلص من الغازات السامة والحرارة المتولدة من المنتج أثناء التنفس.

ولذلك ترص العبوات ويتم تغطيتها بين الرصات وتوضع بين الرصات مروحة للشفط تعمل على دفع الهواء البارد لدرجة حوالي صفر درجة مئوية ليمر من خلال الثقوب الجانبية للعبوات، وكلما تمت المحافظة على نسبة هذه الفتحات في العبوات بحيث لا تقل عن 5% ولا تزيد عن ذلك حتى لا تضعف العبوة .

2- التبريد بالماء :

وتعتمد هذه الطريقة على غمر العبوات في الماء أو استخدام الرشاشات على المحصول حتى يلامس الماء البارد (قريبة من الصفر ) النورات.. ولكن هذا الأسلوب يتطلب بعض الإجراءات مثل:

  • استخدام عبوات تتحمل البلل والتعرض للماء.
  • بعد مستوى اندفاع الماء عن الخرشوف بحوالي 20سم حتى لا يحدث ضرر ميكانيكي على النورات.
  • استخدام مياه نظيفة خالية من الميكروبات ويتم تغييرها يومياً.
  • العبوات المستخدمة تحتوي على فتحات من أعلى وأخرى من أسفل لإمكانية التخلص من الماء الزائد والحرارة الغازات الناتجة من التنفس وتسمح بملامسة الماء لأكبر مساحة من سطح النورات.
  • يفضل استخدام مادة مطهرة مع الماء مثل هيبوكلوريت الكالسيوم مدة التبريد تتوقف على حجم النورات وتستغرق من ربع ساعة إلى ساعة.

نقل الخرشوف:

يتم النقل بعد التبريد المبدئي إلى عربات مبردة، ومن المهم جداً وضع العبوات بأسلوب يسمح بتخلل الهواء البارد إلى داخل العبوات فتوضع العبوات في منتصف العربات أو الشاحنات المستخدمة في النقل مع ترك فراغات في الجوانب وبين الصناديق وأعلى الرصات لتسهيل مرور حركة الهواء البارد داخل العبوات بسهولة .. ويتطلب النقل بعض الاحتياطات الهامة ،مثل:

  1. تبرد الشاحنة قبل التحميل.
  2. الحرص أثناء نقل العبوات حتى لا تسقط.
  3. ضرورة تثبيت العبوات جيداً في منتصف الشاحنات منعاً من السقوط أو التدحرج، كما يجب السير في طرق غير منحدرة لمنع الاهتزازات.

تعديل الهواء داخل الشاحنات أو المخازن:

تستخدم سيارات الشحن وحدات تبريد بها مراوح تعمل على تقليب الهواء أو تستخدم أسلوب دفع الهواء البارد من أسفل وتجهز العربات بترموستات للتحكم في درجات التبريد مع استخدام الوسائل الحديثة للعزل الجيد عن الهواء الخارجي.

ملحوظة هامة :
الخرشوف من محاصيل الخضر التى لها معدل تنفس عالٍََ حتى تحت الظروف المبردة، ويتطلب ذلك توفير درجة حرارة صفر مئوى ورطوبة نسبية 90 ـ 95% حتى يمكن المحافظة على جودة الخرشوف خلال فترة الحفظ (النقل والشحن) لمدة من 15ـ21 يوماً يبدأ بعدها التدهور السريع في جودة النورات.

  • Currently 58/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
21 تصويتات / 3222 مشاهدة
نشرت فى 12 مارس 2007 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

27,956,387

الشعاب المرجانية