بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

1- أمراض موت البادرات وأعفان الجذور وأعفان الرقبة وذبول النباتات:

الأعراض:

موت النباتات قبل أو بعد ظهورها فوق سطح التربة وبالتالي غياب بعض الجور- أعفان بالجذور وقواعد سيقان النباتات في النباتات الأكبر عمرًا- اصفرار وذبول أوراق النباتات وتلون أوعية الخشب باللون البني المحمر عند الإصابة بمرض الذبول الفيوزاريومي- تكون بني مسود وتعفن عند قواعد السيقان في حالة أعفان الرقبة.

الوقاية والعلاج:

  1.     الاهتمام بالنظافة وحرق المخلفات المصابة واتباع دورة زراعية مناسبة.
  2.     تطهير البذور بأحد المطهرات الفطرية الآتية:

فيتافاكس/ كابتان أو فيتافاكس/ ثيرام (1.5جم)- ريزولكس/ ثيرام (3جم)- توبسين م70(1.5جم)- تشجارين (1جم) وذلك لكل 1كجم بذرة. وعند علاج هذه الأمراض تعامل التربة بجوار جذور النباتات المصابة (بؤر المصابة) بالرش بمخلوط من التوبسين والريزولكس البريثيكيور- ن(1.5جم- 3جم- 2.5سم3/ 1لتر ماء على الترتيب).

2- مرض البياض الدقيقي:

الأعراض:

بقع صفراء على السطح العلوي للأوراق يقابلها على السطح السفلي بقع يكسوها مسحوق الفطر الأبيض اللون ويتقدم الإصابة يشاهد اصفرار عام على الأوراق.

الوقاية والعلاج:

  1.  الرش والوقائي بمخلوط الكبريت الميكروني (250جم) والكوبروانتراكول أو أوكسي كلور النحاس(350جم) كل أسبوعين ويفيد هذا في الوقاية من أمراض تبقعات الأوراق الأخرى.
  2.  عند ظهور أعراض المرض يجب الرش باستخدام أفيوجان 150 سم3 أو روبيجان 25 سم3 أو سويمي ايت 50 سم3 أو سكور 50 سم3   أو توباز (200) 15سم3 وذلك لكل 100لتر ماء، ويفضل أن يكون الرش تبادليًا كل 15يوم.

3- مرض العفن الرمادي والعفن الأبيض:

بقع شبه مائية أو مسلوقة على الأوراق والسيقان والفروع والأزهار والثمار تتحول إلى كتل هلامية مغطاة بنمو الفطر الأبيض الرمادي (العفن الرمادي) أو بقع شبه مائية أو مسلوقة على قواعد سيقان النباتات تنتشر إلى كل أجزاء النبات كما سبق في العفن الرمادي ويشاهد على تلك الأجزاء المصابة أجسام الفطر الحجرية ذات اللون الأسود على سطح وداخل ميسيليوم الفطر الأبيض اللون.

الوقاية والعلاج:

  1.     تجنب أحداث جروح أثناء خدمة النباتات.
  2.     يراعى كل ما سبق في أمراض موت البادرات وأعفان الجذور.
  3.     عند ظهور أعراض وعلامات المرض يتم الرش التبادلي بالتوبسين والرونيلان بمعدل 100جم لكل منها/ 100لتر ماء كل 10- 15يوم.

4- مرض عفن الطرف الزهري (مرض فسيولوجي)

عفن لونه أسود في منقطة قاعدة الثمرة (الطرف الزهري) نتيجة خلل في التوازن المائي بسبب عدم انتظام الري يساعد في ظهوره نقص عنصر الكالسيوم، ولتجنب ذلك يجب الانتظام في الري والعناية بالتسميد وخاصة عنصر الكالسيوم.

  • Currently 82/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 15793 مشاهدة
نشرت فى 22 فبراير 2009 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

20,210,551

الشعاب المرجانية