بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

 يبدأ فطام العجول بتخفيض كمية اللبن الذي ترضعه العجول تدريجيآ حتى يصل إلى مرحلة الفطام بأن يكون اللبن الذي يتناوله العجل أقل من الأغذية الأخرى التي يتناولها الحيوان من أغذية خضراء أو جافة ، أو عندما يستطيع العجل استهلاك من 2,5 – 3% من وزنه من الأعلاف الجافة مثل علف البادىْ والدريس الجيد ( كل 1 كجم دريس يعادل 5 كجم برسيم ) أى حوالي 2 كجم بادىْ أو لبن ودريس معآ . يمكن عندئذ فطام العجول مع مراعاة العمر والوزن المناسب ويكون وزن الفطام ملأئمآ عندما يصل الوزن الى 90 – 100 كيلو وبعد الفطام تظهر على العجول بعض علامات الذبول (هزة الفطام ) التي لاتلبث أن تزول مع الوقت.

رعاية العجلات من الفطام حتى 6 شهور

   يشترط توفر الأغذية سهلة الهضم الغنية بالعناصر الغذائية والمتزنة في النواحي الكمية والنوعية مع توفر الفيتامينات اللازمة للنمو وتبدأ التغذية بعد الفطام كالآتي:

على أن يضاف 1 كجم برسيم + 25 جم تبن + 0,25 كجم علف شهريآ لكل شهر زيادة في العمر (شتاءاً) ويضاف 0.5 كجم من كل نوع شهرياً بزيادة العمر (صيفاً).
       
بعض تراكيب علف العجول البادىْ

وبصفة عامة يجب أن يحتوي البادىْ على 16 – 18% بروتين ، من 300 – 600 وحدة دولية من فيتامين ( د ) بالإضافة إلى 2500 وحدة دولية من قيتامين ( أ ) / كجم بادىْ مع الأملاح المعدنية اللازمة ( بصورة حرة ) مثل الكالسيوم والفوسفور والسيلينيوم لتفادي ظهور مرض العضصلة البيضاء ، واذا أضيفت المضادات الحيوية إلى البادىْ يجب أن لاتزيد عن 33 ملليجرام من الكلوروتتراسيكلين ( تيراميسين ) لكل 1 كجم بادئ .

الإسكان

  وهنا يجب أن نشير إلى أن الحيوات في هذه المرحلة تعيش في مجموعات متماثلة في الوزن والعمر ، يسع المسكن 25 عجلة في حجرات مع عدم التزاحم لمنع الإصابة  بالأمراض التنفسية على أن تصمم النوافذ لكي تفتح للداخل لعدم تعويض العجلات للتيارت الهوائية المباشرة، على أن يلحق به أحواش للتريض لزيادة الحيوية وتصل إليه الشمس معظم الوقت لتساعد الحيوانات على النمو والتدفئة بالتعرض للضوء، والمساحة المخصصة لكل حيوان 3 متر مربع ملحق بها مكان للشرب وطوالة للتغذية تكون على إرتفاع 30 سم من الأرض.

معاملة العجلات من 6 - 12 شهراً

       عند انتهاء مرحلة الرضاعة وفطام العجول والعجلات فإنها تبدأ في الدخول في مرحلة البلوغ ولذلك يجب فصل الجنسين عن بعضهما في هذه المرحلة، حظائر تسع 25 عجلة ويخصص لكل عجلة 10 متر مربع للترض ولسهولة عملية التلقيح ولكي تساعدها في سهولة عملية الولادة والتعرض لأشعة الشمس ويفضل المكشوفة من الجهة القبلية ويراعى توفر شروط النظافة وجودة التهوية وتوفر الضوء .
   
  ويجب الاهتمام بتغذية العجلات على مستويات مرتفعة من الطاقة والبروتين حتى تصل إلى بلوغ ونضج جنسي مبكرآ ، فان الهدف الأساسي من تنشئة العجلات الصغيرة هو تنمة عجلات بكارى قادرة على الولادة في سن مبكرة بدون متاعب بالإضافة إلى إنتاج محصول لبن كبير خلال حياتها الإنتاجية ويجب عدم المبالغة في تغذية العجلات حتى لاتسمن وتسبب متاعب عند ولادتها فضلآ عن ترسيب الدهن فى أنسجة الضرع وهو أمر غير مرغوب فيه .

المقررات الغذائية للعجلات النامية

المقررات الغذائية للعجلات النامية

علائق شتوية ( كجم )

علائق صيفية ( كجم )

تراكيب علفية لعجلات التربية

أهم الإضافات الغذائية

البريمسكات هى خلط من الفيتامينات وكذلك الآملاح المعدنية والكولين كلوريد ولابد من إضافتها لمكونات العلف لإنتاج أعلاف متكاملة ومتوازنة .

فيتامين أ د 3 هـ ويضاف 2 – 3 جرام / رأس ماشية يوميآ لتلافي نقصه
ولزيادة الكفاءة التحويلية في حيوانات التمسين والزيادة الخصوبة في الإناث .
فيتامين هـ 10 % + سلينيوم للوقاية من مرض العضلات البيضاء وحالات ضمور العضلات يضاف 4 جرام / 100 كجم وزن حي لمدة 3 – 5 يوم .
مخلوط أملاح معدنية ( منجنيز + زيك + حديد + نحاس + يود + سلينيوم + كوبلت ) يستخدم في حالة نقص لأملاح المعدنية والعناصر النادرة ولتحسين عملية التمثيل الغذائي وزيادة معدل النمو.

السقي

   تزداد معدلات الشرب تدريجيآ تبعآ لتقدم العمر ومرحلة النمو ونوع العلف وحالة الجو وفصول السنة على أن تسقى قبل الأكل بنصف ساعة وبعده بساعتين لتمام الهضم ومنع تخمر الغذاء ولإصابة بالمعض أو التخمة ، يجب أن يكون الماء خالي من مسببات الأمراض وأن يكون ذو طعم مستساغ ودرجة حرارته مناسبة وبكميات وفيرة .

  • Currently 94/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
32 تصويتات / 12157 مشاهدة
نشرت فى 10 يونيو 2009 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

18,496,543

الشعاب المرجانية