بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

 

قد يكون هذا الموضوع غريباً علي القارئ نظراً لأنه موضوع غير تقليدي. فهل النباتات تحتاج إلي الفيتامينات مثل الانسان، هل النباتات تحتاج إلي مكملات غذائية ومشجعات للنمو حتي تحسن من ادائها من ناحية النمو والانتاجية والجودة وان كانت تمثل الفيتامينات لها اهمية فما هي هذه الأهمية وما هي الدلالات علي ذلك وما هي أهم الفيتامينات التي تحتاجها النباتات.

والاجابة هنا هي بالطبع نعم فالنباتات تحتاج إلي مكملات غذائية لتحسن من نموها وإنتاجيتها والتي منها الأحماض الامينية التي أظهرت عديد من الأبحاث والتطبيقات اهميتها وتأثيراتها المفيدة وكذلك فالفيتامينات تبدي تأثيرات ملموسة وسريعة علي نمو النباتات وهذا ما أظهرته الابحاث الحديثة والتطبيقية وذلك بصورة مؤكدة.

بداية فإن كلمة فيتامين (VITAMINS) مشتقة من كلمتين لاتينيتين هما فيتا

(Vita) وتعني الحياة وكلمة أمَين (amine) التي ترمز للمركبات التي تحتوي علي نيتروجين واللفظ يدل علي انها الأمينات الضرورية للحياة.

ولاحقاً تم الاكتشاف بأنه ليس جميع الفيتامينات تحتوي علي نيتروجين إلا أن الاسم لم يتغير نظراً لانتشار استعماله والفيتامينات هي عبارة عن مواد عضوية تتواجد في صور عديدة وتعتبر أساسية ومكملة للنمو السليم للمساعدة في بناء الأنسجة حيث تساعدها في أن تقوم بوظائفها السليمة من خلال مشاركتها في التفاعلات الفسيوكميائية لاستمرار الوظائف المختلفة للنبات وكذلك لبناء الأنسجة الجديدة.

 كما وان هناك دلائل علي أهميتها في تكوين الهرمونات الطبيعية داخل النبات علاوة علي أدوارها العديدة التي يمكن إيجازها في الأتي: - ومن أهم الفيتامينات المؤثرة علي أداء ونمو وجودة الحاصلات الزراعية البستانية هي:-
الفيتامين والدور الأساسي الذي يلعبه داخل النبات:

- الثيامين:Vit.B1 Thiamine

له دور كبير في تنشيط النمو وتنظيم عمليات النمو داخل النبات.

- ريبوفلافين:Vit.B2 Riboflavin

يدخل في التمثيل الضوئي ويشارك في نقل الالكترونات (عمليات الأكسدة والاختزال ) وتنشيط التمثيل الضوئي وتكوين الاكسينات الطبيعية المنشطة للنمو داخل النبات.

- حامض النيكوتين (نياسين):Nicotinic Acid

يعمل كمساعد أنزيمي في انتقال الإيدروجين و التربتوفان وهو المادة الأولية لحامض النيكوتين والاوكسين. ولهذا فله دور كبير مساعد مع الأوكسين في تكوين الجذور.

- بيريدوكسين وبيرودكسال وبيروكسامين:(Vit B6 Complex)

يتواجد بجميع أجزاء النبات (السوق الأوراق الجذور البذور ) مما يدل علي أهميته داخل النبات،ويلعب دوراً هاماً في تنشيط نمو الجذوركعامل مساعد في التغيبرات الحيوية الأمينية. و تفاعلات نزع الأمونيا وثاني اكسيد الكربون
كما يشارك في تكوين الحامض الأميني التربتوفان وبالتالي يؤثر علي تكوين الاكسين الذي له دور هام في نمو النباتات (خضرياً وزهرياً وجذرياً) وله دور هام في تمثيل الكربوهيدرات والدهون

- بيوتين  :Biotin 

له دور في تنظيم عمليات البناء والهدم داخل النبات " أساسي بدورة كريبس"

- حامض الاسكوربيك: Ascorbic Acid - فيتامين "C"

تنشط عمليات التمثيل الضوئي،منظم هام لحالات التأكسد والاختزال للبروتوبلازم ،يؤثر في أكسدة ونشاط الإنزيمات داخل النبات.
يدخل في انتقال الأيدروجين من NADPH إلي الأكسجين "أكسدة واختزال بالنباتات".


ويمكن توضيح ذلك كالأتي:

- ثيامين (فيتامين ب1) Thiamine (Vitamin B1

حيث يوجد الثيامين بتركيزات عالية في المناطق النشطة في النمو من النبات وهناك دلائل علي أن تكوين الثيامين يحدث في الأوراق وفي الغالب يعتمد علي وجود الضوء .ولهذا فإن دوره يكمن في تنشيط النمو وتنظيمه بالنباتات والدلالة علي ذلك فإنه يمكن توضيح نقص الثيامين في مزرعة أنسجة معقمة للجذور المفصولة، ففي هذه المزرعة لا يحدث نمو عادي إلا إذا أضيف الثيامين. تقريباً للمجموع الجذري لمعظم النباتات لا تكون كميات كافية من الثيامين لمواجهة احتياجها. وكذلك تجارب نزع اللحاء لنباتات الطماطم وضحت أن الثيامين ينتقل من الأوراق إلي الجذور في اللحاء.


- ريبوفلافين (فيتامين ب2) Riboflavin (Vitamin B2):
ويوجد الريبوفلافين في النباتات عامة والذي يوجد بشكل مربوط. ومهمة الريبوفلافين كجزء من الأنزيم المساعد فلافين مونوثيو كليوتايد (FMN) flavin mononucleotide وفلافين ادنين داينيو كليوتايد flavin adenine dinucleotide (FAD) واللذان يدخلان في التأكسد البيولوجي. كذلك يعتقد البعض أن FMN يدخل في التمثيل الضوئي ولهذا فإن دوره يكمن في تنشيط التمثيل الضوئي وتكوين الأكسينات حيث يشارك في انتقال الألكترونات.
حيث أن الريبوفلافين ينتج بكميات كافية في كل أجزاء النبات فإن علامات نقصانه لا تظهر علي النبات. ويمكن الريبوفلافين أن يدخل في ميكانيكية تحميل الأكسين.


- حامض النيكوتين (نياسين) Nicotinic acid (niacin) :

 فلقد عرفت أهمية حامض النيكوتين البيولوجية عندما وجد عامة في شكل NAD, NADP كمساعد إنزيم في عمليات كثيرة من انتقال الأيدروجين كما له دور في تكوين الجذور وتنشيط نموها. فحامض النيكوتين يوجد بكثرة في النبات ومع الريبوفلافين يوجد بتركيزات عالية غير اعتيادية في حبوب القمح.
والحقيقة أنه قد اقترح ان يكون التربيتوفـان هو المادة الأولية لحامض النيكوتين والأكسين وقاد ذلك لدراسة إمكانية حدوث تداخل بين الأكسين وحامض النيكوتين. وجد أن حامض النيكوتين له تأثير مساعد مع الأكسين في تكوين الجذور.

- بيردكسين وبيردكسال وبيردكسامين (فيتامين B6 المركب)
Pyridoxine, pyridoxal, and pryidoxamine (vitamin B6 complex) :

ففيتامين B6 موزع في جميع أجزاء النبات، حيث يوجد في السوق والأوراق والجذور والبذور والثمار. مع ذلك هناك دلائل علي أن معظم الفيتامين الموجود في الجذور منتقل إليها من الأوراق. حيث أن فيتامين B6 عامل ضروري للنمو في مزارع الجذور.
حيث لوحظ نقص في انقسام الخلايا في الجذور المفصولة نتيجة لنقص فيتامين B6. منافسة دكسوزبيردكسين decsoypyridoxine للبردكسين يسبب نقصاً في نمو مزرعة جذور الطماطم والذي يمكن التغلب عليه بزيادة بيرودكسين . مما يدل علي دوره في تنشيط نمو الجذور.
أهم عمل فسيولوجي لفيتامين B6 يمكن إيجاده في مشاركته للبيردكسال فوسفيت كمساعد إنزيم في التغيرات الحيوية الأمينية. تفاعلات نزع الامونيا وثاني أكسيد الكربون اهم عمل لهذا الفيتامين. كذلك لقد اقترح أن فيتامين B6 يمكن أن يشارك في تكوين التربيتوفان وحامض النيكوتين.


- حامض البنتوثنيك Pantothenic acid :
يوجد حامض البنتوثنيك في معظم أجزاء النبات، يتكون في معظم هذه الأجزاء. وأن أعلي تركيزات لحامض البنتوثنيك وجدت في طبقة الأليرون لحبوب القمح.
من النادر أن يوجد حامض البنتوثنيك في شكل منفصل، عملياً كله موجود في شكل مساعد إنزيم A. مساعد الانزيم A يدخل في تفاعلات الانتقال من جزئ إلي آخر والذي لها أهمية كبيرة في التغييرات الحيوية للكربوهيدرات والليبيدات .
ولهذا فان حامض البنتوثنيك يمكن أن يدخل في التزامن الضوئي للنبات.


- بيوتين Biotin :
حوجد البيوتين في جميع أجزاء النباتات الراقية . الفيتامين نشط في التغييرات الحيوية لحامض الاسبرتيك وتفاعلات نزع ثاني أكسيد الكربون للمواد المتوسطة لدورة كربس Kerbs cycle
إذاً له دور هام بدورة كربس أي تنظيم عمليات البناء والهدم. وتكوين حامض الأوليك oleic acid.


- حامض الأسكوربيك (فيتامين C) Ascorbic acid (vitamin c):

يوجد حامض الأسكوربيك في جميع أجزاء النبات، أعلي تركيزات وجدت في الأوراق الخضراء وفي معظم ثمار الفاكهة والخضراوات و معظمه يوجد بشكل حامض الأسكوربيك، ولكن كميات قليلة بشكل متأكسد.
فحامض الأسكوربيك يتأكسد بسرعة إلي حامض الديهايدروسكوربيك الذي بدوره يمكن ان يختزل مرة أخري بالانزيمات المحتوية علي النحاس، إنزيم حامض الأسكوربيك أكسيديز يوجد في النبات. بسبب قدرته علي التأكسد والاختزال المتعاكس حامض الأسكوربيك يكمن دوره في أنه عامل مساعد في العمليات الفوسفورية في التمثيل الضوئي، ومنظم مهم لحالات التأكسد والاختزال للبروتوبلازم، وكمؤثر في حالة تأكسد ونشاط بعض الانزيمات الهامة داخل النبات.

 

المصدر: أحمد أبو اليزيد - المجلة الزراعية عبد الحافظ
  • Currently 33/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 8908 مشاهدة

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

18,770,022

الشعاب المرجانية