بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

 

لأرض المناسبة :

زراعة الفاصوليا في التربة الطفلية المتماسكة (الجيرية) تؤدي إلى إعاقة حركة نمو الجذور وقد تتشقق التربة وتجف من السطح العلوي ولكنها ستبقى محتفظة بالماء فترة طويلة تحت السطح العلوي.
تعتبر الفاصوليا من محاصيل الخضر الحساسة جداً للملوحة وارتفاع نسبة الملوحة إلى 1.5 ملليموز ( 960جزء في المليون) يتسبب في نقص المحصول بمقدار 10% ويتسبب في تكوين قرون ملتوية و تشقق القصرة في البذور .


الدورة الزراعية:

للفاصوليا احتياجات خاصة بالتغذية بالعناصر الصغرى وأيضاً تعتبر البادرات حساسة لأمراض الذبول فى التربة ، و يفضل عدم تكرار زراعة الفاصوليا في نفس الأرض قبل مرور 3 سنوات ، حيث أن الدورة الزراعية الجيدة تقلل من احتمال الإصابة بالأمراض الفطرية بالتربة وكذلك تقلل من فرص حدوث نقص عناصر خاصة الصغرى مع مراعاة عدم زراعة فاصوليا فى أرض سبق زراعتها فول أو عدس أو برسيم أو فول سوداني قبل مرور ثلاث سنوات.

تجهيز الأرض و الزراعة :
فى حالة الري بالتنقيط :
يتم حرث الأرض مرتين متعامدتين و تخطط الأرض بمعدل 10خط/ للقصبتين أو يتم عمل مصاطب عرضها 120سم ، ثم يتم تفج الخطوط أو المصاطب ويوضع بها السماد العضوي مع بعض الأسمدة الكيماوية كما يلى :

سماد عضوي قديم متحلل ( سماد بلدي ) 10 م3 / فدان أو خليط مكون من 7 م3 / فدان سماد بلدي مع 3م3 / فدان كتكوت يضاف إليه 50 كجم كبريت زراعي مع 100 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم ثم تغطى هذه الكميات وتفرد فوقها خراطيم الري خرطوم واحد للخطوط و فرد خطين ري بالتنقيط على كل مصطبة وتروى لمدة 2 -3 أيام بمعدل ساعتين يوميا لطفي السماد و تثبيت التربة و بذلك تكون الأرض جاهزة للزراعة.

في حالة الزراعة على خطوط يتم الزراعة سر على ريشتين ، أما في حالة المصاطب يتم الزراعة سر على اربعة سطور(ريش) لكل مصطبة ( سطرين لكل خط تنقيط ) على مسافات 5-10سم بين النباتات.

فى حالة الري بالرش :
يلزم حرث الأرض كلها مرتين متعامدتين ووضع السماد العضوي بمعدل 15 م3 سماد بلدي أو 10 م3 سماد بلدي + 5 م3 كتكوت مع 50 كجم كبريت زراعي مع 200 كجم سوبر فوسفات كالسيوم ثم يتم نثرها على الأرض كلها . ثم تتم الزراعة سر على مسافات 5-10سم بين النباتات في جرة المحراث ثم يتم تزحيف الأرض.

مواعيد زراعة الفاصوليا الجافة 

1
ـ العروة الصيفية : في نصف فبراير ويجب عدم التأخير حتى أول مارس حتى لا تقلل درجات الحرارة المرتفعة خلال شهر أبريل ومايو من العقد أو تتسبب فى صغر وزن وحجم البذور الجافة أو تؤدى إلى تشقق البذور 
2
ـ العروة الخريفية: تتم الزراعة في خلال الأسبوع الأخير من أغسطس والأول من سبتمبر.
3
ـ العروة الشتوية: و هي عروة مستحدثة للأراضي الرملية تمتد فيها الزراعة حتى الأسبوع الثاني من أكتوبر و يجب عدم التأخير عن هذه المواعيد لكي لا تتسبب درجات الحرارة المنخفضة في شهر ديسمبر تقليل نسبة العقد أو عدم النضج الكافي للبذور وبالتالي انخفاض المحصول.

 

المصدر: الفاصوليا الخضراء ا.د مصطفى نبوى فليفل
  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 712 مشاهدة

تسجيل الدخول

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

15,924,194

الشعاب المرجانية