بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

الزراعة في الحقول:
وجد أن أنسب طرق زراعة التوت في حقول بحيث تحقق أكبر محصول من الأوراق مع سهولة إجراء العمليات الزراعية هو زراعته في خطوط بحيث تكون المسافة بين كل خطين 2 متر، والمسافة بين كل نباتين 30سم، ويلاحظ أن تكون الزراعة على شكل رجل غراب وبذلك يحتاج الفدان إلى 7000شتله
ويصل عمر الحقل إلى 10-20 سنة تختلف حسب نوع التربة، صنف التوت، طريقة التربية...إلخ، ويمكن معرفة ذلك بتقييم إنتاج الحقل من محصول أوراق التوت سنويا لكي يتم الإحلال في الوقت المناسب .

الزراعة في أماكن متفرقة :
وذلك على جوانب الترع والمصارف والطرق الداخلية أو زراعة التوت كسياج حول الحقول كما هو الحال في روسيا أو حول منازل المربيين.

وفي جميع الحالات يجب أن يزرع التوت قريبا جدا من المكان الذي سيجرى فيه التربية وعموما عند زراعة التوت في الأراضي المستديمة فلابد من عمل خندق لكل شتلة بعرض 30سم وعمق50سم ويلاحظ أن التربة الرملية تتطلب الزراعة العميقة والتربة الطينية يناسبها الزراعة السطحية.

يوضع السماد البلدي في قاع الخندق ثم السماد الكيماوى ويغطى بالتربة ويدك دكا خفيفا ثم تقطع الأجزاء المريضة والتالفة من جذر الشتلة ثم يوزع المجموع الجذري للشتلة في جميع الجهات ثم تضاف كمية من الجير (كربونات كالسيوم) حتى يمكن الاستفادة من السماد الفوسفاتى ثم يتم الردم بالتربة حتى سطح الأرض.

ويتم الرى يوميا لمدة 3أيام ثم كل أسبوع مرة لمدة شهر ثم كل 10-15يوم على أن يوقف الري وقت سكون العصارة (نوفمبر - ديسمبر - يناير). وبعد2-3 أيام من الزراعة وبعد أن تؤقلم الشتلات نفسها في التربة يتم تحديد ارتفاع الشتلة فوق سطح التربة طبقا لنظام التربية الذي سوف يتبع.

  • Currently 812/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
293 تصويتات / 7801 مشاهدة
نشرت فى 19 مايو 2008 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

19,736,807

الشعاب المرجانية