بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

تصاب أشجار التوت بالعديد من الحشرات والأمراض، وهى تؤثر على محصول الأوراق وصلاحيتها للتغذية وللأسف فإن جميع أشجار التوت في مصر تترك دون مقاومة لهذه الآفات .

ونستعرض فيما يلي أهم الآفات وطرق المقاومة :

1- الديدان الثعبانية (النيماتودا):
ولمقاومتها يستخدم الجازولين مع الري، أما عند شدة الإصابة تقلع الأشجار المصابة ويتم حرقها مع معالجة الأرض وقلبها وتركها معرضة للشمس والهواء.

2- البق الدقيقى المصري:
يصيب المشاتل والأشجار وتشتد الإصابة في يوليو وأغسطس وتتواجد الحشرات على السطح السفلى للورقة متجمعة حول العرق الوسطى.

3- بق الهبسكس الدقيقى:
تؤدى الإصابة في أواخر الصيف إلى تجعد القمم النامية ووقوف نمو الأفرع وتختفي الحوريات داخل التجاعيد ولذا يجب قص القمم النامية المصابة وحرقها.

4- حشرة التين الفنجانية:
تصيب الساق الأصلية والفروع وتتسبب في قلة محصول الأوراق وانخفاض قيمتها الغذائية، وتتم مكافحة البق الدقيقى بنوعيه وحشرة التين الفنجانية بالرش الصيفي والرش الشتوي، ويكون الرش الشتوي أثناء عدم سريان العصارة (نوفمبر حتى يناير) أما الرش الصيفي فيتم في يوليو وأغسطس - وتتم المكافحة باستخدام (أحد الزيوت المعدنية بنسبة 2%+ ملايثون 57% بنسبة 1.5في الألف) - كما يمكن بدلاً من ذلك استخدام الملايثون منفردا بتركيز 3 في الألف على أن يكون الضغط 40 رطل على البوصة المربعة أثناء الرش.

5- الأكاروس :
وتتم مقاومته مع نفس البرنامج السابق مع إضافة مادة الدايكوفول بمعدل 150سم3 لكل 100لتر ماء .

6- العفن الأسود:
يظهر نتيجة الإصابة بالبق الدقيقى بنوعيه وذلك إفراز هذه الحشرة للندوة العسلية التي تظهر على السطح العلوي للأوراق السفلية ويمكن مقاومته بإضافة مادة الدياثين م 45القابل للبلل بمعدل 300جرام لكل 100لتر ماء إلى محلول الرش المستخدم في مقاومة البق الدقيقى وحشرة التين الفنجانية.

7- أمراض البياض الزغبى / الدقيقى:
ويمكن التمييز بينهما بوجود بقع صفراء أو بنية على سطحي الورقة في حالة البياض الزغبى، أما في حالة البياض الدقيقى فيتميز بوجود بقع بيضاء على السطح العلوي للأوراق فقط ،ويمكن مقاومتهما معا كما سبق إيضاحه في العفن الأسود .

مع ضرورة التنبيه بإتباع التوصيات التي تصدر عن وزارة الزراعة بخصوص مقاومة هذه الآفات.

  • Currently 627/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
227 تصويتات / 10065 مشاهدة
نشرت فى 19 مايو 2008 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

19,766,938

الشعاب المرجانية