بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

الأثر الاقتصادي:
تقليل عدد النباتات المزروعة بغرض الشتل وبالتبعية تقليل المحصول.

المســــبب:
يتسبب هذا المرض عن العديد من الفطريات منها:
Pythium spp. , Rhizoctonia solani, Fusarium solani

الأعـــراض:
لهذا المرض مظهران هما:
الأول :
إصابة البذور النابتة قبل ظهور البادرة فوق سطح التربة (السقوط الأولي) وفيه يصاب الجذير بمجرد خروجه من البذرة، وينشأ عن ذلك عفن البذور وفى هذه الحالة لا تظهر البادرات فوق سطح التربة.

الثانية:
إصابة البادرات بعد ظهورها فوق سطح التربة، وهو أوضح أعراض هذا المرض، وفى هذه الحالة يهاجم الفطر البادرات في مستوى سطح التربة أو أسفل بقليل ويسبب فى فترة قصيرة جدًا تعفن السويقة فلا تقوى على حمل الأجزاء التي تعلوها، وتظهر النباتات فى حالة كمون قبل أن يظهر على قمتها أي أعراض للذبول وتنفصل النباتات بسهولة عند المنطقة المتعفنة، وتستمر النباتات التي رقدت في تعفنها إذا كانت التربة مبتلة أو الجو رطب، وهذا الفطر إما يتسبب عن نفس الفطر أو عن البكتيريا أو فطريات أخرى ثانوية. قد تتأخر الإصابة حتى تتكون السوق الخشبية ويتعذر على الفطر تجاوز أكثر من منطقة القشرة، وقد يسبب تحليق الساق وتبعًا لذلك يموت النبات أو يتقزم.
ويعتبر محتوى التربة من الرطوبة وكذلك الرطوبة الجوية من العوامل الأساسية التي تؤدي إلى العدوى وحدوث الإصابة.

المقـــاومة :

  1.  معاملة البذور بخليط من المبيدات هى : 3 جم ريزوليكس تى + 2 جم توبسن أم + 1.5 جم ريدوميل بلس أو 2.5 سم بريفكيور أن / كجم من البذرة أو بمعاملة التربة المستخدمة في الصواني بنفس الخلطة لكل كجم من التربة . تروى النباتات الرية الأخيرة قبل الشتل بنفس الخلطة . وإذا ظهرت الإصابة متأخرة تعامل الجور المصابة بالمحلول والجور المحيطة بها.
  2.  تنظيم الري وتحسين الصرف.

المصدر:

  • د/ على عمر عزالدين الشيمى
  • معهد بحوث أمراض النباتات
  • قسم بحوث أمراض الخضر
  • Currently 432/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
159 تصويتات / 2786 مشاهدة
نشرت فى 4 أغسطس 2008 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

15,341,807

الشعاب المرجانية