بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

أيهما أفضل في التسمين العجول البقري أم الجاموسي؟

من المعلوم أن العجول البقرية عند تسمينها تتفاوت في مقدار الحجم الذي تصل إليه بالتسمين لوجود اختلافات وراثية تؤدي لهذا التفاوت وربما تصل هذه الاختلافات إلي نسبة 25%.

وعادة ما يلجأ المربي إلي عرض العجول البقرية للبيع بعد موسم البرسيم في عمر 4 - 6 شهور حيث يصل وزنها إلي حوالي 100 كجم وقد يتم استبقاؤها لفترة العلف الجاف، وتباع في عمر سنة ووزنها حوالي 200 كيلو جرام وهو أفضل بشرط توفير الاحتياجات الغذائية المطلوبة خلال تلك الفترة حيث أنها أسرع الأوقات التي يزداد فيها نمو الحيوان.

ولكي يتم بيع العجول بعد التغذية علي البرسيم يفضل تغذيتها علي العليقة المركزة قبل عرضها للبيع لمدة شهر علي الأقل حيث تعرف العجول المسمنة علي العلف الأخضر فقط باصفرار الدهن في لحومها لتراكم الكروتين في هذا الدهن فتباع بأسعار منخفضة عن العجول المسمنة علي العليقة الحافظة فقط حيث تعرف هذه العجول بأن نسبة التصافي فيها أقل..

1- مقارنة بين الأوزان المختلفة للعجول المحلية للجاموس

2- مقارنة بين الأوزان المختلفة للعجول المحلية للأبقار

أي أن العجول الجاموسي تتفوق بنسبة عالية علي العجول البقري خلال الأربعة شهور الأولي، وتتساوي في معدل الزيادة اليومية خلال الشهرين التالين للعظام..

ومن عمر 6 - 12 شهرًا تتفوق العجول البقري في متوسط الزيادة اليومية، وتستمر هذه الزيادة حتى نهاية السنتين.

المصادر:

  •  م. محمد أحمد الحسيني - دليل المستثمر في الإنتاج الحيواني - 1996 مكتبة ابن سينا
  •  د. أحمد محمد الجعفراوي ود. إبراهيم لويس - تسمين العجول وإنتاج اللحم من الماشية - نشرة رقم 374 لسنة 1998 - مركز البحوث الزراعية.
  •  د. محمد عبد المنعم العشري - رئيس الجمعية للتغذية والأعلاف - إنتاج اللحم كمحصلة للنمو والتسمين - مذكرات - مشروع اجلينك.
  •  د. سليمان محمد سليمان - أستاذ التغذية الحيوانية بالمركز القومي للبحوث - مجموعة أوراق مختلفة ونشرات فنية.
  • Currently 483/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
173 تصويتات / 11602 مشاهدة
نشرت فى 11 سبتمبر 2008 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

18,651,525

الشعاب المرجانية