بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى


توارث الفلاح المصرى نظام الرى بالغمر منذ آلاف السنين ، و استخدمت وسائل و معدات بدائية لرى الأرض الزراعية ، و لعدم استواء سطح التربة اعتاد المزارع على تقسيم الأرض إلى أحواض صغيرة بإقامة البتون للتحكم فى كمية المياة ، و إعطاء النباتات الاحتياجات المائية اللازمة.

و بالفطرة الإلهية التي منحها الله للمزارع المصرى منذ أن امتهن الزراعة - عرف أهمية قطرة المياه و الحفاظ على خصوبة التربة ، و نتيجة للنهضة التى شهدتها مصر خلال الخمسين عاما الماضية ، و كذلك زيادة عدد السكان ، فقد استرعى الانتباه ضرورة التوسع الأفقى عديدة بأراضى مختلفة بمحافظات الجمهورية -أن التسوية الدقيقة باستخدام أجهزة أشعة الليزرات أدت إلى رفع كفاءة نظام الرى بالغمر بنسبة تصل الى 25 % و قد انعكس ذلك الوفر على توفير عدد ساعات تشغيل معدات الرى ، و كذلك زيادة إنتاجية المحصول و الحفاظ على خصوبة التربة و عدم ارتفاع مستوى الماء الأرضى.

تكنولوجيا التسوية الدقيقة باستخدام أشعة الليزر و ترشيد استخدام مياه الرى باستزراع أراضى جديدة ، و منذ تلك اللحظة كانت استراجية الدولة عامة و وزارة الزراعة و استصلاح الأراضى خاصة - توعية المزارع المصرى للحفاظ على المياه ، و عدم الإسراف فى الرى لإضافة أراضى جديدة لسد الاحتياجات الغذائية ، و تقليل كميات الأغذية المستوردة.

و من هذا المنطق تركزت الاتجاهات على ترشيد مياه الرى باستخدام وسائل التسوية الدقيقة بواسطة أجهزة الليزر التى تزيد من كفاءة أجهزة التسوية ، التى تستخدم فى التسوية التقليدية ، و قد أثبتت الدراسات و الأبحاث التى أجريت بمناطق و جميع هذه العوامل تؤدى الى زيادة إنتاجية الفدان إلى المتوسطات العالمية.

و فيما يلى وصف للجرارات و المعدات المستخدمة :

ينصح باستخدام الجرارات الزراعية التى تزيد قدرتها عن 90 حصان ، و التى تناسب المعدات المتاحة بالمزرعة.

القصابية الهيدروليكية :

وهى شائعة الاستعمال و تصنع محليا ، و هى ذات مقاسات مختلفة 8 - 10 قدم ، و يتم التحكم فى رفع و خفض القصابية عن طريق صمام التحكم الهيدروليكى ، الذى يتم تركيبه بالدورة الهيدروليكية للجرار و يتم تشغيله أتوماتيكيا لسريان الزيت الهيدروليكى اللازم لرفع و خفض القصابية أثناء التشغيل دون تدخل السائق.

وحدات أجهزة الليزر و تتكون من الآتى:

وحدة الإرسال ( جهاز الليزر ) :
و تركب على حامل ذى ثلاثة أرجل ، و تعمل بالبطارية ، و يمتد شعاع الليزر لمسافة تصل الى 300 متر فى جميع الاتجاهات ، بشرط عدم وجود عوائق مثل المبانى و الأشجار الكثيفة.

وحدة الإستقبال :
و تركب على القصابية بواسطة حامل مزود بالكابلات التى تتصل بوحدة البيان التى تركب على الجرار.

صندوق التحكم :
يركب على الجرار بجوار عدادات البيان لسهولة رؤيته أثناء القيادة ، و يتصل بكابلات كهربائية من مستقبل الشعاع بوحدة البيان ، و يحتوى صندوق التحكم على لمبات البيان ( ذات ضوء أحمر - ذات ضوء أصفر - ذات ضوء أخضر ) و أثناء التشغيل عند ظهور الضوء الأحمر يعنى أن سلاح قطع القصابية بمستوى مرتفع لسطح التربة عن المنسوب المتوسط المطلوب التسوية عليه و ظهور الضوء الأصفر أثناء حركة الجرار و التشغيل يعنى أن القصابية عند منسوب أقل من المنسوب المطلوب التسوية عليه ، أما عند ظهور الضوء الأخضر فهذا يعنى أن القصابية عند نفس المستوى المطلوب لسطح التربة بالحقل.

إعداد تهيئة التربة :
يجب حرث الأرض جيدا بالكمحاريث المناسبة و المقترحة لنوعية التربة و المحصول السابق وجهين متعامدين بعمق لا يقل عن 20 سم ، ثم تنعم الأرض جيدا باستخدام الأمشاط القرصية أو العزاقات الدورانية لتنعيم القلاقيل ؛ لكى يسهل نق التربة من المناطق المرتفعة إلى المناطق المنخفضة ، مع مراعاة أن الأرض البلاط ، و التى بها قلاقيل ، يصعب تسويتها جيدا.

النقاط الواجب مراعاتها قبل التشغيل و إجراء التسوية بالحقل:

  •  إجراء ميزانية شبكية لقطعة الأرض المراد تسويها ، و تستخدم أجهزة المساحة الحديثة ؛ و نوصى بعدم إجراء التسوية بأجهزة الليزر لفروق المناسب التى تزيد عن 15 سم حتى يكون التشغيل اقتصاديا.
  •  يتم تحديد النقاط المرتفعة و النقاط المنخفضة عن المنسوب المتوسط الناتج عن الميزانية الشبكية ، و يجب أن تتم هذه الأعمال بواسطة المهندسين و الفنيين المدربين تدريبا جيدا.
  •  يوضع جهاز الإرسال بمنطقة التسوية بموقع متوسط للجرارات التى سوف يتم تشغيلها و التى يمكن أن تغطى مساحة لا تزيد عن 40 فدان حيث إن جهاز الليزر ذو مدى مؤثر ، و يتم ضبط الجهاز حسب الميل المطلوب لا تجاه الرى ، و حسب طول الشريحة المراد ريها.
  •  يتم إدخال المنسوب المتوسط بجهاز التحكم الموجود على الجرار ، للعمل التلقائى للقصابية أثناء التشغيل دون تدخل السائق ، حيث تتم عملية القطع و الردم تلقائيا.
  •  يتم جراء تسوية الأرض حسب الخطة المقترحة من الفنيين ، و حسب طول الحقل و عرضه ، مع مراعاة أن يتم إجراء مشوار نهائى بعد إتمام التسوية من رأس الحقل ( مروى الرى ) فى اتجاه ذيل الحقل ( المصرف ) للحصول على استواء تام ، و التخلص من بعض البتون ( السيور ) التى قد تنشأ عملية التسوية.
  •  ضرورة متابعة جهاز الإرسال و استمرارتشغيله ، و فى حاة أى عطل يجب إيقاف العمل تماما ، و تجنب التشغيل اليدوى لجهاز التحكم.
  •  انتهاء التسوية يتم عند ثبات الضوء الأخضر بصندوق التحكم المركب على الجرار عند مروره على المساحة التى تم تسويتها بالكامل / مما يضمن عدم إجراء التسوية مرة أخرى لمدة ثلاث سنوات.
  •  فى حالة إضافة الأسمدة البلدية فى الأعوام و الدورات الزراعية التالية: يجب استخدام مقطورات نثر السماد البلدى ؛ لضمان التوزيع المنتظم و المحافظة على استواء سطح التربة و عدم تغيير المناسيب.

المصدر:

  • د: أحمد البحيرى/ قسم بحوث نقل التكنولوجيا/ مجلة شمس / العدد 33
  • Currently 503/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
174 تصويتات / 4046 مشاهدة
نشرت فى 25 ديسمبر 2008 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

27,956,198

الشعاب المرجانية