بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

تعتبر لحوم الدواجن (الدجاج - الرومي - البط - الأرز - الأرانب - الحمام - السمان - النعام ) مصدرا هاما من مصادر اللحم التي تنتج ونستهلكها في مصر . ويطلق اصطلاح بدارى الشى Broilers على دواجن التسمين الصغيرة ،التي يتراوح عمرها من 6-7 أسابيع ،ويصل متوسط وزنها حوالي 1,75 كيلو جرام - من كلا الجنسين (الذكور والإناث) .وتتميز هذه الطيور بأن لحمها طرى ،وألياف عضلاتها ناعمة ولينة ، وجلدها أملس ، وعظام الصدر لا تزال غضروفية بدرجة تسمح بإعدادها للمائدة بالشي على النار.

ويمثل إنتاج بدارى التسمين في مصر أكثر من 75 % من إنتاج لحوم الدواجن عامة.

وتشير إحصائيات منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة FAO إلى أن إنتاج مصر من بدارى التسمين هذا العام ( عام 2000) من المتوقع إن يصل إلى أكثر من 700 مليون طائر ، بمتوسط قدره 11 كيلو جرام في السنة . وقد بلغ عدد الدواجن المذبوحة في المذابح الآلية حاليا أكثر من 20 مليون طائر سنويا.

الهجن المستخدمة في إنتاج بداري التسمين

لا توجد حتى الآن هجن مصرية لإنتاج بدارى التسمين ، رغما عن توافر البحوث والإمكانيات والمتخصصين في هذا المجال بالجامعات ومراكز البحث العلمي المتخلفة ؛نظرا لضخامة المبالغ الأزمة لإنتاج هذه الهجن . ومازلنا نعتمد على استيراد الجدود و الآباء من الخارج لإنتاج الهجن الخاصة بإنتاج بدارى التسمين في مصر هى : هابرد - ايفيان - ايزا - اربوايكرز - لوهمان بجانب بعض الهجن الأخرى.

ويراعى عند التعاقد على شراء كتاكيت بدارى التسمين أن تكون ذات صحة جيدة وحيوية عالية ، وخالية من العيوب والتشوهات الخلقية.

تجهيز عنابر كتاكيت بدارى التسمين

يتم تجهيز عنابر استقبال كتاكيت بدارى التسمين بغسل الأرضيات جيدا بالماء ، ثم المطهرات ، وتوضع فرشة من التبن أو نشارة الخشب ذات سمك 7- 10 سم ( حوالي جوال لكل 4 متر مربع ) كما يتم تجهيز العنبر بالغذايات والمشارب والدفايات قبل وصول الكتاكيت بحوالي 12 - 24 ساعة ، حتى يتم توفير درجة الحرارة اللازمة بالجو المحيط.

بعد ذلك يتم استلام الكتاكيت وتوزيعها على أرضية المسكن (العنبر ) بمعدل 60 - 80 كتكوت للمتر المربع في الأسبوع الأول ، ثم يقل المعدل إلى 40 -60 كتكوت في الأسبوع الثاني ، ثم إلى 20 - 40 كتكوت في الأسبوع الثالث ، وهكذا حتى توزيع القطيع بمعدل 10 طيور / متر مربع في المساكن المفتوحة.

تربية بدارى التسمين

بعد استقبال الكتاكيت وتوزيعها في مساكن (عنابر) التربية يطبق نظام التربية التالي:

درجة حرارة التحضين :
يتم تحضين كتاكيت بدارى التسمين في الأسبوع الأول على درجة حرارة تتراوح ما بين 32-34 م، في الأسبوع الثاني ، ثم تصل إلى 24-28 م في الأسبوع الثالث ، والى 20- 24 م في الرابع . بعد ذلك تترك البدارى حتى التسويق في درجة الحرارة تتراوح ما بين 20- 24 م.

برنامج الإضاءة :
يعتبر برنامج الإضاءة المستمر هو الأكثر شيوعا واستخداما في مزارع الدواجن ، حيث تستخدم الإضاءة الشديدة لمدة 24 ساعة حتى عمر 4 أيام ، ثم تخفض الإضاءة لمدة حوالي 22 ساعة يوميا من عمر 5 أيام حتى التسويق.

وفى العنابر (المساكن ) المفتوحة يطبق هذا البرنامج باستكمال عدد ساعات الإضاءة الطبيعية بساعات إضاءة صناعية . كما يمكن دهان اللمبات باللون الأحمر لخفض شدة الإضاءة ؛ للحد من ظاهرة الافتراس بين الكتاكيت.

برنامج التغذية :
تحتاج بدارى التسمين خلال فترة تربيتها إلى 3 أنواع من العلف:

علف بادئ:
وهو يقدم إلى الكتاكيت من عمر يوم إلى عمر أسبوعين ، وهو يحتوى على 22- 23 % من البروتين الخام ، وتتراوح الطاقة الممثلة ما بين 2900 - 3100 كيلو كالورى / كيلو جرام علف.

علف نمو:
ويتم تقديمه إلى الطيور من عمر 3- 6 أسابيع ، وهو يحتوى على 20- 21 % من البروتين الخام، وتتراوح الطاقة الممثلة إلى 2900 - 3100 كيلو كالورى / كيلو جرام علف.

علف ناهى:
وهو يحتوى على 18 - 19 % من البروتين الخام ، والطاقة الممثلة في حدود 2900 - 3200 كيلو كالورى / كيلو جرام علف.

ويجب أن يحتوى العلف المستخدم في تغذية بدارى التسمين على الأحماض الآمينية الأساسية والفيتامينات والأملاح . كما يفضل العلف المجروش Crumbs أو المحبب Pellets عن العلف الناعم mash . يجب أيضا إضافة مضادات الكوكسيديا - خاصة في حالة التربية الأرضية -وبعض منشطات النمو إلى العلف ؛ لتحسين معامل التحويل الغذائي.

استهلاك المياه:
يختلف استهلاك المياه تبعا لعمر الطيور ودرجة الحرارة . وعادة يستهلك كل 1000 كتكوت حوالي 25- 30 لتر فى الأسبوع الأول ، يرتفع إلى 175 - 200 لتر يوميا في الأسبوع السابع. هذا ويجب العناية بنظافة المشارب.

معدلات النمو والتحويل الغذائي:
تختلف معدلات النمو والتحويل الغذائي تبعا للجنس والعمر ، فالذكور تنمو أسرع من الإناث كما أن معامل التحويل يزداد بتقدم العمر ، ففي عمر التسويق (سبعة أسابيع) نجد أن معامل التحويل الغذائي للإناث حوالي 2:1 ، في حين أنه في الذكور 1,9:1، بمتوسط قدره 1,95 كيلو جرام علف لإنتاج 1 كيلو جرام وزن حي من الجنسين.

الوقاية والتحصين:

يتوقف نجاح المربى في إنتاج بدارى التسمين على تطبيق برامج الوقاية والتحصينات ضد الأمراض المختلفة ، والتي تختلف من منطقة لأخرى.

وعادة ما تستخدم التحصينات التالية في مزارع إنتاج بدارى التسمين :

  •  تحصين هتشنر في الأسبوع الأول من العمر ضد مرض النيوكاسل.
  •  التحصين في عمر حوالي 13 يوما، وفى عمر 25 يوما ضد مرض الجمبورو.
  •  تحصين لاسوتا في عمر حوالي 3 أسابيع ، وفى عمر 4 أسابيع ، وفى عمر 38 يوما إذا لزم الأمر.
  •  وتقوم بعض المزارع بتحصين الكتاكيت ضد مرض الكوكسيديا عند عمر أسبوعين تقريبا ، وتكرره بعد 10 أيام إذا لزم الأمر . وتعطى الكتاكيت مجموعة فيتامينات أد3 بعد التحصين لزيادة التمثيل الغذائي.

جمع الطيور والتعبئة والنقل:
قبل التسويق بحوالي أسبوع -على الأقل - يتم تغذية بدارى التسمين على العلف الناهى ، لترسيب كمية كافية من الدهون تحت الجلد ، لتحسين مظهر الذبيحة . ويوقف تقديم العلف للبدارى مع ترك الماء قبل إمساك وجمع الطيور للتسويق - بعدة ساعات ثم تقلل الإضاءة . تمسك البدارى من أرجلها وتجمع في أقفاص من البلاستيك سعة 25 طائرا حيث تنقل بالشاحنات إلى المذابح أو منافذ البيع . ويجب الإسراع بالذبح لتجنب الفقد في الوزن الحي ، ويفضل أن تنقل الطيور في الصباح الباكر أو أثناء الليل ؛ لتجنب أشعة الشمس وقت الظهيرة ، حيث وجد أن ارتفاع درجة الحرارة وازدحام الطيور في صناديق النقل يؤدى إلى زيادة نسبة الفقد في الوزن الحي بشكل ملحوظ ؛ لتعرض الطيور إلى إجهاد كبير بسبب الزحام في الأقفاص.

التسويق:
يعتبر عمر 7 أسابيع هو أنسب موعد للتسويق ، حيث يؤدى التأخير عن ذلك إلى انخفاض معدلات النمو . ويتم تسويق بدارى التسمين عادة حية أو مذبوحة ومنظفة كاملة أو مجزأة ، وينصح منتجو بدارى التسمين بالتعاقد مع المجازر الآلية لتسويق الطيور مذبوحة ، من أجل تحقيق أفضل سعر نتيجة للاستفادة الصحيحة أيضا من مخلفات المذابح.

الحكم على كفاءة إنتاج بدارى التسمين:

يتم الحكم على كفاءة الإنتاج ومقارنة الدفعات المختلفة والهجن مع بعضها بعدة طرق :

الدليل الإنتاجي :

ولبيان كيفية استخدامه يمكن افتراض المثال التالي :
إذا كان متوسط الوزن عند التسويق 2105 جرام ، وطول فترة التسمين 49 يوما ، ونسبة النفوق 3% (الحيوية 97% ) وكفاءة التحويل الغذائي 2,07:1 فانه يمكن حساب الدليل الإنتاجي من المعادلة :
الدليل الإنتاجي = متوسط الوزن الحي (جرام) × نسبة الحيوية (10) × طول فترة التربية باليوم × كفاءة التحويل الغذائي وبالتالي يكون الدليل الإنتاجي في هذا المثال : 2105 × 97=201,3
10 × 2,07 × 49
وعادة ما يتراوح الدليل الإنتاجي في الهجن المختلفة من 175 إلى 205 ، والمربى الناجح هو الذي يحقق أفضل دليل إنتاجي من بدارى التسمين.

• الوزن النهائي عند التسويق.

• معامل التحويل الغذائي.

نسبة الوفيات وتكاليف الإنتاج كيلو جرام وزن حي.

المصدر:

  • د . جودة محمد جبريل/ رئيس قسم إنتاج الدواجن/ كلية الزراعة /جامعة المنوفية / مجلة شمس/ العدد 29
  • Currently 461/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
167 تصويتات / 6176 مشاهدة
نشرت فى 30 ديسمبر 2008 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

28,225,667

الشعاب المرجانية