بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

أولا: الخيار والكوسة:

علامات النضج:
تقطف ثمار الخيار والكوسة عندما تصل إلى الحجم المناسب للصنف ، وتكون البذور داخل الثمرة غضة لبنة واللحم لم يكتسب طعم المرارة ، ويكون لون الثمار من الخارج أخضر زاهي أو أخضر غامق حسب الصنف ، وذلك بعد حوالي 45 - 55 يوما من الزراعة حسب الصنف ودرجة الحرارة السائدة.

طريقة الجمع:
تجمع الثمار بقطفها بجزء من العنق وذلك بلفها بحركة خفيفة - ثم توضع في سلال أو جرادل ناعمة (من البلاستيك) وتنقل إلى مكان الفرز والتدريج والتعبئة.

الفرز:
تفرز ثمار الخيار والكوسة بحيث تستبعد الثمار المصابة بالأمراض أو الحشرات المشوهة والمكسورة أو المجروحة.

التدريج:
يدرج الخيار حسب الغرض من استعماله حيث يجمع وهو صغير الحجم جدا لأغراض التخليل أو في أحجام متوسطة للاستهلاك الطازج ، بينما تدرج الكوسة إلى ثلاثة أحجام (صغيرة ومتوسطة وكبيرة ) حسب ذوق المستهلك وطريقة الطهي.

التعبئة :
تعبأ ثمار الخيار والكوسة في:

  • صناديق خشبية سعة 30 - 40 كجم.
  • صناديق كرتون أو بلاستيك سعة 7 - 10 كجم ، بحيث توضع الثمار في طبقتين ، ويفضل عدم تعبئتها في أجولة من الخيش.
  • عبوات للمستهلك سعة 1 - 2 كجم في أطباق من الفوم ومغلفة بالسيلوفان أو في أكياس من الشبك.

التخزين:
يمكن تخزين الخيار في الجو العادي (30م) لمدة خمسة أيام بدون تلف ، ويمكن تشميع الخيار لإطالة فترة حياته التخزينية، أما الكوسة فيمكن الاحتفاظ بها لمدة 3 - 5 أيام ، ويمكن تخزين الخيار والكوسة تخزين مبرد على درجة حرارة بين 10 - 12 م ، ورطوبة 90 - 95 % لمدة أسبوعين.

ثانيا: البطيخ:

علامات النضج:
يجب أن تكون ثمار البطيخ في أفضل مراحل النضج عند الجمع ، والاعتماد على الحجم فقط دليل غير قوى على نضج الثمار.

لذلك يجب مراعاة النقاط التالية للاستدلال على نضج ثمار البطيخ:

  • تغير لون القشرة في المنطقة الملامسة للتربة من اللون الأبيض إلى اللون الأصفر الفاتح.
  • عند الطرق على الثمار باليد تعطى صوتا مكتوما بينما الثمار غير الناضجة صوتا رنانا.
  • تصلب القشرة في المنطقة الملامسة للتربة فلا يمكن خدشها بالأظافر.
  • عند ضغط الثمار بين راحتي اليد ، يسمع صوتا واضحا يدل على تمزق الأنسجة بالداخل.
  • جفاف المحلاق المقابل لعنق الثمرة.

طريقة الجمع:
تقطع الثمار بجزء من العنق ويفضل أن يكون طويلا ، حيث أنه سيقطع مرة أخرى في بيوت التعبئة أو يتم ذلك بثني عنق الثمرة في عكس اتجاه اتصالها بالنبات ، ويفضل جمع الثمار في الصباح الباكر على أن تنقل من الحقل إلى بيوت التعبئة قبل ارتفاع درجات الحرارة.

الفرز والتدريج:
تستبعد الثمار غير منتظمة الشكل وغير المطابقة للصنف والمصابة بالأعفان أو لفحة الشمس أو المكسورة أو المشروخة ، ثم تدرج الثمار حسب حجمها وشكلها إلى درجتين أو ثلاث درجات.

التعبئة والنقل:
تستخدم سيارات النقل أو المقطورات في نقل الثمار من الحقل مع مراعاة تبطين الحيز المتاح بالقش ، ومراعاة عدم زيادة طبقات الثمار عن 4 - 5 طبقات على الأكثر ، ومراعاة أيضا تجنب إحداث أضرار ميكانيكية للثمار أثناء رصها أو عند تفريغها.

تعبأ الثمار في بيوت التعبئة داخل صناديق كرتون (للتصدير) بمعدل 3 - 4 ثمرات في كل كرتونة ، ويمكن استخدام الأقفاص البلاستيكية الكبيرة ويوضع فيها 40 - 50 ثمرة.

التخزين:
يمكن تخزين ثمار البطيخ في الجو العادي لفترة من 2 3 - أسابيع في مخازن مهواة ، وفى حالة التخزين المبرد يمكن أن تحفظ الثمار على درجة حرارة 5 م، ورطوبة نسبية 85 - 95 % لمدة أسابيع ، على أن توضع الثمار في 4 - 6 طبقات ، ويلاحظ أن زيادة فترة التخزين تؤدى لطراوة الثمار وتصبح مائية، كما تنخفض نسبة الحلاوة بها.

ثالثا : الكانتالوب :

علامات النضج :
هناك عدة مظاهر يمكن أن يستدل منها على درجة نضج الثمار :

  • تلون القشرة الخارجية في الأصناف التي يتحول لونها من الأخضر إلى الأصفر ، وهنا تجمع الثمار بعد تحول 3/4 اللون الأخضر.
  • زيادة طراوة الثمرة بالضغط عليها باليد (قلة صلابتها) مع سهولة انفصال الثمرة عن النبات.
  • ظهور رائحة عطرية مميزة لبعض الأصناف.

طريقة الجمع:
يتم الجمع كل 2 - 3 أيام ، وأحيانا يوميا عند ارتفاع درجة حرارة الجو ، ويفضل قطع الثمار من ناحية العنق بسكين حاد ، مع تجنب جذب الثمار باليد . ويفضل ترك جزء من العنق متصلا بالثمرة ، ويفضل أن يكون الجمع في الصباح الباكر ، ثم توضع الثمار في مكان مظلل بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة.

التبريد الأولى:
يمكن استخدام الهواء البارد المدفوع لتقليل حرارة الثمار في الحقل.

الفرز:
تستبعد الثمار المجروحة وغير مكتملة النمو والنضج والمصابة بالأمراض أو الأعفان أو الحشرات والغير مطابقة للنصف والصغيرة في الحجم بشكل ملحوظ.

التدريج:
يتم تدريج الثمار يدويا تبعا للحجم والشكل واللون ، فالثمار التامة النضج يجب تعبئتها على حدة وتعرض في الأسواق القريبة ، حيث أنها لا تتحمل الشحن لمسافات بعيدة.

التعبئة:
تتم التعبئة في الحقل مباشرة في سيارة نقل وذلك للأصناف كبيرة الحجم ، أما الأصناف الصغيرة فتعبأ في صناديق خشبية أو بلاستيكية أو كرتون ، وتنقل إما للأسواق مباشرة أو إلى بيوت التعبئة ، حيث تدرج إلى أحجام ومراحل مختلفة ، ثم تعبأ في صناديق كرتون (سعة 3 - 6 كجم) ، وتطرح للبيع في الأسواق ، وفى حالة الشحن لمسافات بعيدة أو التصدير ، فيتم وضع نشارة خشب أو قش الأرز أو قصاصات من الورق كمادة مالئة لمنع اهتزاز الثمار وبالتالي لقليل الأضرار الميكانيكية.

الإنضاج الصناعي:
تجرى هذه العملية على الثمار المكتملة النمو التي لم تكتسب بعد الصفات الجيدة للاستهلاك ، حيث يتم معاملة الثمار بغاز الايثيلين لمدة 18 ساعة على درجة حرارة من 15 - 20 م للإسراع من نضجها ، ثم تنخفض درجة الحرارة إلى 5 - 8 م أثناء الشحن والتخزين.

التخزين:
تختلف درجات الحرارة التي تخزن عليها ثمار الكانتالوب حسب الصنف فهي تتراوح من 3 - 5 ، ورطوبة نسبية 90 % لحفظ الثمار لمدة من أسبوع إلى أسبوعين حسب الصنف.

المصدر:

  • د / وجيه يسرى رياض / رئيس قسم تداول الخضر / معهد بحوث البساتين/ مجلة شمس/ العدد 59 
  • Currently 706/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
256 تصويتات / 8376 مشاهدة
نشرت فى 30 ديسمبر 2008 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

18,870,096

الشعاب المرجانية