بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

يطلق علي المخلوط المتبقي من عملية تخمر المخلفات العضوية والخارج من المخمر اسم سماد البيوجاز ويتميز هذا المحلول بأن رائحته مقبولة ولا تجذب

اليه الحشرات والذباب والبعوض ويخلو من الميكروبات والطفيليات المرضية مما يجعل تداولها أكثر أمنا من الناحية الصحية عن التعامل مع المخلفات العضوية الأصلية قبل عملية التخمر.

كذلك تشير تحاليل سماد البيوجاز إلي احتوائه علي بعض الفيتامينات ولا سيما فيتامين ب 12 حيث إن نمو البكتيريا بالمخمر يتطلب تواجد هذا الفيتامين ، كما يحتوي السماد على منظمات النمو والهرمونات النباتية الطبيعية.

ويتكون سماد البيوجاز الناتج بعد إنتاج الغاز من طبقتين الأولي هي سائلة وتحتوي علي المركبات والأملاح الذائبة ، أما الطبقة الثانية فهي صلبة وتتكون من مركبات غير ذائبة بعضها مركبات عضوية والبعض الآخر أملاح غير عضوية مترسبة، ويحتوي الجزء السائل علي قدر من العناصر الغذائية أقل بكثير عن تلك الموجودة في الجزء الصلب .

وفي حالة استخدام السماد في صورته المختلطة فهناك عدة وسائل للاستخدام هي :

  • استخدام مخلوط السماد في صورته السائلة مباشرة.
  • التجفيف المباشر تحت الظروف الجوية العادية.
  • تحميله علي كمية من التربة (بنسبة 1:1 تقريباً ).
  • خلطة مع كمية من التربة وكمية من بعض المخلفات النباتية بنسبة (2:1:1) وتركه لعملية الكمر الهوائى لفترة ولحين الاستخدام.

وقد أوضحت التجارب الحقلية زيادة في إنتاجية المحاصيل المسمدة بسماد البيوجاز عن تلك المسمدة بالأسمدة البلدية والكيماوية حيث بلغت الزيادة في محصول الذرة الشامية 35.7٪،القمح 12.5٪ للحبوب ، التبن 20٪ ، وزيادة محصول الأرز بنسبة 5.9٪ ، والفول البلدي بنسبة 6.6٪ ، القطن 27.5٪ والخضر مابين 14.1 - 20.6٪ .

وكان للأثر المتبقي لسماد البيوجاز بعد جني المحصول الأول دوراً في زيادة إنتاجية المحصول التالي في الدورة الزراعية حيث بلغت الزيادة في محصول القمح غير المسمد بعد الأرز الذي تم تسميده بسماد البيوجاز 11.4٪ وكانت الزيادة للفول البلدي بعد القطن 22.7٪ .

معدلات إضافة سماد البيوجاز للمحاصيل المختلفة :

يحتوي سماد البيوجاز علي مادة عضوية تماثل 5-7 أضعاف مايحتويه السماد البلدي العادي لذلك يجب الأخذ في الاعتبار هذا التفوق عند استخدام سماد البيوجاز للمحاصيل المختلفة ، مع مراعاة أن المحاصيل ذات المعدلات العالية من التسميد الآزوتي يجب تعويض كميات الآزوت التي تحتاجها بإضافة أسمدة معدنية لاستكمال احتياجات النبات .

عوامل الأمان بوحدات البيوجاز :

  1. عدم التدخين أو إشعال لهب فوق الأجزاء المكشوفة من وحدة البيوجاز .
  2. عدم الطرق بأجسام صلبة فوق خزان الغاز أو علي الوصلات المعدنية .
  3. عدم الكشف عن تسرب الغاز باستخدام اللهب .
  4. التأكد من غلق المحابس عند عدم استخدام الغاز .
  5. يكون مستوي السائل بالمانومتر عند الصفر عند غلق محبس الغاز بالوحدة .
  • Currently 519/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
198 تصويتات / 5541 مشاهدة
نشرت فى 2 فبراير 2009 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

15,226,506

الشعاب المرجانية