بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

البطيخ من أهم الفواكه الصيفية المحببة لدى المستهلك العربي بل وزاد إقبال المستهلك العربي بل وزاد إقبال المستهلك الأجنبي عليه بعد زراعة الأصناف اللابذرية ويتواجد بالأسواق حاليًا معظم شهور العام بعد زراعته تحت الأنفاق البلاستيكية إلى جانب الزراعات التقليدية الصيفية.

وهناك عدة نقاط أساسية يجب معرفتها لنجاح الزراعة وهي:

  1.     إن البطيخ من محاصيل الخضر الصيفية أساسًا أي التي تحتاج لحرارة مرتفعة نوعًا ما للنمو الجيد من 25 -30 ْم والإثمار وحلاوة الثمار والتلوين الجيد لذا فلا بد من توافر الحرارة سواء في الزراعات المكشوفة أو بالتغطية في الأشهر الباردة.
  2.     يجود في الأراضي الرملية والطميية جيدة الصرف الخالية من الملوحة وكذا مياه خالية من الملوحة أيضًا (500 جزء في المليون كحد أقصى) حتى لا يتناقص المحصول بارتفاع الملوحة عن ذلك.
  3.     عدم التعطيش ثم الري أو الري عند اشتداد الحرارة صيفًا قد يؤدي إلى تشقق الثمار كما أن الري الزائد يؤدي إلى قلة الحلاوة وتلف الثمار بالتداول والتخزين.
  4.     يحتاج الفدان عند الزراعة بالأرض مباشرة لحوالي 1.5 كيلو تقاوي أما عند الزراعة مشتل في صواني ثم الشتل بعد ذلك فيحتاج الفدان لحوالي 200 -250 جرام بذور وفي حالة زراعة الأصناف عديمة البذور تكون 1/4 كمية التقاوي تقريبًا من صنف ملقح.
  5.     يفضل تلسين البذور قبل الزراعة بالنقع في الماء لمدة 24 ساعة مع تجديد الماء كل 12 ساعة ثم ترفع البذور من الماء وتكمر في خيش أو برسيم لرفع درجة حرارة البذور والإسراع بتنبيتها ويجب أن لا يزيد طول النبت عن 1/2 سم حتى لا يتقصف مع أفضلية إضافة مبيد فطري لماء النقع (في الأصناف البذرية).
  6.     يتم خدمة الفدان بـ 15 م3 كمبوست مضافًا إليه 200 – 250 كيلو سوبر فوسفات أحادي + 100 كيلو سلفات بوتاسيوم + 50 – 75 كيلو سلفات نشادر + 100 – 200 كيلو كبريت زراعي وتقلب الخلطة جيدًا وتوضع في بطن الخط في منتصف المصطبة وعادة ما يكون عرض المصطبة من 2 – 2.5 متر حسب نمو الصنف وميعاد الزراعة وخصوبة الأرض ويفضل الري بالتنقيط لإمكان التحكم في مياه الري والتسميد ونشر الخراطيم في وسط ظهر المصطبة وتكون النقاطات على مسافة 1 متر بين النقاط والذي يليه وتصرف النقاط 4 لتر ساعة.
  7.     يفضل تغطية ظهر المصطبة بالبلاستيك الأسمر الرقيق (الملش) لتدفئة التربة شتاءًا وتشجيع النمو الطبيعي للجذور وكذا عدم إنبات الحشائش وحماية الثمار مستقبلاً من الإصابة بالأعفان بشرط عدم تجمع المياه فوق الملش.
  8.     يفضل وضع خلايا النحل بمعدل 2 خلية كل فدان لتحسين التلقيح وانتظام شكل الثمار وهو أساسي عند زراعة الأصناف اللابذرية مع الملقح (4 خط لا بذري + 1 خلط ملقح).
  9.     البطيخ من المحاصيل الشرهة للتسميد وتزداد الكميات في الأراضي الرملية الفقيرة وفي حالة زراعة الهجن عالية الإنتاج وفي المتوسط يتم إتباع برنامج التسميد التالي:
  • أ‌-  مرحلة النمو الخضري: 2ك يوريا + 2ك سلفات نشادر + 4ك سلفات بوتاسيوم + 1/2 ك حمض فوسفوريك (للفدان 4 مرات أسبوعياً).
  • ب‌- مرحلة التزهير والعقد: 2ك نترات نشادر + 4ك سلفات بوتاسيوم + 1/2 ك حمض فوسفوريك (للفدان 4 مرات أسبوعياً)
  • ت‌- مرحلة النمو الثمري: 2ك سلفات نشادر + 5ك نترات نشادر + 8ك سلفات بوتاسيوم + 1/2 حمض فوسفوريك (للفدان 4 مرات أسبوعياً)
       10.   يتم التعرف على نضج الثمار بتحول الجزء الملامس للتربة من الثمرة من اللون الأبيض للمصفر وتغطية الثمار بطبقة شمعية بيضاء، وعند الضغط على الثمار يسمع صوت تمزق الأنسجة ويتم قطع الثمار بجزء من العنق بثني عنق الثمرة عكس اتصالها وذلك في الصباح الباكر بعد تطاير الندى مع الفرز والتدريج حسب طلبات الأسواق خارجيًا وداخليًا.
        11.    يمكن تخزين البطيخ لمدة شهر تقريبًا على درجة 5 ْم ورطوبة 90% مع رصه على الجزء الذي كان ملامسًا للأرض بالحقل وذلك عند زيادة العرض بالأسواق لتحسين سعر البيع.
        12.    البياض الزغبي والبياض الدقيقي من أهم أمرا المجموع الخضري لذا يلزم متابعتها والرش الوقائي لهما والعلاجي إذا لزم الأمر مع أهمية استخدام الجرعات الموصى بها وتجانس محلول الرش وانتشار محلول الرش على كافة أجزاء النبات العلوية والسفلية وتكون المبيدات من مصادر موثوق بها باستشارة المتخصصين في المكافحة البستانية.

    المصدر:

  • مجلة شمس العدد 91 يوليو - أغسطس 2008 
  • م. ز/ سوزان محمد إبراهيم (مدير عام الخضر بوزارة الزراعة)
  • Currently 632/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
228 تصويتات / 39551 مشاهدة
نشرت فى 7 إبريل 2009 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

27,882,202

الشعاب المرجانية