بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

    تهاجم الطيور ومن أهمها العصفور النيلي والزرزور ثمار العنب مسببة خسائر فادحة بها. وتختلف طرق مكافحتها كثيرا عن مكافحة الحشرات والأفات الزراعية وذلك لقدرتها على الطيران لمسافات طويلة وسرعة حركتها.

 

وفيما يلي أهم طرق مكافحتها :

1 – الصيد بالشباك أو الخرطوش وخاصة في الصباح الباكر وعند الغروب.
2 – وضع خيال المقاته المعروف بالبساتين.
3 – احداث ضوضاء بأجهزة الازعاج بحيث تضمن استمرار طيران العصافير لمدة 15 دقيقة متصلة مما يضمن موتها.
4 – تدمير أعشاشها خلال أشهر الشتاء (ديسمبر – مارس) مع العلم بأن وضع البيض من مارس إلى أوائل ابريل. وتضع الأفراخ عادة أربع دفعات من البيض في الفترة من مارس إلى يوليو، ولذا يتم جمع وتدمير العشوش بصفة دورية مرة كل 25 يوما.
5 – صيد العصافير باستعمال مادة الدقيق التي تستخرج من ثمار أشجار المخيط وتتلخص في توفير 5 كيلو جرام من ثمار المخيط الحديثة تامة النضج بالإضافة إلى كيلو جرام عسل أسود + لتر ماء.

    توضع الثمار في وعاء مناسب ثم تهرس باليد وتدعك جيدا بالماء الذي يصب عليها تدريجيا ثم يخلط المحلول الناتج بالعسل الأسود المسخن تسخينا هينا بتركه قليلا في الشمس ويقلب تقليبا مستمرا حتى يصبح المحلول كثيفا.

ويحضر المحلول قبل استعماله مباشرة حتى لايتلف عند تخزينه ويفضل استعماله أفرع أشجار التوت لسهولة التصادق هذا المحلول بها حيث تغمس هذه الأفرع دون جزء من أطرافها بعد نزع أوراقها وتغمس في المحلول وتترك عمودية من 1 – 2 ساعة لتجف ثم يعاد غمسها حتى تتشرب بالمحلول ويتكون عليها طبقة لاصقة وتستعمل هذه الأفرع المعاملة في صيد العصافير على هذه الأفرع مرة كل نصف ساعة .

المصدر:

  • مجلة شمس 2004

إعداد:

  • أ.د / عاطف داود (قسم وقاية النبات / كلية الزراعة - جامعة عين شمس)
  • Currently 395/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
144 تصويتات / 5599 مشاهدة

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

18,034,009

الشعاب المرجانية