بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

يعتبر فيروس تورد قمة الموز BANANA BUNCHY TOP VIRUS (BBTV واحد من أخطر الأمراض على الموز حتى إنه إذا تمكن من النبات أصبح من الصعب القضاء عليه أو التعامل معه كمسبب مرضى وهو فيروس واسع الانتشار يوجد في جميع مناطق زراعة الموز في العالم ولا يجد علاج له حتى الآن.

ينتشر هذا الفيروس من نبات إلى نبات آخر عن طريق حشرة من الموز NIGERONERVOSA PENTALONIA ومن مكان لآخر عن طريق البشر الذين يقومون بنقل الأجزاء النباتية المأخوذة من نباتات مصابة وقد وجدت أصناف من الموز تصاب بسهولة بهذا الفيروس كما لا يوجد صنف موز مقاوم له بالتالي تزداد خطورة المرض.

ونباتات الموز التي تظهر عليها أعراض الإصابة بهذا المرض الخطير نادرا ما تحمل ثمارا لأنها تصبح مأوى لهذا الفيروس لذا يجب اقتلاعها والتخلص منها حيث يمثل هذا الفيروس تهديدا لزراعة الموز وحتى لنباتات الموز في الحدائق المنزلية.

وتظهر الأعراض الأولية لمرض تورد القمة على الموز في صورة خطوط خضراء داكنة على السطح السفلي للعرق الوسطى في الورقة يمكن رؤيتها بوضوح عند تعريض الأوراق لضوء الشمس. كما تصفر حواف الأوراق وتتحول للون البني وتصبح الأوراق سهلة الكسر. وبتقدم الإصابة تتزاحم الأوراق الحديثة صغيرة الحجم ولهشة عند قمة الساق الكاذبة لتكون مظهر التورد الذي أشتق منها إسم المرض.

أعراض الإصابة  المبكرة بفيروس تورد القمة على الموز على عنق الورقة

وتنبثق الأوراق بصعوبة من النباتات البالغة المصابة بفيروس تورد القمة كما تكون أنصالها ضيقة ومتموجة ذات حواف مصفرة وعادة لا تثمر النباتات المصابة عند اشتداد الإصابة أما لو أنتجت تكون الكفوف والأصابع مشوهة وملتوية.

أما الخلفات التي تنتج بعج إصابة النبات الأم بمرض تورد القمة الفيروسي فإنها عادة ما تكون متقزمة بشدة تحمل أوراقا سيفية غير منبسطة تكون صلبة منتصبة وأقصر من الأوراق الطبيعية ذات حواف مصفرة ولا تنتج هذه الخلفات ثمارا.

مظهر الخطاطيف الناتجة من الإصابى بفيروس تورد القمة على نصل الورقة

وينتشر فيروس تورد قمة الموز( BBTV) عن طريق اكتساب من الموز للفيروس بعد التغذية على نبات موز مصاب لمدة 4 ساعات ويحتفظ المن بالفيروس في أطواره الكاملة لمدة 15- 20 يوم وخلال هذه الفترة يقوم بنقل الفيروس من النبات المصاب إلى النبات السليم أثناء التغذية عليه لفترة قصيرة ومن المحتمل أن تصل إلى 15 دقيقة ثم تظهر أعراض المرض بعد شهر من حدوث الإصابة.

الأعراض المتقدمة للإصابة بفيروس تورد القمة على نباتات موز حديثة

ويعتبر قتل المن الناقل والحامل للمرض وكذلك إزالة النباتات المصابة والتخلص منها هما أكثر العوامل أهمية في مكافحة المرض وبالتالي منع انتقال المن من النباتات المصابة إلى النباتات السليمة المجاورة حيث أن الموز هو العائل الوحيد لهذا الفيروس كما أن إزالة نبات الموز المصاب تقلل من فرصة حصول المن على الفيروس. أيضا تقلل فرصة البشر في الحصول على أجزاء نباتية مصابة تنشر المرض في مناطق أخرى عند نقلها.

تجمعات المنّ على أوراق الموز

وتختلف طرق المكافحة تبعا لما إذا كانت تجري على نطاق تجاري، حيث يفضل المنتجون استخدام المبيدات حيث أن لديهم المعرفة الكاملة لكيفية استخدامها-  بينما لا يفضل مالك المنزل استخدام المبيدات على الموز في حديقة منزله.

وفي حديقة المنزل عادة يمكن مكافحة من الموز الناقل لفيروس تورد القمة( BBTV) برش المن بالماء المضاف إليه بعض أنواع الصابون التي لها خواص المبيدات الحشرية ومسجلة قانونا حيث تمتاز هذه الأنواع بكونها غير سامة للإنسان والطيور والحيوانات الأخرى. ويجب أن يوجه محلول الرش إلى الأماكن التي يتغذى فيها المن غالبا مثل أعناق الأوراق والجيوب الموجودة عند أماكن انفصال الأعناق عن الساق الكاذبة.
وفي حالات خاصة يتغذى المن على الخلفات الحديثة- وداخل الورقة القمعية. يجب أيضا القضاء على نبات الموز المصاب بعد قتل المن وإزالة الجورة المصابة بالكامل حتى لو كان المصاب بها خلفة واحدة مع إزالة الكورمات تماما لمنع إعادة النمو. والطرق الفعالة لذلك هي الحرق والدفن في التربة للسماح لهذه الأجزاء النباتية بالتحلل والجفاف أو وضعها في أكياس سوداء وتركها للتحلل.

المنّ والنمل الذي يتبعه على السطح السفلي لورقة موز حديثة

أما لو كان نبات الموز المصاب طويلا ومن الصعب الوصول إلى أعناق الأوراق والورقة القمعية بمحلول الرش هنا يصبح ضروربا قطع النبات بعناية لنخفض الأرتفاع والوصول لهذه الأجزاء بكفاءة تتم هذه العملية بعمل قطع مائل عند ثلث الساق الكاذبة تقريبا ثم يتم القطع طوليا بمنشار وعلى بعد بوصات قليلة من القطع المائل يبدا النبات في الميل وتنفيذ هذه العملية بعناية يمنع ارتطام النبات بالأرض واستثارة المن وبالتالي يمكن انتزاع الساق الكاذبة وإنزالها على الأرض بهدوء ورش المن في الحال ثم يترك النبات بدون إثارة للمن لمدة يوم بعدها يتم التخلص منها كما سبق. ويميل البعض لوضع فنجان من الكيروسين في قمة كل نبات في الجورة لقتل المن ثم يقتلع النبات من الجورة ويعدم مع وضع كمية من الجير المطفي في الجورة الخالية لتطهيرها وتعريضها للشمس والهواء فترة قبل وزراعتها ثانية.

وفي النهاية لا يفوتنا أن ننوه بأهمية التفتيش الدوري على النباتات ومراقباتها أولا بأول لإزالة المصاب منها بأسرع فرصة لمنع تفاقم الإصابة.

المصدر:

  • مجلة شمس العدد 65 - ديسمبر 2003 
  • بقلم: أ/د مدحت يوسف مراد - وكيل معهد بحوث أمراض النباتات - مركز البحوث الزراعية
  • Currently 1173779507/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
273 تصويتات / 5998 مشاهدة

تسجيل الدخول

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

15,789,685

الشعاب المرجانية