بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

1 - الطفيليات الداخلية الكوكسيديا :

عبارة عن نوع من أنواع البروتوزوا التي تتطفل على أمعاء الطيور مسببه خسائر كبيره جدا نتيجة تأخر نمو الطيور أو لنفوقها وهى عاده تصيب الطيور بداية من عمر 3 أسابيع ويمكن أن تستمر فرصه الإصابة بها طوال حياه الطائر وتنتقل العدوى بين الطيور عن طريق العلف وماء الشرب والإنسان والحشرات و الفيران والطيور البرية والفرشة المبتلة بالعنبر تعتبر هى المصدر الأول والأساسي للعدوى حيث تحافظ على حيوية الحويصلة المعدية للمرض.

الأعراض:
يتسبب مرض الكوكسيديا في حدوث انخفاض في حيوية الطائر مع خمول وضعف في الحركة وتدلى الأجنحة والذيل ويتداخل الرأس في الجسم مع انتفاش الريش واختفاء لمتعه ويضمر العرف والداليتين ويبهت لونهما مصحوبا بزرق دموي وهبوط ملحوظ في استهلاك الغذاء وتتراوح نسبه النفوق مابين 5-50% وعند الإصابة ينخفض إنتاج البيض بنسبه 10-40% حسب شده الإصابة.

الوقايه والعلاج:
يمكن وقاية القطيع من المرض باستخدام وسائل الوقاية التالية:

  1.  تغيير الفرشة باستمرار وإذا لم يمكن ذلك يتم تقليبها بصفه دوريه مع إضافة الجير الحي لها لقتل جراثيم المرض وإذا ابتلت أجزاء من الفرشة يجب تغييرها فورا بفرشه جافه مع الحفاظ على التهوية الجيدة بالعنبر.
  2.  مراعاة عدم تربيه أنواع وأعمار مختلفة من الدواجن في نفس المزرعة.
  3.  مراعاة قواعد النظافة العامة والتطهير الجيد للعنابر قبل تسكين الكتاكيت بها مع عدم دخول الأشخاص الغرباء العنبر.
  4.  في حاله إصابة القطيع بالمرض تستعمل مضادات الكوكسيديا في علائق الدواجن مثل الأمبروليوم بمعدل 2/1كجم / طن أو كوكستاك بمعدل 1كجم / طن أما في ماء الشرب فيستخدم سلفاكينوكسالين 25% بمعدل 1-1.5جم / لتر أو سلفاديميدين بمعدل 1-1.5جم / لتر وإذا أضيف النوعين السابقين معا فإنهما يعطيان نتائج أفضل من مركب على حده أو أمبرول 20% بمعدل 0.6جم / لتر وفي حاله الإصابة الشديدة يمكن مضاعفه الكميه.

2 - الطفيليات الخارجية:

الفاش:
عبارة عن حشره ميكروسكوبيه صغيره الحجم لا يتجاوز حجمها عند امتلائها بالدم حجم رأس الدبوس حيث يتراوح طولها من 0.30-0.45ملم عديمة الأجنحة ولها أربعه أزواج من الأرجل وهى مزوده بتراكيب تسمى الممصات . يبقى الطفيل طوال فتره حياته على الطائر ويضع البيض حول ساق الريش ويفقس البيض ويواصل بقيه أطوار حياته بدون أن يترك الطائر . ويوجد الطفيل غالبا حول ريش الذيل وحول فتحه المجمع وتكون عاده الديوك شديدة الإصابة عن الفراغات والطيور المصابة يظهر عليها الهزال والأنيميا وتهيج شديد في الجلد ويكون هناك ريش كثير منتوف وبالتالي يؤدى إلى انخفاض إنتاج البيض بصوره واضحة .

العلاج:

  •  تغطيس الطيور مره كل عشره أيام في محلول مكون من أحد التراكيب التالية :( 8 جرام فلوريد الصوديوم + 8 جرام صابون سائل لكل لتر ماء / 15 جرام كبريت عمود + 8 جرام صابون سائل لكل لتر ماء) .
  • رش المجاثم والبياضات كل ثلاثة أيام بمحلول كيروسين يحتوى على 4% سلفات النيكوتين .
  •  يمكن رش الطيور أو الأجزاء الخلفية منها بمحلول سلفات النيكوتين 10% ( 100جم في كل لتر ماء ) ولكن مع مراعاة عدم رش الطيور في الوقت الذي يتم فيه رش المجاثم بسلفات النيكوتين.
  •  يمكن تعفير الطيور بمسحوق ملاثيون 4% .

 

  • Currently 100/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
36 تصويتات / 4896 مشاهدة
نشرت فى 25 مايو 2009 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

15,336,979

الشعاب المرجانية