بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

يتكاثر الخرشوف بالوسائل الآتية :

  1. تجزئة الأمهات ( النباتات القديمة )

وكفي فيها 6 ـ 8 قراريط لزراعة فدان حيث يمنع عنها الري ابتدأ من شهر يونيو وتقلع النباتات في يوليو وأغسطس ثم تجزأ طوليا إلى جزئين أو أربعة أجزاء حسب حجم النبات .

  1. التربية في المشتل

وهي طريقة الهدف منها تلافي عيوب طريقة تجزئة الأمهات وفيها تقلع النباتات في شهر مايو بمجرد الانتهاء من أخذ المحصول حيث تفصل الخلفات عن الأمهات وتجزأ الأم إلى جزئين أو أكثر ثم تقلع الخلفات المفصولة ويستحسن أن تعامل بهرمون اندول حمض الخليك بتركيز 30 جزءا في المليون وذلك لتشجيع نمو الجذور حيث تغمس فيه لمدة 24 ساعة ثم توضع بعد ذلك لفترة قصيرة في محلول مطهر مثل الأرثوسيد 75 % بنسبة واحد في الألف لمدة 20 دقيقة وذلك لمقاومة أعفان الجذور مما يؤدي إلى تحسين الإنبات وتزرع هذه الأجزاء في المشتل في خطوط عرضها 60 سم أي بمعدل 12 خطا في القصبتين وعلى مسافة 20 سم من بعضها ثم ينقل الناجح منها في شهر يوليو وأغسطس للزراعة الجديدة في الحقل ويحتاج الفدان إلى 3 قراريط عند إتباع التربية في المشتل .

  1. التكاثر بالخلفات

حيث يقرط المجموع الخضري في شهر مايو بعد الانتهاء من جمع المحصول ويمنع عنها الري طوال هذا الشهر وفي شهر يونيو تروى النباتات فتبدأ في النمو وتتكون الخلفات على الجزء القاعدي من الساق المدفون تحت سطح التربة وعند حلول موعد الزراعة تنتخب الخلفات على الجزء القاعدي من الساق المدفون تحت سطح التربة وعند حلول موعد الزراعة تنتخب الخلفات التي يبلغ طولها 35 ـ 40 سم وتفصل عن الساق بجزء من الساق والجذور ثم تقلع وتزرع . ومن أهم مميزات هذه الطريقة أن نسبة الجور الغائبة تكون قليلة علاوة على تجانس المزرعة والتبكير في المحصول .

  1. التكاثر بالبذور

الخرشوف لا يتكاثر بالبذرة بصفة تجارية إلا أن البذور تستعمل في التكاثر عند الرغبة في إنتاج أصناف جديدة وذلك من خلال برنامج التربية للخرشوف فقد لوحظ عند إكثار الخرشوف بالبذرة أن النباتات الناتجة تكون مخالفة في صفاتها للنبات الأم المأخوذة منه .

  • Currently 36/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 615 مشاهدة
نشرت فى 7 نوفمبر 2004 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

27,954,755

الشعاب المرجانية