بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

دخلت هذه الطريقة مصر فى أوائل الثمانينات . . وانتشرت فى مزارع العنب بالطريق الصحراوى . . وبدأت الانتشار فى المزارع القديمة بالدلتا . . وهناك بعض المعلومات الدارجة فى عملية تدعيم العنب . . واجب معرفتها كما يلى :

الشدادات الحديد :
هى الطرفيات التى تثبت فيها الأسلاك وتشد من الطرفين ، ويوجد فى كل خط من خطوط العنب شدادان أحدهما فى أول الخط والثانى فى نهايته ، والمسافة بينهما لاتزيد عن 100 م ، وإذا زاد طول المزرعة عن ذلك تقسم إلى قسمين بينهما مشاية بعرض 4 - 5 م . . ويعمل شدادان لكل خط فى كل قسم . وتصنع الشدادات من زوايا حديدية 2ً

5 سم * 5 سم * سمك 5 مم .

الحمالات :
أو الوسطيات وهى وحدات الحديد داخل خطوط العنب ، والمسافة بين كل منها من 7 - 10 م ، وتصنع غالباً من زوايا حديدية 1.5ً

4 سم* 4 سم * سمك 4 مم .

  • الحديد به 56 - 60 زاويج ( خوصة ) . . طول كل منها 6 متر .

الأســـــلاك :

  • السلك المستعمل الصلب الألمانى نمرة 10 أو 12 .
  • السلك الحــديـــد المطـــاوع الألمانى نمرة 10 أو 12 .
  • السلك المصرى بمواصفات ألمانية نمرة 10 أو 12 .

1- طريقة التليفون : Telephone system

طريقة التليفون تتكون من من زاوية حديد ( خوصة ) رأسية ( a ) بارتفاع 2 متر مشطوفة مشقوقة ومنفرجة من أسفل لضمان إحكام التثبيت . . منها 35 سم أسفل سطح التربة . . مثبت بها من أعلى عارضتان أفقيتان الأولى بطول 80 سم بها ثقبان فى أطرفها ( b ) . . والثانية بطول 50 سم بها نفس الثقبين ( c ) ، بين العارضتين مسافة 40 سم .

يوجد ثقب على ارتفاع 90 سم من سطح التربة على الزاوية الرأسية لمرور سلك مؤقت لربط النموات الجديدة من الشتلات لرفعها إلى أعلى لتربية الساق .

تثبت خوصة بطول 20 سم ( d ) على الزاوية الرأسية ( a ) عند سطح التربة مباشرة ويكون اتجاهها فى اتجاه الخطوط وذلك لتثبيت الحمالات .

ولتثبيت الشدادات . . تثبت دعامة حديدية فى أعلى القائم الرأسى من الداخل بطول 2 م ( e ) وتبعد 90 سم من الزاوية الرأسية عند سطح التربة .

2- طريقة الواى : Y - system

طريقة الواى الزاوية الحديد بطول 2 م ( a ) . . منها 35 سم أسفل سطح التربة . . بها ثقب على ارتفاع 90 سم من سطح التربة ، تتفرع عارضتين من الحديد .

( b ) بطول 1 م لكل منها على ارتفاع 125 سم من سطح التربة بزاوية قائمة تقريباً . . كل عارضة بها ثلاثة ثقوب على بعد 20 ، 30 ، 40 سم من أسفل .

ولتثبيت وتقوية هاتين الزاويتين ، وتثبيت خوصة حديد عرضية بطول 70 سم بينهما ( c ) ، تثبت خوصة حديدية بطول 20 سم ( e ) على الزاوية الرأسية ( a ) للحمالات الوسطية عند سطح التربة مباشرة - ويكون اتجاهها فى اتجاه الخطوط وذلك لمنعها من الغوص فى التربة .

ولتثبيت الشدادات الطرفية تثبت زاوية حديدية من أعلى وتكون على بعد 90 سم من الزاوية الرأسية عند سطح التربة ( d ) .

المسافة بين الكرمات 1.5 م وبين صفوف العنب 3 م .

3- طريقة الواى المعدلة : Modifed Y - system

طريقة الواى المعدلة تتكون من زاوية حديد رأسية بطول 2 م ( a ) ، منها 35 سم تحت سطح التربة ، وعند طرفها العلوى تثبت زاوية حديد أفقية بطول 80 سم ( b ) وأخرى موازية لها من أسفل بطول 50 سم ( c ) وعلى مسافة 40 سم .

من طرفى العارضتين ( c & b ) تثبت زاويتين طول كل منهما 1 متر ( d ) بكل منهما ثلاثة ثقوب على أبعاد 15 ، 35 ، 40 سم .

يوجد ثقب على الزاوية ( a ) على بعد 90 سم من سطح التربة ، وعند سطح التربة تثبت خوصة حديدية قصيرة ( 20 سم ) على الزاوية الرأسية ( a ) فى الحمالات وتكون فى اتجاه الخطوط وذلك لإعاقة غوص الحمالة فى التربة .

ولتثبيت الشدادات تثبت زاوية بطول 2 م فى أعلى الزاوية الرأسية ( a ) وتكون متجهة إلى داخل صفوف العنب ( e ) ، والمسافة بين القائم الرأسى ( a ) وقائم التثبيت ( e ) عند سطح التربة 90 سم .

المسافة بين الكرمات 1.5 م وبين خطوط الكرمات 3 م .

4- طريقة جيبل : Gable system

طريقة الجبيبل الوحدة الحديدية فى نظام جيبل تتكون من :

زاوية حديد رئيسية بطول 185 سم ( a ) منها 35 سم أسفل سطح التربة . . مثبت بها قطعة حديد بطول 20 سم ( c ) عند سطح التربة فى اتجاه خطوط العنب لمنع وحدات حديد الجيبل من الغوص فى التربة ، كما يثبت من طرفها العلوى ماسورة بطول 20 سم وقطر 6 سم ( e ) . يقابل القائم الرأسى من الناحية الأخرى زاوية حديد ساقطة من عارضة الجيبل بطول 20 سم ( d ) وموازية للقائم ( a ) . عارضتى الجيبل ( b ) طول كل منهما 180 سم . . بكل منهما أربعة ثقوب الأول على بعد 20 سم من أسفل والثانى بعد 25 سم والثالث بعد 35 سم والأخير بعد 40 سم . عوارض الجيبل مثبتة على هيئة جمالون ، والمسافة بين قمة الجمالون وسطح التربة 250 سم .

الشداد فى نظام الجيبل تعمل له كتلة خرسانية تسمى Deadman على مسافة 1.5 م من أول المزرعة ومن نهايتها . . ويوصل سلك من الـ D.M. إلى ثقوب عوارض الجيبل وبالتالى الأسلاك .

  • المسافة بين وحدات الجيبل 7 – 8 م .
  • المسافة بين الكرمات 1.5 - 1.75 م .
  • المسافة بين صفوف الجيبل 3 م .

طريقة الجيبل المفتوحة : Open Goble

طريقة الجبيبل المفتوحة وهى تشبه طريقة الجيبل . . ولكنها مفتوحة من أعلى الجمالون لزيادة كمية الإضاءة الداخلية بين الكرمات .

وتتكون هذه الطريقة من زاوية حديد رأسية ( a ) بطول 230 سم منها :

50 سم أسفل سطح التربة ، تعلوها 145 سم حتى بداية تفريع العوارض الجانبية . . بها ثقب على ارتفاع 90 سم من سطح التربة ، يعلوها 35 سم تنتهى بعارضة حديد ( b ) بطول 90 سم لتثبيت العوارض الجانبية .

طريقة الجبيبل المعدلة العارضتين الجانبيتين ( c ) طول كل 160 سم . . ويسقط من كل منها إلى أسفل خوصة حديد بطول 25 سم ( d ) تنتهى بثقب وتكون على مسافة 50 سم من الزاوية الرئيسية ، وعلى مسافة 40 سم من هذه الخوصة تسقط خوصة أخرى ( e ) بطول 15 سم إلى أسفل تنتهى بثقب . . ثم على مسافة 35 سم من الخوصة الثانية يعمل ثقب ثالث (على الزاوية العرضية نفسها) ثم ثقب رابع على نفس المسافة .

هذه الثقوب الأربعة تستعمل لحمل الأسلاك بطول خطوط العنب . . تثبت خوصة على سطح التربة فى الزاوية الرئيسية بطول 25 سم ( f ) لمنع الوحدة الحديدية من الغوص فى التربة .

وقد تم إجراء تعديل على هذه الطريقة بإزالة خوص الحديد ( d & e ) كما فى الرسم . طريقة الجبيبل المفتوحة المعدلة

تثبيت شدادات العنب ( طريقتى جيبل وتكاعيب البارون الأسبانية ) :

تثبيت شدادات العنب تثبت الشدادات الحديد بالخرسانة المسلحة . . وتسمى الكتلة الخرسانية بـ Deadman وتكون على عمق 1 م تحت سطح التربة وتعمل حفرة حجمها

1 * 1 * 1 م ، ويوضع Deadman فى قاعها وتردم بالتربة كما فى الرسم .

وأبعاد الكتلة الخرسانية 15 * 35 * 50 سم ( أ ) وقد تعمل الكتلة الخرسانية بحلقة يربط فيها سلك حتى سطح التربة ( ب ) .

وأحياناً تستعمل بردورة الرصيف الخرسانية فى حفرة الـ Deadman . . ويلف عليها سلك يرفع حتى سطح التربة ( ج ) .

نظام تكاعيب البارون الأسبانية : Spanish Parron system

رسم تخطيطى لتكعيبة البارون الأسبانية أدخل هذا النظام فى مصر فى النصف الثانى من تسعينات القرن الماضى عن طريق مشروع نقل واستخدام التكنولوچيا الزراعية ( ATUT ) بواسطة خبراء شيلى ، والغرض منه زيادة محصول العنب والتغلب على قلة الإضاءة تحت نظام التكاعيب العادية . . بزيادة الإضاءة تحتها عن طريق تقليم معينة لرأس الكرمة .

متطلبات تكعيبة البارون الأسبانية :

- الخشب : يستعمل خشب الكازورينا ، ويتوقف مقاس القطع الخشبية حسب مكانها كما يلى :

  • خشب الأركـان : طول 3.5 م وقطر 17 - 20 سم .
  • خشب الجوانب : طول 3.20 م وقطر 10 - 15 سم .
  • القوائم الوسطية : طول 2.48 م وقطر 5 - 7 سم .

ويراعى معالجة الخشب بإزالة القلف والبزوز ووضعه فى أحواض بها كبريتات نحاس 2٪ لمدة 48 ساعة مع الدهان بالزفت بطول واحد متر من أسفل . القوائم الخشبية لأحد أركان التكعيبة الأربعة

الأسلاك :
يتوقف مقاس السلك حسب الغرض المستخدم فيه . ويراعى فى اختيار السلك أن يكون بمواصفات جودة عالية حيث أن هناك أسلاك مجلفنة تتعرض للصدأ بعد حوالى أسبوعين من تعرضها للجو العادى . . كما أنها تقطع عندما تتعرض للشد .

فى هذه الطريقة لاتزيد مساحة التكعيبة على ثمانية أفدنة ، وتتكون التكعيبة من أربعة أركان بكل ركن قائمين من الخشب يثبتان بطريقة معينة يشد بينهما سلك من الأربعة جوانب . الجوانب يثبت بها قوائم خشبية . . وبعدها تشد أسلاك بين القوائم الخشبية لتتعامد مع بعضها مكونة شبكة من السلك لنمو المجموع الخضرى عليها .

تزرع كرمات العنب أسفل التكعيبة على مسافة 3 * 2 م . وهذه الطريقة بدأت فى مزارع الطريق الصحراوى عن طريق مشروع نقل واستخدام التكنولوچيا الزراعية ( ATUT ) . ولكنها لاتزال تحت التقييم لأن جميع دعائمها من الخشب . . وغير معروف لنا مدة صلاحية هذه الدعائم الخشبية فى التربة ، خاصة أن مصر غير منتجة للأخشاب .

  • Currently 88/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 18763 مشاهدة
نشرت فى 2 يناير 2006 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

27,952,414

الشعاب المرجانية