بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

تتركز الأهمية الاقتصادية للنمل الأبيض في إنه يتغذى علي مادة السليولوز المتواجدة في الطبيعة بصور مختلفة والحقيقة إنه كلما زادت وتقدمت حضارة الإنسان كلما كانت الضرورة ملحة لمجابهة النمل الأبيض بمعني إنه كلما زادت احتياجات الإنسان للأخشاب والمواد المصنعة منها كلما احتاج إلي الدفاع عنها والمحافظة عليها ومن ناحية أخري فإن عمليات استصلاح واستزراع الأراضي الجديدة تعتبر تدخلاٌ في حياة ومعيشة النمل الأبيض في تلك المناطق علاوة علي مهاجمته للمحاصيل والأشجار والشون والصوامع ومخازن الحبوب والأخشاب والمكتبات والمستندات و فلنكات السكك الحديدية.

أضرار النمل الأبيض:

كما سبق القول فإن الأبيض يهاجم السليولوز في كافة صورة وأشكاله وعلى سبيل المثال:

1- المنازل والمنشآت:
يهاجم المنازل المبنية من الطوب النيئ وكذا الأسمنتية وفي الأولي يقوم النمل الأبيض التحت أرضي باستخلاص أجزاء التبن من داخل الطوب ويعمل علي تفريغها من الداخل مما يؤدي إلي انهيار المبني، كما أنه يمكنه مهاجمة ممتلكات الإنسان من خلال الحوائط مثل الدواليب والمواد المخزونة والأقمشة والأبواب والنوافذ الخشبية... وغيرها أما في حالة المباني الأسمنتية فيقوم بمهاجمة أخشاب الأبواب والشبابيك والأثاث الخشبية والأرضيات الخشبية( الباركية) وذلك من خلال اختراقه للحواجز الأسمنتية ليصل إلي أهدافه من أخشاب أو غيرها كما سبق.

2- الشون والصوامع:
يسبب خسائر كبيرة في فقد الحبوب التي يتغذى عليها كذلك الأجولة الحاوية عليها وفي الوجه القبلي يهاجم التمور والأذرة والمحاصيل التي تنشر علي الأرض بغرض التجفيف تحت أشعة الشمس أو بحرارة الهواء.

3- الأشجار:
يهاجم أشجار النخيل وأشجار الفاكهة بأنواعها ويسبب جفاف وموت الأشجار أو الحصول علي محصول منخفض القيمة والكمية.

4- المحاصيل:
يهاجم جميع أنواع المحاصيل المزروعة في الأراضي المصابة بالنمل، وتتركز مثل هذه الإصابات في مناطق الوجه القبلي مثل قصب السكر والذرة والقمح والسمسم.

5- مصادر أخري:
مثل الكتب والأوراق والسجلات وفلنكات السكك الحديدية وأعمدة التلغراف والتليفون والكرتون والملابس والأبسطة.............الخ

المصدر:

  • د. يسري السباعي
  • وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي
  • مركز البحوث
  • مشروع مكافحة النمل الأبيض
  • Currently 494/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
179 تصويتات / 3945 مشاهدة
نشرت فى 4 أغسطس 2008 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

17,264,563

الشعاب المرجانية