بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

نظام الري بالتنقيظ يعتبر من الأنظمة الحديثة المتبعة حاليًا على نطاق واسع وعلى جميع المستويات في ري الأراضي المستصلحة حديثًا.

وهذا النظام له تكاليف استثمارية عالية ويعتمد في الأساس على كفاءة أداء المنقط وهو محور العمل الأساسي الذي يجب أن نحرص على بقاءه في أفضل مستويات الأداء للحصول على أعلى كفاءة ممكنة من النظام ولذلك من الضروري أن نضع برنامج صيانة وتشغيل كامل للنظام يضمن للمستهلك أعلى درجات الجودة الممكنة من نظام الري الخاص وخاصة التنقيط.

  •     الاختيار الجيد لنوعية الفلاتر المستخدمة ومدى ملاءمتها لنوعية المنقط ونوعية المياه المستخدمة يعتبر هو الخطوة الأولى التي تضمن عمل المنقط بكفاءة عالية بدون مشاكل انسداد ولذلك دائمًا نوصي مع كل نوع من منتجاتنا بأنسب النوعيات المفضلة من الفلاتر والخصائص الهندسية المطلوبة توافرها فيها.
  •     الخطوة الثانية هو إجراء عملية الغسيل الدور لشبكة الري بصورة عامة عن طريق فتح نهايات الخط الرئيسي ثم الخطوط الفرعية (خراطيم الري) وذلك للتخلص من كل الشوائب (رواسب الأملاح السمادية المترسبة والرمال والطحالب) الموجودة في صورة حرة داخل شبكة الري حتى يتركز عمل الكلور والحامض المحقون بالشبكة على الشوائب في النقاطات واللاصقة بالشبكة من الداخل.
  •     المعاملة بالكلور حيث يتم حقن الكلور في الشبكة قبل استخدام الحامض لتفادي حدوث ملية كربلة للطحالب والمادة العضوية الموجودة بالشبكة فتزيد من مشكلة الانسدادات وتنقسم المعاملة بالكلور إلى ثلاثة طرق:
  1.     معاملة مستمرة طوال فترة الري وتكون بتركيز 1 – 2 جزء في المليون أي 1 – 2 جم/ م3 وذلك لصيانة الشبكة والتقليل من عملية إنسداد المنقطات.
  2.     في حالة الإنسداد المتوسط من بكتيريا وطحالب مترسبة تتم المعاملة تركيز 10 – 20 جزء في المليون أي حوالي 10 – 20 جم/ م3.
  3.     في حالة الإنسداد الشديد تكون معاملة مركزة حيث يضاف الكلور بتركيز 500 جزء في المليون أي 500 جرام/ م3 وذلك لمدد صغيرة فقط ثم نغلق المياه ويترك الكلور بالشبكة لمدة 24 ساعة وبعد ذلك تتم عملية غسيل الشبكة بالمياه كما ذكرنا سابقًا.

 يتم الحصول على مصدر الكلور من خلال استخدام مسحوق هيبوكلوريد الكالسيوم 65% ولحصول على تركيز 1 جزء في المليون يضاف بمعدل 1.5 جم/ م3 مياه.

 المعاملة بحامض النيتريك:

  1.  وتتم لغسيل المنظفات وشبكة الري من الأملاح السمادية المترسبة داخل الشبكة بعملية الغسيل العادية كما ذكرنا سابقًا.
  2.  يضاف بعد ذلك حامض النيتريك 37% بمعدل 1 – 5 سم/ لتر ماء وتحقن لمدة 15 – 30 دقيقة وتترك في الشبكة لمدة 24 ساعة لكي يتفاعل الحامض مع رواسب الأملاح السمادية المترسبة في المنظفات والملتصقة بالجدار الداخلية فتذيبها وبعد ذلك يتم إجراء عملية غسيل شاملة للشبكة من الحامض بالمياه النظيفة.

المصدر:

  • مجلة شمس العدد 91 يوليو - أغسطس 2008 
  • م. ز/ محمد زكريا الغريب

 

  • Currently 587/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
206 تصويتات / 6939 مشاهدة
نشرت فى 7 إبريل 2009 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

27,955,445

الشعاب المرجانية