بوابة أراضينا للزراعة و الإنتاج الحيوانى

تعطي أشجار الجوافة محصولا غزيرا ولذلك يجب الاعتناء بتسميدها حتى تستمر في الإنتاج الاقتصادي في السنوات المتتالية وعموما تحتاج الجوافة إلى الازوت بكمية أكبر مما تحتاجه أشجار الموالح خصوصا أثناء عقد ونمو الثمار . ويمكن الاسترشاد بالبرنامج التالي في رسم السياسة السمادية لزراعة الجوافة :
أولا : في نظام الري بالغمر : 1- السماد البلدي : يخلط السماد البلدي قبل إضافة بسماد السوبر فوسفات العادي بمعدل 5 كجم سماد فوسفاتي لكل 1 م2 سماد بلدي ثم يضاف المخلوط بمعدل 20 مكعب للفدان خلال الشتاء ويخلط بالتربة جيدا لأكبر عمق . 2- التسميد المعدني : تختلف الاحتياجات السمادية السنوية من عناصر الأزوت والفوسفور والبوتاسيوم تبعا لعمر الأشجار وعوامل التربة ونظام الخدمة والري وبصفة عامة تتزايد المقننات السمادية السنوية من هذه العناصر خلال السنوات الأولى بعد الغرس حتى تستمر مع بلوغ الأشجار السنة الخامسة من عمرها بالمكان المستديم ويمكن الاسترشاد بالبرنامج التالي لرسم السياسة السمادية المناسبة لظروف مزرعة الجوافة على أساس متطلبات الشجرة الواحدة مقدرة بالجرام . السنة السماد
نتروجين (N2) فوسفور (P2O5) بوتاسيوم (K2O)
السنة الأولى السنة الثانية السنة الثالثة السنة الرابعة السنة الخامسة وما بعدها 75 115 175 200 380
10
20 30 50 40 60 120 180 180 180 ويراعى في رسم وتطبيق البرنامج التسميدي الأسس الآتية ( أ ) التسميد الأزوتي :
تسمد الأشجار الأقل من أربع سنوات بتوزيع المقنن السنوي من الازوت على أربعة دفعات متساوية في أبريل . يونية . أغسطس . سبتمبر . أما في العالم الرابع وما يليه فقد يضاف دفعة واحدة قبل تفتح الأزهار أو قد يضاف على دفعتين متساويتين في مايو . يوليو . وقد يزداد المقنن السنوي في الأراضي المستصلحة وقد تنظم المواعيد بحيث تنتهي إضافة 2-3 المقنن السنوي من الأزوت قبل التزهير بحوالي شهر والثلث الباقي بعد عقد الثمار .
( ب ) التسميد الفوسفاتي :
يوزع المقتن السنوي على دفعتين متساويتين في يناير . يونيه للأشجار الصغيرة أما في العام الرابع وما يليه فيضاف المقنن الفوسفاتي دفعة واحدة في الشتاء وذلك مرة واحدة كل ثلاث سنوات .
( ج ) التسميد البوتاسي :
يوزع المقتن البوتاسي السنوي بنفس نظام السماد الأزوتي في الأعمار المختلفة على أن تكون دفعاته متبادلة مع السماد الأزوتي وبفارق ريتين بين التسميد الأزوتي والبوتاسي .
ثانيا : في نظام الري بالتنقيط أو الرش . ( أ ) السماد البلدي :
يضاف بعد خلطه بالسوبر فوسفات العادية كما هو موضح في نظام الي ( بالغمر ) على أن ينثر يدويا على المساحة المبتلة حول ساق الشجرة ويخلط بتربتها بمعدل 1 كجم لكل شجرة وذلك خلال شهر سبتمبر . وإذا توفرت إمكانية الغمر كل عدة سنوات فيضاف بالطريقة والمعدل المتبع في نظام الري بالغمر وذلك بواقع مرة كل 2 – 3 سنوات .
( ب ) التسميد المعدني :
تخفض المقننات السنوية المذكورة في نظام الري بالغمر إلى النصف للعناصر الثلاثة مع مراعاة الأسس المنوه عنها في الري التسميدي للموالح من حيث عدد دفعات حقن السماد في مياه الري . فترات التسميد ومصادر العناصر السمادية الثلاثة والإضافات الواجبة من سماد كبريتات الماغنسيوم .

  • Currently 47/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 325 قراءة
نشرت فى 20 أكتوبر 2004 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

9,537,540