بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

اولا : الحجر الزراعي

بمعني أن يتم تداول النخيل وفسائله بعد التأكد من خلوه من الإصابة بمعرفة الإدارة الزراعية وتعفيره بمساحيق المبيدات ومنحه شهادة للتداول وهذا يتم بالمجان في الإدارات الزراعية .

ثانيا :

  • التعفير بمساحيق المبيدات بعد إزالة الفسائل أو إجراء عمليات التقليم للنخيل حتي لاتنجذب الحشرة لعصارة الأنسجة حديثة القطع .
  • مع مراعاة أن يجري التقليم شتاء وليس صيفاً حيث يكون نشاط الحشرة الكاملة أقل في الشتاء عنه في الصيف .
  • ولذا يراعي الانتهاء من عملية التقليم قبل شهر مارس .

ثالثا :

  • الفسائل المزالة من تحت النخلة بغرض الزراعة في المشتل أو الأرض المستديمة يجب غمس قةاعدها في محلوةل المبيد لمدة من 5-7 دقائق قبل الزراعة ثم تعفيرها عقب الزراعة وبعد مرور ستة شهور وتجدد نموها يتم غمرها بمحلول المبيد كل 2-3 شهور للوقاية والقضاء علي أي إصابة حديثة بها .

رابعا: الرش الوقائي

وذلك لكامل النخيل بمناطق الإصابة بمتوسط طول 8 أمتار للجذع من 3-4 مرات في السنة وذلك بغمر النخلة من أعلي لأسفل باستخدام الباشبوري المعدل لذلك بغمر منطقة الليف وقواعد الجريد وإنسياب المبيد من أعلي لأسفل علي جذع النخلة للقضاء علي الأطوار الكاملة للحشرة أو أي بيض حديث الوضع وبالتالي يكون لها أثر كبير في الحد من حدوث إصابات جديدة بالنخيل وبذلك يكون الرش كعامل وقائي للحد من حدوث إصابات جديدة .

وفي نفس الوقت يعتبر الرش بهذا الأسلوب كوسيلة مكافحة فعالة ضد أطوار الحشرة الكاملة التي عادة تتخذ مأوي لها في منطقة تاج النخلة بما تحويه من ليف وقواعد جريد . كما يقي محلول المبيد أثناء سريانه علي الجذع علي البيض الموضوع علي الجذع وكذلك اليرقات حديثة الفقس التي لم تتوغل بعد داخل الجذع لأكثر من 1-2 سم أي أنها وسيلة مكافحة للإصابة غير المرئية .

الرش الوقائي

  • Currently 103/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 1005 مشاهدة
نشرت فى 7 ديسمبر 2004 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

27,955,481

الشعاب المرجانية