بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

1- برقوق الميروبلان( Myrobalan plum ( P. cerasifera

وهو من أكثر الأصول المستخدمة فى تطعيم أصناف البرقوق الأوربى واليابانى وينمو هذا الأصل بنجاح فى أنواع مختلفة من التربة وخاصة الأراضى الرملية الخفيفة كما يمكن النمو أيضاً فى نطاق بيئى واسع ويتحمل الأراضى الثقيلة نوعاً وكذلك الرطوبة الأرضية المرتفعة وهذا الأصل يتوافق مع عدد كبير من أصناف البرقوق اليابانى والأوربى ويتحمل الجفاف إلا أنه حساس لأمراض التشقق البكتيرى ويمكن إكثاره بالبذرة التى تحتاج لعملية الكمر البارد على درجة صفر - 5ْ م لفترة تتراوح بين 90 - 120 يوم قبل الزراعة .

وتوجد لهذا الأصل عدة سلالات هى

(أ) ميروبلان ب ( Myrobalan B ) :

يسهل إكثار هذا الأصل بالعقل الساقية والتراقيد وحجم الأشجار المطعومة عليه كبير ويحمل محصولاً متوسطاً ويستخدم فى أوربا على نطاق واسع .

(ب) ميروبلان 29 سى ( Myrobalan 29 C ) :

يتكاثر هذا الأصل بالعقل الساقية ومتوافق مع كثير من الأصناف - حجم الأشجار النامية عليه كبير وتعطى محصولاً جيداً والثمار متأخره قليلاً فى النضج ومقاوم لنيماتودا تعقد الجذور - يتحمل الملوحة.

(ج) ميروبلان ج إف 31 ( Myrobalan GF 31 ) :

ينمو جيداً فى الأراضى الجافة ويتكاثر بالعقل الساقية والأشجار النامية عليه كبيرة الحجم غزير المحصول متوافق مع العديد من الأصناف .

2- برقوق الماريانا ( Marianna plum )

يعتقد أن هذا الأصل ناتج من التهجين بين برقوق الميروبلان مع أحد أنواع البرقوق البرية الأمريكية ويمكن إكثاره بسهولة بالعقل الساقية ، وهو شائع الاستخدام فى جميع أنحاء العالم والأشجار المطعومة عليه تكون ذات أحجام كبيرة وتحمل محصولاً كبيراً وهو متوافق مع معظم أصناف البرقوق الأوربى واليابانى ، ومقاوم لمرض التدرن التاجى والذبول وينمو فى مدى واسع من التربة وجذوره تكون سطحية خلال السنوات الأولى من الزراعة ومنيع ضد نيماتودا العقد الجذرية ويعتبر من أفضل الأصول استخداماً فى مصر.

وهناك عدة سلالات تتبع هذا الأصل وهى:

(أ) ماريانا 2624 ( Marianna 2624 ) :

وهو من أفضل الأصول استخداماً - يتكاثر بالعقل الساقية - الأشجار المطعومة عليه تحمل محصولاً جيداً متوافق مع معظم أصناف البرقوق - يتحمل الأراضى الغدقة ، يجود فى مدى واسع من التربة ويقاوم الذبول والعفن التاجى ومنيع لنيماتودا تعقد الجذور .

(ب) ماريانا 4001 ( Marianna 4001 ) :

يمكن إكثاره بسهولة بالعقل الساقية - الأشجار المطعومة عليه كبيرة الحجم ومتوافقة مع عدد كبير من أصناف البرقوق ومقاوم لمرض التشقق البكتيرى .

(ج) ماريانا ج-إف 8-1 ( Marianna GF 8-1 ) :

الأشجار المطعومة عليه ذات أحجام كبيرة والحمل فيها يكون مبكراً والمحصول كبير كما يسهل إكثاره بالعقلة ويتحمل الأراضى الغدقة ومقاوم لنيماتودا تعقد الجذور كما أنه ينمو جيداً فى الأراضى التى يعلو فيها رقم pH ( القلوية ) ويستعمل كثيراً فى أوروبا .

3- الخــوخ ( Peach )

يصلح هذا الأصل للزراعة فى الأراضى الخفيفة جبدة التهوية ولايتحمل الأراضى الغدقة ومتوافق مع معظم أصناف البرقوق الأوروبى واليابانى ، لكن يصاب بالنيماتودا لذلك تستخدم الأصول المقاومة لها مثل النيماجارد والأوكيناوا .

4- المشـــمش ( Apricot )

تدل الأبحاث على قلة صلاحية هذا الأصل للتطعيم عليه نظراً لضعف منطقة الالتحام مع الأصناف المطعومة عليه بالرغم من مقاومته للنيماتودا وصلاحيته للأراضى الخفيفة .

5- اللـــــوز المــــــــر

هذا الأصل يمكن إكثاره بسهولة بالبذرة وهو متوافق مع عدد من أصناف البرقوق مثل فورموزا وعديم التوافق مع أصناف أخرى مثل ويكسون وسانتاروزا 1 ولكنه يتحمل الجفاف والعطش ولايتحمل كثرة الرطوبة فى التربة كما يعاب عليه حساسيته الشديدة للإصابة بالنيماتودا خاصة فى الأراضى الرملية .

6- هجــن البرقــوق

أ : Buck plum

وهو هجين بين الخوخ * البرقوق وهذا الأصل متوافق مع جميع أصناف البرقوق اليابانى ومعظم الأصناف الأوروبية ويستخدم فى كل من استراليا ونيوزيلاندا ، والأشجار النامية عليه كبيرة الحجم عالية الإنتاج ويتميز بمقاومته لمرض التدرن التاجى ويتحمل الأراضى الغدقة كما أنه ينتج عدداً قليلاً من السرطانات .

ب: سايتاشن ( Citation ) :

وهذا الأصل هجين بين الخوخ * البرقوق ( أيضاً ويسهل إكثاره بالعقل الساقية وهو أصل مقصر إلا أن الطعوم النامية عليه تحمل محصولاً كبيراً ، ويتميز بتوافقه مع معظم أصناف البرقوق كما أنه لايكون سرطانات .

7- هجن الخوخ واللوز

هناك عدة أصول ناتجة من تهجين الخوخ * اللوز وتستخدم فى أوربا ومنها Gf557 , Gf677 وهذه الأصول درجة توافقها جيدة مع أصناف البرقوق الأوروبى ، كما أن الأشجار النامية عليها تكون ذات أحجام كبيرة وتتحمل الجفاف كما أن الأصل Gf677 يقاوم نيماتودا تعقد الجذور فى حين الأصل GF557 يكون حساس جداً للإصابة بها ويعاب على كلا الأصلين عدم تحملها للأراضى الغدقة .

  • Currently 53/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 946 مشاهدة
نشرت فى 27 ديسمبر 2004 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

15,657,498

الشعاب المرجانية