بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

التسميد فى أراضى الوادى

التسميد العضوى

يضاف السماد العضوى بمعدل 30 - 20 م3 للفدان ( 4 - 2 مقاطف / شجرة ) أى بمعدل يتناسب مع عمر الشجرة وتكون الإضافة فى آخر أكتوبر وخلال شهر نوفمبر نثراً حول الأشجار وعلى مسافة 100 - 75سم من جذع الشجرة على أن يكون كامل التحلل وخالى من بذور الحشائش ويتم تقليبه فى التربة بعد إضافة 1 كجم سوبر فوسفات + ربع كجم كبريت زراعى + ربع كجم سلفات نشادر لكل شجرة ثم تروى الأشجار رية غزيرة لتوفير الرطوبة اللازمة لتحلل السماد .

التسميد الآزوتى

يضاف السماد الآزوتى بمعدل 3 - 2 كجم سلفات نشادر للشجرة / سنة ( المعدل الأقل للشجرة من 8 - 4 سنوات والأكبر للشجرة أكبر من 8 سنوات ).

على أن تكون الإضافة على أربع دفعات وهى:

  1. (دفعة عند بداية انتفاخ البراعم ) ١/٢ فبراير .
  2. (دفعة عند تمام العقد ) آخر مارس .
  3. (دفعة بعد شهر من الثانية ) أبريل .
  4. (دفعة بعد جمع المحصول ).

هذا ومن الجدير بالذكر أن حاجة الأشجار لهذا العنصر تكون كبيرة أثناء فترة تحول الأزهار إلى ثمار ) العقد .

التسميد البوتاسى

تضاف سلفات البوتاسيوم بمعدل ) 1.5 - 1 كجم / شجرة / سنة ( ويكون المعدل الأقل للشجرة من 8 - 4 سنوات والأكبر للشجرة أكبر من 8 سنوات ).

على أن تكون الإضافة على ثلاث دفعات وهى:

  1. دفعة مع السماد العضوى شتاءاً .
  2. (دفعة عند تمام العقد ) مارس .
  3. (دفعة قبل الجمع بحوالى شهر ) مايو .

ويجب الاهتمام بالتسميد البوتاسى بنفس المعدلات المذكورة لأنه يلعب دوراً هاماً فى تقليل تساقط الثمار وزيادة سرعة نضج الثمار وتحسين لونها وزيادة نسبة السكر بها .

التسميد الفوسفاتى

يضاف السوبر فوسفات بمعدل 2 - 1 كجم / شجرة / سنة على أن تكون الإضافة فى شهرى أكتوبر ونوفمبر مع السماد العضوى .

العناصر الصغرى

إذا وجدت أعراض نقص لهذه العناصر مثل الزنك والحديد والمنجنيز فيجب رش الأشجار رشتين فى أبريل ومايو ومرة ثالثة بعد جمع المحصول بما يلى 400 جم حديد مخلبى 200 +جم زنك مخلبى 200 + جم منجنيز مخلبى 50 + م بوراكس 300+ جم يوريا على عبوة الموتور ) 600 لتر ماء ( ويفضل فى هذه الحالة استخدام الصورة المخلبية لهذه العناصر .

ويوضح الجدول التالى معدلات التسميد لأشجار البرقوق جم / شجرة / سنة : معدلات التسميد لأشجار البرقوق

التسميـد فى الأراضى الجديدة

التسميد العضوى

يضاف بنفس المعدلات السابق ذكرها فى أراضى الوادى وفى نفس الميعاد إلا أن الإضافة تكون فى جور أو خنادق على جانبى الأشجار على أن تغير الاتجاهات سنوياً وتكون على عمق 50 - 40 سم ويفضل أن يكون من الكمبوست المصنع من مخلفات نباتية لضمان خلوه من بذور الحشائش والإصابات المرضية والحشرية .

التسميد النتروچينى

تضاف سلفات النشادر بمعدل 3.5 - 1 كجم / شجرة / سنة حسب عمر الشجرة ( فى الفترة من فبراير إلى آخر سبتمبر على أن تكون الإضافة على دفعات متساوية بمعدل 3 : 2 مرات فى الأسبوع على أن يضاف ثلثى المقرر فى الفترة من فبراير إلى يونيو والباقى بعد جمع المحصول وحتى نهاية سبتمبر .

التسميد البوتاسى

تضاف سلفات البوتاسيوم بمعدل 0.5 - 2 كجم / شجرة / سنة حسب عمر الشجرة ( مع دفعات التسميد الآزوتى مع ملاحظة أن تضاف ثلثى الكمية قبل جمع المحصول والباقى بعد الجمع .

التسميد الفوسفاتى

يضاف بمعدل 75 سم حمض فوسفوريك / شجرة / سنة على دفعات أسبوعية فى السمادة من فبراير إلى آخر يونية.

العناصر الصغرى

ومن أهمها الحديد والزنك والمنجنيز وتضاف رشاً فى صورة مخلبية بمعدل ثلاث مرات خلال شهر أبريل ومايو ومرة ثالثة بعد جمع المحصول بمعدل 400 جم حديد مخلبى 200 + جم زنك مخلبى 200 + جم منجنيز مخلبى + 600 جم يوريا / 600 لتر ماء مع إضافة البوراكس للأراضى التى تروى بماء النيل بمعدل 20 - 15 جم للشجرة فى موعد إضافة الخدمة الشتوية .

  • Currently 92/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
32 تصويتات / 681 مشاهدة
نشرت فى 29 نوفمبر 2005 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

15,440,403

الشعاب المرجانية