بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

درجة النضج المثلى

تعتبر درجة النضج المثلى من أهم الإعتبارات التى تؤثر على القدرة التخزينية والصفات النوعية للثمار ، لذا يجب أن تجمع الثمار عندما تصل إلى الحجم الكامل المميز للصنف بحيث تكون صلبة وذات لون أخضر زاه لامع شمعى المظهر وقبل أن تنضج وتتحول إلى اللون الأحمر أو الأصفر ، حيث أن الثمار التى لم يكتمل نموها يكون لونها أخضر معتماً غير زاه تتعرض بسرعة إلى الذبول والإنكماش بعد القطف وذلك بالنسبة للفلفل الحلو والحريف الذى يستخدم للتخليل ، وعموماً يجمع الفلفل الأخضر بعد 2 - 4 أشهر من الزراعة حسب الصنف والظروف الجوية والمعاملات الزراعية ويكون الجمع كل 3 - 4 أيام .

يجب مراعاة الآتى أثناء الجمع

  1. تجمع الثمار فى الصباح الباكر بعد تطاير الندى ويجب عدم الجمع بعد الأمطار أو الرى لأن ذلك يؤدى إلى إنتفاخ القشرة وسهولة تأثر سطح الثمرة للتجريح والبقع .
  2. عدم جذب أو شد الثمار لأن ذلك يؤدى إلى تمزق الأنسجة حول العنق مما يسهل دخول الفطريات وفقد الرطوبة .
  3. يجب عدم الضغط على الثمار باليد أثناء الجمع لأن ذلك يؤدى إلى تهشم الثمار وتبقع سطح الثمرة ويجب إستخدام مقصات للجمع ، وفى حالة عدم وجود مقصات تفصل الثمار بثنى أعناق الثمار لأنها تنفصل بسهولة .
  4. يجب جمع الثمار بعنق صغير لأن الجمع بعنق طويل يؤدى إلى ثقب الثمار المجاورة .
  5. تجمع الثمار فى طاولات من البلاستيك ملساء ناعمة ونظيفة ختى لاتجرح الثمار ، وتفرغ عند إمتلائها على فرشة نظيفة فى مكان مظلل وبعيداً عن أشعة الشمس .

الفـــرز

تفرز الثمار المصابة بجروح أو كدمات أو المهشمة ( المكسورة ) أو أى إصابات ميكانيكية أو المصابة بأمراض فطرية أو لفحة الشمس أو ليس لها أعناق .

مواصفات الثمار المعدة للتصدير

يجب أن تكون ثمار الفلفلالحلو ذات لون أخضر شمعى زاه كاملة وسليمة ومنتظمة الشكل ونظيفة وخالية من الجروح والتشقق والتبقع وآثار المبيدات وأثار الإصابة بالحشرات والأمراض وأن تكون طازجة وفى درجة مناسبة من النضج ، ذات لون طبيعى.

يدرج الفلفل الأخضر إلى رتبتين :

  • رتبـــة أولـــى: وهى التى لاتزيد نسبة العيوب التجارية فى ثمارها عن 3% ويزيد طول الثمرة عن 5 سم وقطرها عن 3 سم .
  • رتبـــة ثانيـــة : وهى التى تزيد نسبة العيوب التجارية فى ثمارها عن 3% ولاتتجاوز 6% بالوزن ولا يقل طول الثمرة عن 5 سم والقطر عند القاعدة على 3 سم ولايجوز أن يزيد التجاوز فى الحجم ( الطول - القطر ) على 10% بالوزن فى العبوة الواحدة .

العيـوب التجاريـة

وتشمل الخدوش المقسمة - آثار لفحة الشمس - عدم إنتظام الشكل أو اختلاف اللون .

التعبئــة

تعتبر الأجولة أو تعتبر العبوات الجوت أو الجنب الخوص أو الأقفاص الجريد عبوات غير مناسبة ، حيث تؤدى إلى تجريحها ويفضل الصناديق البلاستيك . وفى حالة عدم توافرها تستخدم الأقفاص بعد تبطينها بالورق السميك أو الكرتون المضلع المثقب بحيث تكون التعبئة محكمة لاتحتك الثمار ببعضها وتؤدى إلى حدوث جروح وكذلك لا تتعدى الثمار سطح العبوة .

أما بالنسبة للتصدير فتعبأ فى صناديق من الكرتون المضلع المثقب سعة من 3 - 6 كيلو .

كما يجب ألا بزيد عدد الرصات عن 2 طبقة ، كما يجب أن تكون العبوات المستخدمة جيدة التهوية .

وقد تعبأ فى عبوات إستهلاكية صغيرة سعة 1 كجم من الشبك الناعم أو البولى اثيلين المثقب وترص داخل عبوات كبيرة لنقلها للسوق المحلى كما هو متبع الآن فى التسويق فى الجمعات الإستهلاكية .

التخزيــن

الفلفل من محاصيل الخضر الحساسة للبرودة حيث يؤدى إنخفاض درجة الحرارة عن 7ْ م إلى حدوث أضرار البرودة وهى ( تبقع السطح وانهيار الأنسجة وتصبح مائية ) مما يسرع من الإصابة بالفطريات وأنسب درجة لتخزين الفلفل هى 10 - 12ْ م ورطوبة 95% ويمكن تخزين الثمار على هذه الدرجة من 10 - 15 يوم .

التداول الأمثل لمحصول الفلفل

يعتبر الفلفل من المحاصيل الهامة سواء للاستهلاك المحلى أو التصدير خاصة بعد انتشار زراعة الهجن الجديدة فى الصوب البلاستيكية والتى تتميز بألوانها المختلفة ( الأصفر - البرتقالى - الأحمر ) وجودتها العالية . وثمار الفلفل بنوعيه الحلو والحريف يتميز بارتفاع كمية فيتامين " ج " كما أن الأصناف الحريفة تحتوى على مادة الكبسيسين التى تستخدم فى علاج أمراض الروماتيزم .

والفلفل من المحاصيل الحساسة لعمليات التداول المختلفة فهى سهلة التعرض للإصابة عند سوء تداولها لذا فمن الضرورى اتباع الطرق الفنية السليمة فى تداولها للحصول على محصول جيد .

تحديد درجة الصلاحية للقطف

تجمع ثمار الفلفل عند وصولها للحجم المناسب للصنف وعند تحول لون الثمرة من أخضر قاتم إلى أخضر زاهى لامع ذو مظهر شمعى - كما تجمع ثمار بعض الهجن التى تزرع فى الصوب البلاستيكية عند ظهور اللون الأساسى مثل اللون الأصفر أو البرتقالى أو الأحمر .

طريقة القطف المناسبة

  1. يتم جمع الثمار فى أوقات النهار المنخفضة الحرارة .
  2. تقطف الثمار بثنى الأعناق إلى أعلى عكس اتجاه ميلها على النبات بجزء من العنق من 1 - 1.5 سم ويفضل استخدام مقصات القطف لشدة اتصال الثمار بالنبات خاصة الهجن والأصناف المنزرعة فى الصوب .
  3. توضع الثمار فى جرادل بلاستيك ( عبوة جمع ) وتنقل فوراً إلى مكان مظلل بالحقل مع مراعاة عدم تعرضها للشمس .

الفرز والتعبئة

الفرز

تستبعد الثمار المصابة بالأمراض الفطرية أو الحشرية أو الميكانيكية .

التعبئـــة

تعبأ الثمار فى عبوات بلاستيك سعة 10 - 15 كجم مع مراعاة عدم كبس الثمار أو ضغطها داخل العبوة ثم تنقل بسرعة إلى سوق الجملة للاستهلاك المحلى أو بيوت التعبئة للثمار المعدة للتصدير ويمكن تعبئة الفلفل فى عبوات فوم سعة 1/2 : 1 كجم مغطاة بالسلوفان أو الاسترتش أو عبوات شبك ناعمة سعة 1 - 2 كجم وتستخدم للسوق المحلى كعبوة مستهلك .

ضرورة عدم استخدام الأجولة الجوت أو البولى بروبلين فى التعبئة .

تحديد الجودة

أن تكون ثمار الفلفل الخضراء أو الملونة متجانسة وذلت حجم وشكل جيد وتكونت عليها طبقة جيدة من الكيوتيكل كما تتميز بدرجة مناسبة من الصلابة ومتجانسة اللون .

عمليات التداول السليمة فى بيوت التعبئة

1- الفــرز

يتم فرز الثمار حيث تستبعد الثمار غير الصالحة للتصدير .

2- التدريــج

تدرج الثمار إلى درجتين للجودة :

(أ) رتبة أولى
وهى التى لاتزيد فيها نسبة العيوب التجارية للثمار عن 3% بالوزن .

(ب) رتبة ثانية
وهى التى تزيد فيها نسبة العيوب التجارية للثمار عن 3% ولاتتجاوز 6% بالوزن والعيوب التجارية هى الخدوش الملتئمة - عدم انتظام الشكل .

3- التعبئـــة

تعبأ ثمار الفلفل فى عبوات كرتون سعة 3 - 5 كجم حيث ترص الثمار بطريقة منتظمة داخل العبوة فى طبقة واحدة أو طبقتين ويمكن وضع أفرخ من الورق الحريرى ملون بنفس لون الثمرة فى القاع وبين طبقات الثمار ويمكن أيضاً لف الثمار بالورق الحريرى حيث يعطى مظهر جيد عند فتح العبوة ويقلل من فقد الماء ويحمى الثمار من الاحتكاك أثناء عملية النقل ويجب مراعاة أن تكون الثمار داخل العبوة متجانسة من ناحية الشكل والحجم واللون .

4- التبريد السريع

يجرى التبريد لإزالة حرارة الحقل من الثمار بعد جمعها مما يؤدى إلى إطالة فترة حياة الثمار بعد الحصاد وتستخدم طريقة التبريد بالسريان الجبرى للهواء أو الغرف الثابتة .

التخزيــن

تنقل الثمار بعد تبريدها إلى المخازن المبردة أو الشاحنات المبردة حيث توضع على درجة حرارة من 7.5 - 10ْ م ورطوبة نسبية 90 - 95 % وتحت هذه الظروف تظل الثمار بحالة جيدة لمدة 2 - 4 أسبوع .

والفلفل من المحاصيل الحساسة لأضرار البرودة . لذا يجب عدم تخزينها على درجة حرارة أقل من 7ْ م ( ظهور نقر وبقع مائية واختفاء اللون من منطقة الكأس وزيادة العفن ) كما أن الفلفل حساس لغاز الإثيلين ، لذا يجب عدم تخزينه مع محاصيل منتجة لهذا الغاز .

  • Currently 42/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 2212 مشاهدة
نشرت فى 29 نوفمبر 2005 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

27,956,090

الشعاب المرجانية