بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

اولا : أراضى الوادى

وهى تتضمن الأراضى الطميية والأراضى الصفراء بنوعيهما الأراضى الثقيلة والأراضى الخفيفة .

تجهيز الأرض للزراعة

1- يجب أن تكون التربة لم يسبق زراعتها بأى محصول من العائلة الباذنجانية أى أن المحصول السابق يكون من أحد محاصيل العائلة البقولية أو القرعية ولابد من اتباع دورة ثلاثية .

2- تحرث الأرض جيداً وفى الحرثة الثانية توضع المعدلات السمادية الآتية للفدان:

  • 150 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم .
  • 100 كجم سلفات بوتاسيوم .
  • 50 كجم سلفات أمونيوم .

كما تضاف الأسمدة العضوية بمعدل 20 - 30 م3 سماد عضوى قديم متحلل تخلط هذه الأسمدة جيداً على فرشة بلاستيكية ثم تضاف للتربة وتحرث الحرثة الثانية .

3- تزحف التربة للتسوية الجيدة ثم تخطط بمعدل 10 خطوط فى القصبيتين وتروى .

4- تترك حتى تستحرث ثم تزرع الشتلة على الريشة البحرية فى وجود الماء خفيف ويضغط على المجموع الجذرى للشتلة ضغط خفيف لتثبيتها فى التربة .

5- مسافات الزراعة 25 - 30 سم بين النباتات وبعضها .

ملحوظة هامة

يجب نقع المجموع الجذرى للشتلة فى محلول من خليط من مبيدات فطرية مثل دياثين م45 2.5 جرام + بنليت 1.5 جرام لكل لتر ماء حتى نحافظ على المجموع الجذرى للشتلة من أعفان التربة .

التسميـــد

يضاف المعدلات السمادية تكبيشاً بجوار النبات وذلك بالمعدلات الآتية للفدان:

  1. بعد شهر من النقل للأرض المستديمة ( 200 كجم سلفات أمونيوم ).
  2. بعد شهرين من النقل للأرض المستديمة ( 150 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم ) + 200 كجم سلفات أمونيوم .
  3. عند التزهير 60 % - 80 % من المساحة المزروعة ( دخلت فى التزهير ) يضاف ( 200 كجم سلفات أمونيوم ، 50 كجم سلفات بوتاسيوم ) .

يجب مراعاة الآتى عند التسميد

  1. يوضع السماد تكبيشاً بجوار النبات .
  2. الرى بعد وضع السماد مباشرة .
  3. عدم تغريق التربة بالمياه حتى لاتنتشر أعفان التربة .
  4. خلال جمع المحصول يضاف 50 كجم سلفات آمونيوم / للفدان بعد كل جمعتين .

ثانيا : الزراعة فى الأراضى الجديدة

للزراعة فى الأراضى الجديدة إعتبارات كثيرة منها تركيب التربة ونسبة الملوحة سواء فى التربة أو فى مياه الرى ويعتبر هذا أهم عامل يؤخذ فى الإعتبار عند الزراعة لأى محصول فى هذه الأراضى وتقاس حموضة التربة برقم ( PH ) وهو يعبر عن توازن الماء بمجموعة ( أيد ) وأيون الهيدروجين - الذى يعبر عن الحموضة .

وينمو الفلفل فى درجة حموضة تتراوح بين 6 - 8 . وفى حالة إرتفاع ( PH ) عند درجة 8 أو أعلى من ذلك يظهر أعراض نقص العناصر النادرة مثل المنجنيز - البورون - الحديد وتصبح غير ذائبة وغير ميسرة لاستفادة النبات منها - كما تظهر على الثمار أعراض نقص الكالسيوم ( عفن طرف الزهرة القمى ) وفى هذه الحالة يفضل إضافة الكبريت الزراعى وعند الإعداد والتجهيز بمعدل 250 كجم / فدان كذلك إضافته تكبيشاً حول النقاطات عند بداية التزهير - كما يمكن إضافة حمض الكبريتيك 2 ك للفدان مرتين شهرياً فى يوم الرى فقط .

كذلك يفضل إضافة الجبس الزراعى عند الإعداد والتجهيز وتختلف الكمية المضافة حسب درجة pH ويضاف الجبس الزراعى قبل ميعاد الزراعة بمدة كافية - وعند ضبط درجة الحموضة للتربة يجرى إختبارها كل عامين أو ثلاث أعوام - ويستخدم فى الأراضى الجديدة طرق متعددة للرى حسب مصادر مياه الرى ، وعليه فإنه يفضل أن يستخدم فى زراعات الخضر طريقة الرى بالتنقيط وذلك لترشيد إستخدام مياه الرى ويعتبر هذا النظام من أحسن نظم الرى التى يمكن إستخدامها لزراعات الخضر .

فى الزراعات الحديثة تستخدم طريقة الرى بالتنقيط وعليه فإن هناك نظام معين لطريقة إضافة الأسمدة

الأسمدة الآزوتية

يفضل إضافة الأسمدة النيتروجينية سهلة الذوبان فى الماء مثل نترات البوتاسيوم - نترات الكالسيوم - حمض النيتريك - نترات الأمونيوم واليوريا حيث يمكن إضافتها لمياه الرى .

يمكن إستخدام اليوريا للتسميد النيتروجينى الورقى بمعدل يتراوح بين 0.5 - 1 فى الألف حسب عمر النبات وذلك مرة واحدة كل 15 يوما على أن يراعى عدم إضافة اليوريا أرضاً أو رشاً إذا إرتفعت درجة الحرارة عن 25ْ م .

الأسمدة الفوسفاتية

يستخدم حمض الفوسفوريك لمياه الرى كمصدر للفوسفور حيث يتميز بسهولة ذوبانه واحتوائه على تركيز عال من الفوسفات وتأثيره على درجة ( PH ) حيث يخفض درجة الحموضة .

يضاف حمض الفوسفوريك بتركيز 0.3 فى الألف( 300 سم3/ 1م3) مياه الرى حتى لاىوذى النباتات .

الأسمدة البوتاسية

يفضل إستخدام سلفات البوتاسيوم الذائبة حيث تحتوى على 48 % بو2أ ويحتوى سماد سلفات البوتاسيوم التجارى على شوائب وبعض الأتربة ومواد أخرى لذلك يفضل إذابة هذا السماد فى ماء يحتوى على حمض نيتريك وهذا يساعد على سرعة ذوبان سلفات البوتاسيوم ثم يؤخذ الرائق ويوضع فى السمّادة مع مياه الرى .

يمكن رش سماد سلفات البوتاسيوم على المجموع الخضرى فى مرحلة الإثمار والنضج بمعدل 1.5 - 2.5 فى الألف مرة واحدة كل أسبوعين مع أخذ المحلول الرائق حتى لايسد الفونية أو الباشبورى للرشاشة - مع مراعاة أن يكون سطح المصطبة غير مغطى بالبلاستيك ويكون مشقرف جيداً ويوضع السماد بجوار النقاطات.

العناصر الصغرى

يفضل إستخدام الصور المخلبية للعناصر الصغرى خاصة المركب المخلبى EDTA حيث نفضل هذه الصورة فى الأراضى المصرية القلوية.

يجب زيادة تركيز عناصر الحديد - المنجنيز - الزنك لاحتياج محاصيل العائلة الباذنجانية لهذه العناصر - وعليه فإن هذه العناصر تضاف إلى مياه الرى أو تضاف بطريقة الرش على المجموع الخضرى مرة كل 15 يوماً .

العوامل التى تحدد برنامج التسميد فى نظام الرى الحديث ( التنقيط )

  1. نوعية مياه الرى بما فى ذلك درجة الملوحة وكذلك فى التربة.
  2. نوع التربة ودرجة ( PH ) وكذلك نسبة المادة العضوية.
  3. المناخ ( أى درجة حرارة الجو والرطوبة ) .
  4. المحصول المنزرع فى العروة السابقة لزراعة الفلفل .

جدول يبين نسبة الملوحة فى التربة ومياه الرى والدرجة المسموح بها فى الزراعة نسبة الملوحة فى التربة ومياه الرى والدرجة المسموح بها فى الزراعة

التسميد فى حالة الرى بالغمر فى الأراضى المستديمة

جدول يبين كميات الأسمدة المضافة ونوعيتها فى التسميد فى أراضى الوادى كميات الأسمدة المضافة ونوعيتها فى حالة الرى بالغمر

ملحوظة هامة

  • تضاف جميع دفعات الأسمدة تكبيشاً بجوار النبات قبل الرى مباشرة مع عدم تغريق الخطوط .
  • عدم جفاف الأرض والمحافظة على نسبة الرطوبة 65 % فى التربة طوال موسم الزراعة حتى نهاية المحصول .

التسميد فى حالة الرى بالتنقيط فى الأراضى الجديدة

تسميد الفلفل فى الأراضى الجديدة فى حالة إستخدام الرى بالتنقيط المعدل جرام / 1 م3 مياه فى السماد انواع السماد ومواعيد إستخدامها

ملحوظـات

  • العناية بالتسميد فى بداية حياة النباتات مهم للحصول على نباتات قوية قبل الدخول فى مرحلة التزهير والعقد .
  • عدم خلط الأسمدة التى تحتوى على عنصر الكالسيوم مع الأسمدة التى تحتوى على الكبريتات أو الفوسفات حتى لايترسب الكالسيوم فى صورة جبس أو تحول الفوسفات الأحادى أو الثنائى إلى فوسفات ثلاثى الكالسيوم مما يقلل الإستفادة من هذه العناصر .
  • Currently 115/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
38 تصويتات / 4242 مشاهدة
نشرت فى 27 ديسمبر 2004 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

27,954,925

الشعاب المرجانية