بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

وتنتمي جميع أصنافها الي نوع نباتي واحد وتتبعها جميع أصناف البرتقال التجارية ويعرف منها في مصر :

(أ) مجموعة البرتقال الحلو :

1- البرتقال البلدي :

ويضم عدة سلالات متفاوتة في خصائص ثمارها نشأت بالأكثار البذري وقد صممت برامج تم بها استنباط وتثبيت السلالات الممتازة البلدي وأجري إكثارها خضريا بالتطعيم وأخذت في الانتشار وهناك سلالات ممتازة من البرتقال البلدي في أسيوط وعموما فأشجار البرتقال البلدي يترواح محصولها بين 500 – 600 ثمرة . والثمار صغيرة الحجم إلى متوسطة تكاد تكون مستديرة وتزن في المتوسط حوالي 140 جم – القشرة ملساء نوعا سهلة الإنفصال عن الفصوص ويتراوح عدد الفصول من 10 – 11 والبذور تتراوح بين 10 – 12 بذرة والثمرة غزيرة العصير فاخر الطعم وهو من أصناف العصير. ويصلح للتصدير وينضح ثماره خلال شهر يناير وفبراير عندما تصل درجة النضج 10: 12: 1 (درجة النضج هي نسبة المواد الصلبة الي الحموضة الكلية بالعصير).

2- البرتقال السكري :

يعرف أحيانا باسم الحلو أو المسكي ويتراوح محصول الشجرة من 400- 500 ثمرة والثمرة مستديرة قشرتها خشونة وتماسكا من البرتقال البلدي. مبكر في النضج جدا حيث ينضج في أوائل شهر نوفمبر مما يعطيه قيمة اقتصادية في الأسواق المحلية وأسواق الدول العربية المجاورة ولا تقبل عليه السوق الأوروبية لخلو عصيره من الحموضة . وعدد البذور في الثمرة تصل الي 20 بذرة والفصوص عددها 10 – 12 فص .

3- البرتقال أبو سرة:

أشجاره ذات حجم كبير نوعا متهدلة ومنتشرة النمو الي أسفل . ويمكن تمييز الأشجار بسهولة وقت التزهير بالمتوك الضامرة ذات اللون الأصفر الباهت جدا بعكس أزهار أصناف البرتقال الأخري. وتعقد ثمار البرتقال بسرة بكريا دون إخصاب ويتراوح محصول الشجرة ما بين 250 -300 ثمرة . والثمرة كبيرة الحجم نسبيا بيضاوية الشكل تزن بين 180 – 250 جرام والقشرة سميكة نوعا ذات ملمس متوسط الخشونة في سلالة الواشنجطن وهي السلالة الممتازة أو ناعمة الملمس تماما رقيقة في بعض السلالات الأخري القليلة الإنتشار مثل البرتقال بسرة طومسون ويتراوح عدد الفصوص ما بين 9-10 فصوص وتوجد ثمرة صغيرة ثانوية داخل الثمرة الأصلية وهي ما تعرف بالسرة. والبذور منعدمة تقريبا إلا في بعض الحالات حيث تحتوي الثمرة بين بذرة أو بذرتين وهو من الأصناف المبكرة نوعا . وتنضج ثماره في النصف الثاني من شهر نوفمبر . واللب عصيري حلو المذاق ذو نكهة طيبة والحموضة منخفضة . وهو أساسا من أصناف المائدة ولا يصلح للعصير مطلقا حيث أن عصيره يكتسب مرارة مميزة غير مقبولة بعد فترة من إستخراجه من الثمار . وهو من أحسن الأصناف صلاحية للتصدير لإرتفاع ثمنه بالأسواق الأوروبية والتبكير في النضج في مصر حيث يصل الي الأسواق الأوروبية وقت أعياد الميلاد وقبل أن يصل مثيله من المحصول الأسباني الي هذه الأسواق .

4- الشاموتي ويطلق عليه أحيانا اليافاوي :

تمتاز الشجرة بتهدلها وانتشار نمواتها وميلها لإعطاء أفرغ طويلة متهدلة وكبر حجم أوراقها . ومحصول الشجرة قليل يترواح بين 150-200 ثمرة . والثمرة كبيرة الحجم بيضاوية ذات قمة عريضة وقاعدة ضيقة وتزن بين 200-250 جم . والقشرة سميكة ذات ملمس خشن . والبذور قليلة جدا أو منعدمة والفصوص يتراوح عددها بين 10-11 فص تنفصل بسهولة من القشرة وكمية العصير قليلة وهو من أصناف المائدة ولا تصلح ثماره للعصير ويصلح للتصدير وهو من الأصناف المتأخرة حيث تنضج ثماره في نهاية فبراير وأوائل مارس .

5- البرتقال الخليلي الأبيض أو اليافاوي المصري:

هو أحد سلالات البرتقال الشاموتي حتي أنه يصعب التفرقة بينهما بالبستان. ولو أن شجرة الخليلي تميل الي النمو القائم عن شجرة الشاموتي ومحصولها أوفر من محصول الشاموتي . ومتوسط محصول الشجرة حوالي 300-350 ثمرة . والثمرة أصغر حجما من ثمرة الشاموتي وتزن حوالي 150-200 جم. ونسبة العصير به مرتفعة وقشرته أقل سمكا من الشموتي وهو صنف مبكر عن الشاموتي حيث تنضج ثماره في أواخر يناير وأوائل فبراير .

6- البرتقال فالنشيا (البرتقال الصيفي):

شجرة البرتقال الفالنشيا تقارب شجرة البرتقال البلدي إلا أنها قوية النمو عندما تتقدم في العمر ومحصولها يترواح بين 500-600 ثمرة والثمرة كروية تميل الي الاستطالة وأكبر حجما من ثمار البرتقال البلدي . والفصوص متماسكة وتزن الثمرة بين 140-180 جم وهي عصيرية جدا والقشرة سميكة نوعا وعدد البذور يتراوح بين 2-6 بذور وعدد الفصوص 10-12 ، وتنضج الثمار في أواخر أبريل وطول شهر مايو وهو من أصناف العصير وتصلح ثماره للتصدير ويلاحظ إخضرار ثماره بعد تلونها ثم اختفاء هذا اللون الأخضر مرة ثانية خصوصا في الوجه القبلي حيث درجة الحرارة وشدة الضوء مرتفعة في وقت نضج الثمار .

7- البرتقال أحمر بدمه البلدي :

شجرته تقرب من شجرة البرتقال البلدي في الحجم وتنجح زراعته في جميع مناطق الجمهورية والثمرة مستديرة مفلطحة نوعا تتميز بظهور اللون الأخضر علي القشرة الخشنة وكذلك بوجود اللون الأحمر القرمزي في معظم أجزاء الفصوص . والقشرة لاصقة جدا بالفصوص التي تترواح بين 10-11 والبذور قليلة جدا والثمرة عصيرية جدا وهو متأخر في النضج . تنجج ثماره في مارس .

8- البرتقال الخليلي الأحمر :

الشجرة قوية النمو والثمرة صغيرة بيضاوية الشكل والقشرة متماسكة سميكة نوعا ذات ملمس يميل الي الخشونة – كمية العصير قليلة بالنسبة للأحمر بدمه و البلدي و يمكن مشاهدة اللون الأحمر بدرجات متفاوته باللب ويظهر اللون بوضوح أكثر حتي بعد قطف الثمار وتركها فترة قبل تداولها والبذور قليلة جدا حوالي خمسة بذور والصنف متأخر النضج وتنضج ثماره في أواخر شهر مارس .

9- البرتقال يوسف سليمان أو العزيزي :

سلالة من البرتقال ظهرت في أحد حدائق الموالح بصعيد مصر والشجرة متوسطة النمو قائمة والثمرة تشبه البرتقال البلدي شكلا وحجما ولكن القشرة رقيقة ناعمة الملمس والبذور قليلة نسبيا 5-7 بذور والفصوص 10-12 والثمرة عموما عصيرية جدا والعصير ذو طعم فاخر ونسبة الحموضة منخفضة عن البرتقال البلدي . لون الثمرة برتقالي داكن وهو صنف مبكر ثماره في أواخر نوفمبر أو أوائل ديسمبر ومتوسط محصول الشجرة من 200-300 ثمرة .

(ب) مجموعة البرتقال الحامضي (النارنج) :

وتنتمي جميع أصنافها وسلالتها الي نوع نباتي واحد وهو نوع النارنج . وأشجاره صغيره الي متوسطة في الحجم . الورقة عريضة النصل مجنحة العنق رائحة قوية مميزة . الأشواك كثيرة والأزهار ذات رائحة مميزة تستخدم علي المستوي التجاري في استخراج زيوت عطرية فاخرة وتنحصر أهمية هذا النوع في استعمال نباتاته البذرية كأصول تطعم عليها أنواع الموالح الأخري وذلك لشدة مقاومته للفطريات المسببة لمرض تعفن الساق بالإضافة الي استخدامه كسياج مانع للحدائق .

وتوجد منه اصناف منزرعة وهي البرازيلي والأسباني الحلو وعديم الأشواك والأفريقي والتي تنتمي اليه السلالة المنزرعة في مصر والمعروفة باسم النارنج البلدي . وخصائص الثمار متقاربة في هذه الأصناف فالثمرة كروية مفلطحة الطرفين وسميكة القشرة وقليلة الإلتصاق باللب ووزن الثمرة حوالي 200 جم وعدد الفصوص 8-9 وعدد البذور حوالي 30 بذرة ومحصول الشجرة 400 ثمرة او أكثر . ويمكن الحصول علي ثماره لإستخراج البذور في شهري أغسطس وسبتمبر.

  • Currently 76/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
27 تصويتات / 6033 مشاهدة
نشرت فى 2 ديسمبر 2004 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

15,337,241

زراعة و إنتاج الموالح (الحمضيات)


الشعاب المرجانية