بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

وتتكون من عدة أصناف تتبع نوعا واحدا.

وقد أعطيت لبعض الأصناف أسماء أنواع منفصلة ولكن تتشابه كلها في صفة أساسية واحدة هي سهولة انفصال القشرة عن الفصوص وكذلك سهولة انفصال الفصوص عن بعضها البعض . والثمرة عموما منضغطة باستدارة لها حلمة ناحية القاعدة (ناحية عنق الثمرة ) في بعض الأصناف ومن أصنافه المميزة كأنواع منفصلة ما يأتي.

1- التنجارين :

وتمتاز ثماره بلون القشرة المائل للإحمرار وحجمها صغير وتنتشر زراعته في امريكا الشمالية .

2-يوسفي البحر الأبيض المتوسط :

وتمتاز ثماره بلون القشرة المائل للإصفرار وحجمها الكبير وتميز برائحة عطرة جذابة وطعم فاخر وقد يكون اليوسفي المصري احد سلالات هذا النوع .

3- يوسفي ساتزوما (برتقال اليابان )

يزرع بكثرة في اليايان ويطلق عليه برتقال اليابان ثماره قليلة الحلاوة والحموضة تحت ظروف مصر وهو مبكر النضج جدا وتتحمل اشجاره البرد والصقيع والثمار عديمة البذور او قد يكون لها بذور قليلة جدا .

4- يوسفي كليمانتين :

يعرف باسم تنجارين الجزائر لأنه نشأ الجزائر ويحتمل أن يكون هجينا بين النارنج ويوسفي حوض البحر المتوسط، والثمار صغيرة الحجم – كمثرية الشكل ذات قشرة رقيقة برتقالية مائلة للإحمرار والقشرة أكثر التصاق باللب من قشرة اليوسفي البلدي وهو قليل البذور جدا وكمية المحصول للشجرة 500 ثمرة – مبكر النضج يبدأ في نوفمبر حتى يناير .

5- اليوسفي الملوكي :

هجين بين اليوسفي والنارنج وثماره ذات قشرة سميكة خشنة وليست له قيمة تجارية في الأسواق العالمية .

أهم أصناف اليوسفي في مصر :

اليوسفي البلدي:

هو أهم أصناف اليوسفي في مصر ومنه سلالات أكثرت بالتطعيم وأشجاره بذرية أشهرها المنزرعة بمنطقة أسيوط وينتمي اليوسفي البلدي إلى نوع يوسفي البحر الأبيض المتوسط . واليوسفي البلدي شجرة بطيئة النمو ولكنها كبيرة الحجم عند البلوغ وفروعها متهدلة والأوراق رقيقة مكتظة داكنة الخضرة . ومتوسط محصول الشجرة من 500- 800 ثمرة . ووزن الثمرة ما بين 100-130 جم والقشرة سهلة الانفصال ومن عيوبها وجود فراغ بين القشرة والفصوص والغدد الزيتية كثيرة بالقشرة والثمرة مستديرة القاعدة مفلطحة مبططة ذات حلمة من ناحية العنق . وتنضج الثمار في الأسبوع الأول من ديسمبر ويمتد الموسم حتى آخر فبراير وعدد البذور في الثمرة 12-25 بذرة .

  • Currently 65/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
23 تصويتات / 3514 مشاهدة
نشرت فى 2 ديسمبر 2004 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

15,101,024

زراعة و إنتاج الموالح (الحمضيات)


الشعاب المرجانية