بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

1- الحشرات القشرية والبق الدقيقي وأنواع الأكاروس:

ويستخدم في حالة تداخل الإصابة بهذه الآفات علاج مشترك. يناسب أنواع الآفات المنتشرة. ولذلك قد يكون العلاج مشترك بين الحشرات القشرية والبق الدقيقي خلال الفترة من أول يوليو حتى آخر سبتمبر مع اتخاذ الاحتياطات المناسبة لشدة سمية المبيدات المستخدمة. وقد يكون العلاج مشتركا بين الحشرات القشرية والاشنات وعادة ما يكون العلاج صيفا. ولا يجرى العلاج شتوي لهذه الآفات إلا عند الاضطرار. وهناك حالات يقتصر فيها على مكافحة الحشرات القشرية بمفردها أو الأكاروسات بمفردها وذلك تبعا للتشخيص وتحديد نوعية الآفات ومتطلبات المكافحة.

2- ذبابة الفاكهة:

وتعتبر من أخطر الحشرات وتبدأ المكافحة بالرش قبل تلوين الثمار وتكرر بعد ثلاثة أسابيع مع جميع الثمار المتساقطة ودفنها. وتكافح ذبابة الفاكهة في الموالح الصيفية في الربيع ابتداء من أول أبريل وتكرر مرة كل ثلاثة أسابيع ويستخدم في العلاج المبيدات الموصى بها في برامج وزارة الزراعة.

3- الذبابة البيضاء:

وتسبب ندوة عسلية على الأوراق ينمو عليها الفطر الهبابي. وتعالج عند اشتداد الإصابة بالرش بأحد المبيدات المناسبة. ويوقف الرش قبل قطف الثمار بأسبوعين.

4- المن بأنواعه:

ويكافح في حالة اشتداد الإصابة وقد يكون العلاج مشتركا ضد الذبابة البيضاء والمن.

5- دودة أزهار الموالح:

وتشتد الإصابة في الليمون البنزهير والليمون الأضاليا. وتسبب أضراراَ كبيرة لليمون في مناطق الشرقية والبحيرة والأسكندرية وكفر الشيخ وتقاوم برش الأشجار في مارس وأبريل بأحد المبيدات المناسبة مع مراعاة طريقة الرش الملائمة لموسم الإزهار ويكرر الرش بعد 15يوم.

6- جعل الورد الزغبي:

انتشرت الإصابة به حديثا بالمناطق المستصلحة ويهاجم الموالح وغيرها ويسبب خسائر للمحصول وتكافح هذه الآفة عن طريق جذبها إلى أواني زاهية الألوان مملؤه بالماء المضاف إلية روائح مختلفة وتجمع الحشرات الكاملة من الأواني وتحرق.

7- البقة الخضراء:

ويسبب فمها الثاقب الماص بقعا صفراء وبنية على الثمار الخضراء وتكافح في الحالات الحادة بنفس أسلوب مكافحة الذبابة البيضاء والمن وقد يكون العلاج مشتركا.

8- دودة ورق القطن:

وتكافح في الحالات الحادة بالرش بأحد المبيدات الموصى بها.

  • Currently 53/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 1461 مشاهدة
نشرت فى 2 ديسمبر 2004 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

18,379,123

زراعة و إنتاج الموالح (الحمضيات)


الشعاب المرجانية