بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

إنتاج البيض عالميا و موقع مصر من هذا الإنتاج

تبعا لآخر إحصائية سنة 1993 م فان إنتاج العالم من بيض المائدة بلغ 652 مليار بيضة / سنة، و اكبر الدول منتجة للبيض في العالم هي الصين و يبلغ إنتاجها 132 مليار بيضة / سنة، ثم الولايات المتحدة الأمريكية 102.5 مليار بيضة / سنة .لكن نصيب الفرد في الولايات المتحدة أعلى كثيرا من نصيب الفرد في الصين إذ يبلغ نصيب الفرد في أمريكا 400 بيضة / فرد/ سنة أما في الصين فيبلغ 140 / بيضة / سنة .

أما الوطن العربي فيبلغ إنتاجه من البيض 15 مليار بيضة و اكبر الدول إنتاجا هي الجزائر 2.8 مليار بيضة /سنة، مصر 2.8 مليار بيضة /سنة، المملكة العربية السعودية 2.1 مليار بيضة / سنة .

لماذا لا يحدث توسع في إنتاج البيض بهدف زيادة نصيب الفرد في مصر ؟

علمنا فيما سبق أن أكثر من 80% من تكاليف مزرعة دواجن البياض تكون في بند التغذية ، و غذاء الدواجن مكوناته الأساسية من الذرة الصفراء و فول الصويا و المركزات ، وجميع هذه المكونات مستوردة و لا تنتج محليا إلا بكميات بسيطة جدا .

كما أن أسعار هذه المكونات تخضع للأسعار العالمية و على ذلك فالمنتج لا يستطيع مطلقا التحكم في تخفيض تكلفة إنتاج البيض الذي يتراوح بين 13 قرش – 14 قرش، وهذه الأسعار غير منافسة للأسعار العالمية، و بالتالي فالتصدير يكاد يكون منعدما في هذه السلعة و للإنتاج المحلي فقط .

و على ذلك فان سعر بيع البيض للمستهلك يتراوح بين 15 قرشا و 20 قرشا حسب العرض و الطلب و قد ينخفض إلى 12 قرشا في بعض الأوقات /بيضة، و قد يرتفع أوقات أخرى الى 23 قرشا /بيضة.

و لما كان متوسط دخل الفرد في مصر منخفضا نسبيا و بالتالي لابد و ان ينعكس ذلك على نظامه الغذائي وهذه الأسعار لا تمكنه من زيادة نصيبه من البيض ليقف نصيبه عند 47 بيضة / سنة .

مواصفات الدجاج البياض المثالي :

يجب انتقاء الدجاج البياض أثناء عملية الفرز و تتم بعد شهرين إلى 3 شهور من بداية الإنتاج و بيع ناتج الفرز و الإبقاء على الدجاج المثالي لعملية إنتاج البيض، من حيث المواصفات الشكلية و التي تناسب طول فترة التربية (18 شهرا ).

و مع طول هذه المدة فان تربية الدجاج البياض تتطلب الخبرة و الرعاية الصحية و الوقائية و التي من خلالها يتم تقليل أعداد النافق في المزرعة كما تتطلب توفير العلف خلال هذه المدة مع الاستغلال الامثل لمساحة المزرعة الكبيرة (6 دجاج بياض للمتر المربع ) مع اختيار السلالات العالية الإنتاج و التي تمتاز بالاتي :

  1. المسافة بين عظمتي الحوض تكون بحيث يمكن وضع3 أصابع على الأقل بينهما بينما الدجاج المنخفض في الإنتاج فتكون هذه المسافة أضيق .
  2. المسافة بين عظمة القص و عظمتي الحوض متسعة .
  3. عظمتي الحوض في الدجاج طرية و يمكن ثنيها بسهولة عكس الدجاج المنخفض الإنتاج فتكونان مدببتين .
  4. فتحة المجمع واسعة فاتحة اللون رطبة بينما الدجاج القليل الإنتاج تكون صفراء اللون و جافة .
  5. عرف الدجاج العالي الإنتاج محمر اللون و غير باهت كما في المنخفضة الإنتاج .
  6. يظهر المنقار و الأرجل بلون باهت و فاتح لاستهلاك الصبغة الصفراء في إنتاج البيض .

اختيار السلالة المناسبة :

تتعدد السلالات المنتجة للبيض حيث يتم المقارنة بينها على أساس لون قشرة البيض و توجد سلالتان أحداهما منتجة للبيض الأبيض القشرة و الآخر بني القشرة .

و من اشهر السلالات العالمية لإنتاج البيض و تدخل في معظم برامج التربية لإنتاج أفضل سلالات البيض الأكل – هو :

  1. الليجهورن : Leghorn
    خفيفة – لون الريش ابيض و لون البيض ابيض.
  2. الانكونا ِ:Ancona
    و هي مشابهة تقريبا لليجهورن غير أن الريش منقط بنقط سوداء.

جدول للمقارنة بين السلالة المنتجة للبيض ذي القشرة البيضاء و القشرة البني

 


  • Currently 33/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 3914 مشاهدة
نشرت فى 4 يونيو 2007 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

19,758,391

الشعاب المرجانية