بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

و تشمل مجموعتين من الآفات : أنواع الخنافس , أنواع من الفراشات

1- الخنــافس : Beetles

و تشمل خنفساء الحبوب المنشارية (Oryzaephilus surinamensis ) و خنفساء الحبوب المفلطحة من جنس cryptolestes و خنافس الدقيق من الجنسين latheticus, Tribolium ( وقد سبق الكلام عنهما في آفات الحبوب المخزونة ) و خنافس الثمار الجافة من جنس carpophilus , خنفساء السجاير ( Lasioderma serricorne F. ) و خنفساء العقاقير و التوابل (Segobium paniceum L. ) الخنافس العنكبوتية من الأجناس , plinus niptus,gibbium , و سيقتصر الحديث هنا على الحشرات التي لم يسبق الكلام عنها ضمن آفات الحبوب.

أ - خنفساء الثمار الجافة ذات البقعتين : carpophilus hemipterus L

وتتبع عائلة Fam . Nitidulidae

الوصف :
يبلغ طول الحشرة الكاملة 4 مم , اللون بني قاتم , الغمدان اقصر من طول البطن , و يوجد على كل منهما بقعة ذات لون بني فاتح .

الانتشار :
عالمية الانتشار .

العوائل :
الثمار المتخمرة في الحقل و الثمار المجففة .

دورة الحياة :
تضع الأنثى بيضها (1000 بيضة ) على المادة الغذائية .
و تحت الظروف المناسبة (32م ,أكثر من 70% رطوبة نسبية ) يفقس البيض خلال 2-3 أيام و يستغرق طور اليرقي 6 أيام , ينسلخ خلالها 3 مرات ثم يتحول الى عذراء , وتخرج منها الحشرة الكاملة بعد 5 أيام تقريبا ( Dobie et al ,1984 ) و تعيش الحشرة الكاملة عادة 3 اشهر , و لكن قد يصل في بعض الأحيان الى سنة كاملة , و للحشرة عدة أجيال في السنة نظرا لسرعة تطورها.

الضرر:
تنجذب الحشرة الى الثمار الساقطة و التالفة في الحدائق نتيجة رائحة التخمر التي تنبعث منها , و تلازم الحشرات الكاملة و اليرقات الثمار المجففة ,كالبلح و التين و طالما كانت لينة و رخوة , و تتركها في حالة جفافها . تعمل هذه الحشرة كناقلات لمختلف أنواع الملوثات من فطر و بكتيريا في الحقول و المخازن , وتشاهد الحشرة أيضا في مخازن تعبئة الفاكهة و أماكن تجفيف الثمار , وقد تحتوي الثمار المجففة بعد إعدادها للتسويق على اليرقات او الحشرات الكاملة مما يجعلها غير مقبولة من جانب المستهلك .

و من الأنواع الأخرى التي تبع العائلة نفسها و توجد في المملكة الحشرة C. dimidiatus و هي تشبة الحشرة السابقة في الحجم و الشكل العام , ودورة الحياة غير انها افتح لونا , و لا توجد بقع على الغمدين.

ب - خنفساء السجاير : Lasioderma serricorne F.

وتتبع عائلة Fam . Anobiidae

الوصف:
حشرة صغيرة الحجم , 2-3 مم اسطوانية الشكل ذات لون بني و ينحني الرأس أسفل الصدر بحيث لا يمكن رؤيتها من أعلى.

يبلغ قرن الاستشعار في طوله نصف طول الجسم , و يتكون من 11 حلقة و الحلقات 4-10 منشارية.

الانتشار:
واسعة الانتشار في العالم , ولكن أكثر وجود لها في المناطق المدارية ,الأجواء الباردة تكون ذات أهمية في المباني الدافئة فقط .

العوائل :
تصيب عددا كبيرا من العوائل مثل :

  1.  الدخان و منتجات السجاير و السيجار و أوراقه و مسحوقه
  2.  منتجات الحبوب كالدقيق و الأرز و القمح و الشعير و البسكويت و الفول السوداني و بذور القطن
  3.  الفواكه المجففة كثمار البلح و التين المجفف
  4.  التوابل كالفلفل و الكركم و جوزة الطيب و الينسون و الكراوية و الكزبرة
  5.  وجدت في مخازن الأدوية على بعض المواد السامة كالا ستركنين و المساحيق المضادة للحشرات , و تعيش الحشرة الكاملة من 2-3 أسابيع و تكمل دورة الحياة خلال 3-4 أسابيع صيفا .

دورة الحياة :
تعيش الحشرة الكاملة لمدة 2-6 أسابيع و لا تتغذى , تضع الأنثى حوالي 100 بيضة فرديا على المادة الغذائية , و تعمل ليرقات حديثة الفقس ثقوبا في المادة المصابة و تتغذى عليها , لليرقة 4-6 أعمار تتحول بعدها الى عذراء داخل الشرانق التي تعملها لهذا الغرض من فتات المواد الغذائية , ثم تخرج الحشرة الكاملة , ويمكن للحشرة ان تكمل دورة حياتها خلال 25 يوما تحت درجة حرارة 30م -35 م , 70% رطوبة نسبية , وهى أفضل الظروف للتطور.

الضرر:
تميز الإصابة بهذه الحشرة بوجود ثقوب و أنفاق عديدة في المادة الصلبة بالإضافة الى الشرانق التي تعملها يرقات العمر الأخير لتتحول داخلها الى عذارى , و ينحصر الضرر في المظهر السيئ الذي يكون عليه المنتج نتيجة للإصابة و الى فقد جزء من مكوناته نتيجة تغذية اليرقات عليه فضلا عن تلوثه بمخلفات اليرقات و الحشرات الكاملة و غيرها .

ج - خنفساء العقاقير والتوابل : Stegobium paniceum L.

وتتبع نفس العائلة السابقة , و قد تأخذ اسم sitodrepa panacea

الوصف :
الحشرة الكاملة ذات لون بني يختفي الرأس أسفل الصدر , و ينتشر على الغمدين خطوط طولية مرقطة , العقل الثلاث الطرفية لقرن الاستشعار مطاولة بشكل ملحوظ .

الانتشار :
عالمية الانتشار تقريبا , و هي اقل وجودا في المناطق المدارية عن خنفساء السجاير.

دورة الحياة :
تضع الانثي 20-100 بيضة فرديا او في مجموعات في المادة الغذائية , وتستطيع اختراق الفجوات الدقيقة في العبوات و تحفر أنفاقا في المادة الغذائية , و تتحول الى عذراء داخل الشرنقة من فتات المواد الغذائية , تتم دورة حياتها في 40 يوما على درجة 30م , 60-90% رطوبة نسبية.

الضرر:
تعتبر من الحشرات المهمة في المنازل و المخازن خاصة التي تخزن بها مواد غذائية لفترة طويلة , الحشرة الكاملة لا تتغذى و لكن اليرقات تهاجم حبوب النجيليات و المنتجات الأخرى كالدقيق و التوابل و الأعشاب و الفاكهة المجففة و الشيكولاتة و الحلوى و البسكويت و البذور الزيتية , و تميز الإصابة بوجود ثقوب عديدة صغيرة الحجم و مستديرة الشكل في المواد الصلبة التي تتغذى عليها , وتبدو المواد المصابة في مظهر سيئ نتيجة تلوثها بالحشرات و مخلفاتها , و وجود الشرانق بأعداد كبيرة فضلا عن فقد المادة المصابة لجزء من قيمتها الغذائية .

د - الخنافس العنكبوتية: Spider beetles

وتتبع العائلة : Fam . ptinidae

ومنها ثلاثة أنواع تتبع ثلاثة أجناس هي Ptinus tectus boiled و Niptus hololeucus و Gibbium psylloides Cz

الحشرة الأولى Ptinus tectus:
بيضية الشكل , يبلغ طولها 2.5-4 مم ذات لون بني داكن يغطي الجسم بشعور صفراء بنية , و يمتد على الغمدين خطوط طولية رقطاء , تنسلخ اليرقات 3 مرات , ثم تتحول الى عذارى داخل الشرانق , للحشرة 2-3 أجيال في السنة , و يتوقف ذلك على درجة حرارة التخزين ,و توجد جميع أطوارها خلال الشتاء , الحشرات الكاملة و اليرقات الكانسة , وتتلف الحبوب و منتجاتها و الأرز و البذور و الفواكه المجففة و الكاكاو و التوابل و الأعشاب و المنتجات الحيوانية كالسمك المجفف و الكازين .

الحشرة الثانية : Niptus hololeucus
كروية الشكل تغطي بشعور ذهبية ملساء تعطيها لونا نحاسيا براقا , تضع الأنثى 20-40 بيضة فرديا , تنسلخ اليرقات 3-4 مرات قبل تحولها الى عذراء داخل شرنقة , و تستغرق دورة الحياة شهرا واحدا في الجو الدافئ, و يمكن ان تمتد من 4-6 اشهر , للحشرة جيلان في السنة , و هي تتحمل برد الشتاء , و تختبئ داخل الشقوق و الفجوات في المخازن الرطبة الخالية من الحركة , و تفضل اليرقات الحبوب التالفة , و تسبب تلفا كبيرا بتغذيتها على الأقمشة و الفرو و الجلد .

الحشرة الثالثة : Gibbium psylloides Cz
مضغوطة من الجانبين , محدبة من أعلى ,ذات أرجل طويلة 3 مم تقريبا , اللون عسلي من أعلى و يغطي السطح السفلي شعر قصير اصفر , توجد الحشرة في المنازل و المخازن و محال البقالة , حركتها بطيئة و تتغذى على المواد الدقيقية , و على الأغذية المخزونة المختلفة النباتية او الحيوانية , و تحت الظروف المناسبة 33م ,70% رطوبة نسبية وجد Howe,Burges,1952 أن الحشرة تكمل دورة حياتها خلال 45 يوما على غذاء من دقيق القمح .

2 - الفراشات Moths

و تشمل أربعة أنواع من ديدان التمر , ثلاثة من الجنس Ephestia وواحدة من الجنس Ectomyelois بالإضافة الى فراش الأرز (Corcyra cephalonica Staint.) و فراش دودة الطحين الهندية ( Plodia interpunctella ) و فراش الدقيق ( E.kuehniella) و الحشرات الثلاث الأخيرة سبق الكلام عنها ضمن آفات الحبوب المخزونة .

أ - فراش دودة التمر : Ephestia cautella walker

وتتبع عائلة Fam. Phycitidae

الوصف :
المسافة بين طرفي الأجنحة الأماميين المنبسطين 15-20 مم , و الأجنحة الأمامية ذات لون رمادي بني , و الجناحان الخلفيان لونهما ابيض و الحافة سمراء , و كل الأجنحة الأمامية و الخلفية ذات الأطراف مستديرة و أهداب قصيرة على حوافها.

الانتشار :
توجد في المناطق المدارية , وهى اقل انتشارا في المناطق الجافة , و في المناطق المعتدلة حيث يحل محلها النوع E. elutella قد توجد خلال الصيف , لكنها تحتاج الى مخازن دافئة لتقضي الشتاء .

العوائل :
تعتبر آفة خطيرة لعدد كبير من المواد الغذائية خاصة الدقيقي و منتجات الحبوب النجيلية و النقل و التوابل و الكاكاو و الفواكه المحفوظة و خاصة التمور .

دورة الحياة :
تضع الأنثى بيضا 300 بيضة تقريبا على المادة الغذائية و يتم و ضع معظمه خلال الأيام الثلاثة الأولى او الأربعة بعد التزاوج , و يفقس البيض خلال 3 أيام تحت درجة حرارة 30 م , تحت الظروف المناسبة 32.5 م, 70% رطوبة نسبية يكتمل الطور اليرقي خلال 22 يوما , و لليرقة 5 أعمار , وفي الإصابات الشديدة تهاجر الريقات تامة النمو بحثا عن مكان مناسب تتحول فيه الى عذراء (جدران المخزن او بين الأكياس ) حيث تنسج اليرقات شرانق ضعيفة من الحرير لهذا الغرض , ثم تخرج الحشرات الكاملة من العذارى بعد 7 أيام , و تستغرق دورة الحياة تحت هذه الظروف 31 يوما .

الضرر:
تصيب هذه الحشرة أساسا ثمار التمر خاصة أثناء وجوده في المناشف لتجفيفه من الشمس , و تضع عليه و على ثمار التين المجفف , البيض فرديا او في مجموعات صغيرة , و تثقب اليرقات الثمار و تتغذى على أجزاء منها تاركة مخلفاتها داخل الثمار , كما أنها تنسج خيوطا حريرية كثيرة و تلوث الثمار .

ب - فراش دودة الفواكه المجففة : Ephestia elutella (Hubn. )

الوصف :
الفراش صغير الحجم ذا لون رمادي او رمادي بني , تشبه في مظهرها العام الحشرة السابقة , المسافة بين طرفي الجناحين الأماميين المنبسطين 10-16 مم.

الانتشار :
عالمية الانتشار إلا أنها أوسع انتشارا في المناطق المعتدلة .

دورة الحياة و الضرر :
تصيب الحشرة الحبوب المجروشة و النخالة و النقل و الفواكه المجففة , و هى معروفة كافة مهمة في مصانع الشيكولاته و في مخازن الدخان.

تستغرق دورة الحياة 30 يوما تحت درجة حرارة 30م ,70% رطوبة نسبية , وقد يدخل العمر اليرقي الأخير في دور السكون في بداية الشتاء.

ج - فراش دودة التمر :calidella Gn. Ephestia

تشبه الحشرة السابقة في مظهرها العام ألا إنها اصغر قليلا منها , و يبدو أن انتشارها في أوروبا محدود و منطقة البحر المتوسط , و هي تلازم الفواكه المجففة المخزونة خاصة التمور , و هي تهاجم المحصول أيضا قبل الحصاد , ولذلك تعتبر وسطا بين آفات الحقل و آفات المخازن. Cox,1974

د - فراش دودة التمر : Ectomyelois ceratoniae (Zell.)

وتتبع العائلة fam . phycitidae

و تنتشر هذه الحشرة في منطقة البحر المتوسط و الامريكتين , وهى آفة للفاكهة و النقل قبل الحصاد و أحيانا بعده مباشرة , و تمهد الإصابة بهذه الحشرة للإصابة بآفات المخازن.

هـ - فراش دودة درنات البطاطس : Phothorimaea operculella (Zell.)

وتتبع عائلة : fam. Gelechiidae

الوصف :
المسافة بين طرفي الجناحين الأماميين المنبسطين 15 مم , اللون العام ومادي بني مع وجود بقع صغيرة ذات لون رمادي قاتم على الجناح الأمامي , الأجنحة الخلفية افتح لونا من الأمامية , و تحمل حافتها الخلفية أهدابا طويلة , يبلغ طول اليرقة التامة النمو 9-12 مم , ذات لون ابيض قرنفلي او ابيض مشوب بخضرة.

الانتشار :
واسعة الانتشار عالميا إلا أنها لا توجد في غرب أفريقيا Haines,1977

دورة الحياة :
تضع الأنثى 16-90 بيضة على الدرنات الموجودة بالمخزن , ويفقس البيض بعد 4-8 ايام , و تحفر اليرقات في الدرنة و تتغذي محتوياتها , وتتم نموها خلال 10-30 يوما , ثم تتحول الى عذراء داخل شرنقة من الحرير في اى مكان بالمخزن , و تخرج الحشرات الكاملة بعد 6-12 يوما , و يستغرق الجيل 23-60 يوما على درجة حرارة 20-35 م (حسن ,1951)

الضرر:
تؤدي إصابة الدرنات الى انخفاض محتواها النشوى , و جفاف الأجزاء المصابة التي يصبح قوامها فلينيا , و تفرز اليرقات خيوطا حريرية كثيرة أثناء تجوالها , و يزيد من تلف الدرنات نتيجة دخول أنواع من الفطر و البكتيريا الى داخل الثمار المصابة مما يؤدي الى تعفن الثمار .

  • Currently 83/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
28 تصويتات / 3786 مشاهدة
نشرت فى 12 مارس 2008 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

19,766,856

الشعاب المرجانية