بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

Use of pheromones in grain protection

الفيرومون عبارة عن مادة كيميائية يفرزها كائن إلى الخارج , و تؤثر على سلوك كائنات أخرى أو فسيولوجيتها من النوع نفسه , اى انه نوع من الاتصال الكيميائي بين أفراد النوع الواحد . و قد ثبت انه شائع الوجود بين الحيوانات و الحشرات عن طريق الشم أو التذوق.

و اللفظ pheromone يتكون من الشقين phereum بمعنى يحمل , horman بمعنى يثير او يحفز , و قد ورد في القران الكريم ما يدل على وجود اتصال بين أفراد النمل :
((حتى اذا أتوا على وادي النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده و هم لا يشعرون )) صدق الله العظيم.

ويؤدي استقبال الكائن للفرمون الذي افرزه فرد من نفس نوعه إلى احد التأثيرين :
أ‌- تأثير اصلي Primer effect
في صورة استجابة فسيولوجية معقدة , ومثالها الفيرومون الذي تفرزه ملكة نحل العسل لتثبيط تطور المبايض في الشغالات .

ب‌- تأثير مؤقت Releaser effect
في صورة استجابة سريعة في سلوك الكائن المستقبل ,كما يحدث في حالة إفراز الإناث للجاذب الجنسي و انجذاب الذكور إليها , ويزول هذا التأثير بزوال المؤثر.

وقد يكون لفيرومون الواحد أكثر من وظيفة فيرومونية , ويتوقف ذلك على الطريقة التي استقبل بها, أو على مقدار الجرعة التي و صلت للكائن المستجيب.

بعض وظائف الفيرومونات ذات التأثير المؤقت

1. فيرمون الإعلان عن الخطر Alarm pheromone
عندما يتعرض احد أفراد الطائفة للخطر فانه يفرز فيرومونا ينبه بقية الأفراد من النوع نفسه للخطر , و يؤدي إلى تجمعها لدرء الخطر أو إلى ابتعادها عن مصدر الخطر.

2. فيرمون التمييز أو وضع الإشارة Marking pheromone
تفرز إناث خنفساء اللوبيا (C. chinensis) فيرومونا على موقع وضع البيض ,لتمنع باقي الإناث من النوع نفسه من وضعه بيض على الحبة نفسها , مما يقلل المنافسة بين اليرقات .

3. فيرومون تحديد المسار Trial pheromone
معظم أنواع النمل تفرز فيرومونا معينا عند خروجها من العش ,حتى تتمكن هي و أفراد أخرى من العودة إلى العش متتبعة اثر هذا الفيرومون.

4. فيرمون التشتت Dispersal pheromone
تفرز يرقات فراش الدقيق (E.kuehniella) فيرومونا من غددها الفكية أثناء تجولها و تغذيتها على مادة غذائية لمنع اليرقات من التوجه إلى المصدر ننفسه مما يقلل من تنافس الأفراد.

5. فيرومون التجمع Aggregation pheromone
تقوم الذكور عادة بإفراز الفيرومون للإعلان عن وجود مادة غذائية وافرة في مكان ما بهدف تجميع الأفراد للغذاء و التزاوج .

6. الجاذبات الجنسية Sex attractant pheromone
تفرز إناث بعض الحشرات فيرومونا يعمل على جذب الذكور للتزاوج , ويطلق عليه الفيرومون الجنسي ,و قد تم عزل عدد من هذه الفيرومونات لكثير من آفات الحبوب المخزونة و تحليلها و من ثم تصنيعها , وقد استغلت كفاءة هذه الفيرومونات في جذب أعداد كبيرة من الذكور في مجال مكافحة الآفات ,و ذلك بحق الفيرومونات في كبسولات من البلاستيك أو المطاط بكمية معينة و تركيز معين ,و تثبيت هذه الكبسولات في مصائد معينة , ويتسرب الفيرومون من الكبسولات بمعدل معين و تنجذب الذكور إلى المصائد التي تحول دون هروبها و يمكن بذلك التخلص منها .

أنواع المصائد الفيرومونية ypes of pheromone traps

يختلف تصميم المصائد الفيرومونية تبعا لطريقة التخزين و حسب نوع الآفة , وفيما يلي بعض أشكال المصائد الفيرومونية .

1. مصائد ورق الكرتون المعرج Corrugated paper trap
تصنع من ورق الكرتون المتعرج 9x9x2.5 سم , ويوضع حامل الفيرومون في أحدى التجاويف المثلثة المفتوحة , كما يوضع في المصيدة أيضا مادة زيتية لقتل الحشرات التي تنجذب أليها , ومن مميزات هذا النوع من المصائد صغر حجمها و قلة حجمها , وأمكانية وضعها في شقوق الجدران أو بين أكياس الحبوب , وتستعمل عادة لجذب خنفساء الخابرا و خنافس الدقيق.

2. المصائد الأنبوبية Grain-probe insect trap
تستخدم لجذب الحشرات من الحبوب المخزونة في صوامع أو أكوام , وهى عبارة عن أنبوبة بلاستيك او معدن (38x2.5 سم ) تتكون من جزأين العلوي مثقب يعلق به حامل الفيرومون , وتسمح ثقوبه بدخول الحشرات المنجذبة و السفلي تحتوى على مادة زيتية تسقط به الحشرات و تموت , وتوضع المصيدة على أعماق مختلفة في الحبوب , وتربط بحبل ليسهل سحبها , تستعمل لجذب خنافس الدقيق و ثاقبة الحبوب الصغرى .

3. المصائد اللاصقة Sticky traps
تصنع من الورق المقوي , و يثبت حامل الفيرومون في وسط المادة اللاصقة التي تغطي سطح الورقة , وتستخدم هذه المصائد على نطاق واسع لجذب الفراشات و الخنافس , و يتميز هذا النوع من المصائد بقلة التكاليف , إلا أنها لا تصلح لاستخدامها في الأماكن المغبرة كما في المطاحن , و توجد منها أشكال مختلفة.

4. المصائد القمعية Funnel traps
و تصلح للاستخدام في الأماكن التي يكثر فيها الغبار , و تتكون من قمع تجمع به الحشرات المنجذبة حيث تسقط في وعاء يحتوي على حامل الفيرومون , كما يحتوي على مادة زيتية او قاتلة للحشرات . وهى تصلح للاستخدام في الأماكن المغبرة .

العوامل المؤثرة على كفاءة المصائد الفيرومونية

  1. الكثافة العددية للحشرات: كلما زاد عدد الحشرات في المخزن زاد عدد الحشرات التي تنجذب للمصايد.
  2. موقع الإصابة: كلما قربت المصائد من موقع الإصابة زادت فعالية المصائد في جذب الحشرات .
  3. عدد المصائد المستخدمة: ينبغي أن يتناسب عدد المصائد مع مساحة المخزن , ونسبة الإصابة به , إذ أن قلتها تؤدي إلى قلة عدد الحشرات , كما أن زيادتها تسبب ارتباك للحشرات .
  4. تصميم المصائد: لابد من اختيار التصميم المناسب للمصيدة من حيث الشكل تبعا لظروف المخزن و التخزين.
  5. تركيز الفيرومون: يجب أن يكون تركيز الفيرومون و معدل خروجه من عبواته مناسبين , زيادة تركيز فيرومون ثاقبة الحبوب الصغرى عن 30 ملليجراما يؤدي الى طرد الحشرات , و انسب تركيز لها هو 10 ملليجرامات.
  6. معرفة سلوك الحشرات: المعرفة بسلوك الحشرات يسهل اختيار انسب مكان لوضع المصائد و زمانه.

بعض استخدامات مصائد الفيرومونات الجنسية

  1. الكشف عن وجود الحشرات المختلفة : باستخدام مصائد الفيرومونات يمكن الاستدلال على وجود الحشرات المختلفة أو التي توجد بأعداد قليلة نتيجة انجذاب الذكور إلى المصائد .
  2.  تحديد موقع الإصابة: توزع المصائد عادة في المخزن على أبعاد معينة , و انجذاب الحشرات أعداد كبيرة إلى إحدى المصائد يؤكد تمركز الإصابة حولها .
  3. تقدير الكثافة العددية للآفات :لكل مصيدة فعالية محددة خلال فترة زمنية معروفة , ويمكن من خلال ذلك تقدير أعداد الآفة في حيز معين.
  4. تحديد طريقة المكافحة:يمكن عن طريق تحديد موقع الإصابة و تقدير الكثافة العددية للآفات في حيز معين وضع الخطة المناسبة للمكافحة .
  5. التأكد من فعالية المكافحة : انجذاب أعداد وافرة من الآفات إلى المصائد بعد تطبيق طريقة معينة للمكافحة دليل على قصور في هذه الطريقة .
  6. نشر المسببات المرضية لمكافحة الآفة :يمكن بدلا من قتل الحشرات التي انجذبت إلى المصائد تلويثها بكائنات دقيقة ممرضة للحشرات من فيروس أو بكتيريا أو بروتوزوا أو فطر و إطلاق سراحها لتنشر المرض بين الحشرات و تقضي عليها , و تستخدم هذه الطريقة في مكافحة الخنفساء Trogoderma.
  • Currently 121/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
40 تصويتات / 2256 مشاهدة
نشرت فى 16 مارس 2008 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

19,993,556

الشعاب المرجانية