بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

1- مسحوق السمك:
  •  ينتج مسحوق السمك من تجفيف وطحن لحم السم، وتختلف نسب مكوناته الغذائية وخاصة البروتين تبعاً لنوع الأسماك المستخدمة في تصنيع مسحوق السمك وكذلك على الأجزاء التي تم استخدامها من الأسماك.
  •  يعتبر مسحوق السمك مصدراً جيداً للبروتين والأحماض الأمينية وخاصة (المثيونين والليسين) وكذلك يعتبر من المصادر الجيدة للأملاح المعدنية وخاصة (الكالسيوم والفوسفور والمنجنيز واليود).
  •  مسحوق السمك مصدر جيد للدهون والفيتامينات (ب12 والريبوفلافين والنياسين والكولين).
  •  مسحوق السمك يحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين تتراوح بين 60-70% كما يحتوي على حوالي 5% دهن وهذا يدل على أ، هذه المساحيق عالية في الجودة أما إذا قل محتواه من البروتين عن ذلك فإن هذا يدل على أن مسحوق السمك مثل الأحشاء الداخلية والرؤوس والزعانف وكذلك الأجزاء المستبعدة من الأسماك أثناء عملية تصنيع وحفظ وتعليب الأسماك لاستخدامها في تغذية الإنسان.
  •  تختلف النسبة المئوية للمكونات الغذائية لمسحوق السمك حسب نوع السمك المستخدم والمنطقة التي يوجد فيها وفصل السنة.
  •  يتميز مسحوق السمك بارتفاع قيمته الغذائية من البروتين وسهولة هضمه وامتصاصه وكذلك ارتفاع نسبة الحمض الأميني الليسين حيث يصل إلى 5.7% في مسحوق السمك الهيرنج (72% بروتين) وكذلك محتواه من الحمض الأميني المثيونين مرتفع حيث يصل إلى 2.1% كما يتميز بارتفاع محتواه من الطاقة الممثلة (حوالي 3190 كيلو كالوري/ كيلو جرام).
  •  يفضل استخدام مسحوق السمك عن استخدام البروتين النباتي لأن مصادر البروتينات النباتية تحتوي على كميات محدودة من الأحماض الأمينية وخاصة الليسين والمثيونين والسيستين، وعلى سبيل المثال نجد أن كسب فول الصويا مصدر جيد للحمض الأميني الليسين ولكنه منخفض في الأحماض الأمينية الكبريتية.
  •  يستخدم مسحوق السمك في علائق الدواجن بكميات محدودة نظراً لارتفاع ثمنه عن باقي المواد البروتينية الأخرى، ولذلك يمكن إضافته بنسبة تصل إلى 5% من العليقة، ويراعى عدم زيادة نسبة إضافته عن هذه النسبة حتى لا يؤثر ذلك على رائحة وطعم الدواجن والبيض الناتج منها.
  •  يجب مراعاة عدم زيادة نسبة زيت السمك في العلف النهائي عن (0.5%) حتى لا يؤثر ذلك على طعم ورائحة البيض أو دجاج التسمين.
  •  تختلف جودة مسحوق السمك تبعًا للنسبة المئوية للبروتين المهضوم والدهن المهضوم.
  •  يحتوي مسحوق السمك على نسبة منخفضة من عنصر السيلنيوم ولكن هذه النسبة تغطي احتياجات الدواجن للنمو وخاصة عند استخدام الحبوب أو الخامات النباتية الأخرى التي يكون قد تم زراعتها في تربة فقيرة في عنصر السيلنيوم.

ويوجد أنواع كثيرة من مسحوق السمك منها:

(أ) مسحوق السمك الأبيض:
ينتج من تجفيف وطحن السمك الأبيض أو مخلفاته، يحتوي على نسبة مرتفعة من الأحماض الأمينية وخاصة (الليسين والمثيونين والتربتوفان) كما يحتوي على نسبة عالية من الأملاح المعدنية (الكالسيوم 7.3% والفوسفور 3.8%) كما يحتوي على العناصر المعدنية الدقيقة (المنجنيز والحديد واليود) ويعتبر مصدراً جيداً للفيتامينات (ب12 والكولين والريبوفلافين) محتواه من الزيت لا يزيد عن 4.6% وكذلك لا تزيد نسبة ملح الطعام عن 4%.

(ب) مسحوق سمك الهيرنج:
يعتبر من أجود أنواع مساحيق السمك حيث يحتوي على 72.3% بروتين وتصل نسبة الطاقة الممثلة فيه إلى 3190 كيلو كالوري/ كجم ويحتوي على نسبة مرتفعة من الأحماض الأمينية وخاصة الليسين والمثيونين حيث تصل النسبة المئوية لكل منها إلى 5.7% و 2.1% على التوالي ويحتوي على نسبة دهن تصل إلى 10%.

(ج) مسحوق سمك المنهادن:
يحتوي على حوالي 60.5% بروتين و 9.4% وتصل الطاقة الممثلة له إلى 2830 كيلو كالوري/ كجم ويحتوي على نسبة مرتفعة من الكالسيوم والفوسفور وتصل إلى 5.11% و 2.88% على الترتيب، كما يحتوي على نسبة مرتفعة من الأحماض الأمينية مثل الليسين (4.83%) والمثيونين (1.78%).
ينصح بعدم استخدام مسحوق السمك في العلائق التي تستخدم في أواخر مراحل دجاج التسمين (علائق التسمين) وذلك لارتفاع ثمنه وكذلك حتى لا يؤثر على طعم ورائحة اللحم.

2- مسحوق السردين:
ينتج من تحضير المخلفات الناتجة من صناعة حفظ السردين بنفس طريقة تجهيز مسحوق السمك ويشتمل على الرؤوس والذيول والقشور والسردين غير لصالح للحفظ والتعبئة وكذلك الأسماك الغريبة، ويحتوي مسحوق السردين على نسبة تتراوح ما بين 40-65% من البروتين الخام.

3- مسحوق الجمبري:
يتخلف بمصانع تجميد وتصنيع وتعبئة الجمبري بكميات كبيرة من الرؤوس والأطراف الأمامية والخلفية مع قليل من بقايا لحم الجمبري وتعامل هذه المخلفات بالبخار بعد سبقها ثم تجفف وبالأفران وتطحن وتعبأ لتستعمل كمصدر للبروتين الحيواني بعلائق الدواجن، تتوقف نسبة البروتين الخام من مسحوق الجمبري الناتج على مدى احتوائه على لحم الجمبري، وكذلك خلوه من الشوائب ويحتوي مسحوق الجمبري على نسبة (40-50%) بروتين خام.

4- المواد الذائبة السمكية:
ينتج عن صناعة مسحوق السمك مستخلص مائي يحتوي على حوالي 20% بروتين خام وفي حالة تجفيف هذا المستخلص المائي وطحنه ينتج مسحوق يحتوي على حوالي 60% بروتين خام. كما يحتوي على بعض الفيتامينات وكذلك على عوامل النمو غير المعروفة (UGF) وتستخدم في العليقة بنسبة تصل إلى 3%.

5- ذائبات السمك:
ينتج بعد فصل الزيت من الوسائل المتخلفة من صناعة مسحوق السمك والسردين وتحتوي هذه السوائل بعد تركيزها وتكثيفها على 50% مواد صلبة، وتحتوي ذائبات السمك المكثفة على حوالي 31.5% بروتين خام بينما تحتوي الذائبات المجففة على حوالي 63.6% بروتين خام، تعتبر هذه الذائبات مصدراً جيداً لبعض الفيتامينات مثل الريبوفلافين وحمض البانتوثينيك والنياسين والكولين وفيتامين ب 12 وكذلك تعتبر مصدر للمثيونين والسيستين والليسين والتربتوفان، كما أنها تحتوي كذلك على العوامل غير المعروفة للنمو (UGF)
تستعمل هذه الذائبات بحالتها كما هي بدون تجفيف بنسبة حوالي (5%) في العلائق أو تجفف حتى تصل محتوياتها من المادة الصلبة إلى حوالي 90%.

6- زيت السمك:
يتخلف بمصانع حفظ وتعليب السمك والسردين بعد معاملة المخلفات الناتجة بالبخار لإنتاج مسحوق السمك أو مسحوق السردين حيث تتخلف بعض السوائل المختلطة بالزيت الذي يتم فصله بواسطة الطرد المركزي، ويستعمل زيت السمك الناتج كمصدر لفيتامينات أ، د3 ويستخدم في علائق الدواجن بنسبة 0.5 - 1%.

7- زيت كبد الحوت:
يعتبر هذا الزيت مصدراً جيداً لفيتامين (أ - د3) ويمكن إضافته إلى علائق الدواجن بنسبة 1% تقريباً، ويراعى أن يتم خلطه من العليقة قبل استخدامه مباشرة في تغذية الدواجن.

ويجب تخزينه في أماكن باردة وبعيدة عن الضوء والهواء الجوي حتى لا يتأكسد وتظهر به رائحة غير مرغوبة تعافها الدواجن وكذلك يسبب تلف الفيتامينات الموجودة به وخاصة فيتامينات (أ - د3).

  • Currently 65/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
23 تصويتات / 3280 مشاهدة
نشرت فى 16 أكتوبر 2008 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

19,846,951

الشعاب المرجانية