بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

ينتج عن عملية ذبح الدواجن في المجازر الآلية الخاصة بها عدة مخلفات تشمل الدم والريش والرؤوس والأرجل والأحشاء الداخلية (الأمعاء).

ويتم تصنيع هذه المخلفات للاستفادة منها في علائق الدواجن، ويوجد عدة أنواع من هذه المخلفات يمكن تقسيمها إلى ما يلي:

1- مسحوق مخلفات مجازر الدواجن:
تحتوي على الأرجل والرؤوس والأمعاء حيث يتم طبخ هذه المحتويات على درجة حرارة حوالي 142م وتحت ضغط لمدة 30-40 دقيقة حيث يتم جعل هذه المكونات في صورة يمكن الاستفادة منها ويمكن هضمها بواسطة الدواجن، كما يتم تعقيم هذه المكونات وتجفيفها ثم استخلاص الدهن منها حيث إنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهن تصل إلى حوالي 15% مما يعرضها للتزنخ، ويتم بعد ذلك طحن المنتج وتعبئته.

وتحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين الخام تتراوح بين 50-60% تستخدم في علائق الدجاج البياض ودجاج التسمين بنسب تصل إلى 10%.

2- مسحوق الريش:
يتم تصنيع مسحوق الريش بمعاملة الريش بالبخار تحت ضغط لمدة تتراوح بين 30-60 دقيقة ثم تجفيفه وطحنه، وتتم هذه المعاملة للريش حتى يصبح في صورة قابلة للهضم بواسطة الدواجن حيث إن الريش غير المعامل يكون صعب الهضم لاحتوائه على بروتين الكرياتين المعقد.

يتأثر التحليل الكيماوي لمسحوق الريش الناتج بطريقة التصنيع والزمن والضغط المستخدم في التصنيع وكذلك نسبة الرطوبة، وبصفة عامة يعتبر مسحوق الريش مرتفعاً في نسبة البروتين الخام حيث يصل إلى حوالي 80% على الأقل ولكنه منخفض في محتواه من الأحماض الأمينية الأساسية مثل المثيونين (0.42%) والليسين (1.67%) ويحتوي على حوالي 7% دهن و 0.33% كالسيوم و 0.55% فوسفور ويحتوي على نسبة مرتفعة من الحمض الأميني السيستيني (4%).

ولذلك فإن مسحوق الريش غير مناسب لاستخدامه كمصدر للبروتين الحيواني وذلك لانخفاض معامل الهضم ومحتواه من الأحماض الأمينية الأساسية.

ويمكن تحسين القيمة الغذائية لمسحوق الرئيس بإضافة بعض الأحماض الأمينية الأساسية الصناعية مثل المثيونين والليسين وكذلك إضافة شرش اللبن الجاف، وتضاف هذه الإضافات أثناء تصنيع العلائق التي تحتوي في تركيبها على مسحوق الريش.

ويستخدم مسحوق الريش في علائق الدجاج البياض بنسبة تصل إلى 7% وفي علائق دجاج التسمين بنسبة تصل إلى 6% وفي علائق الرومي بنسبة تصل إلى 5%.

3- مخلفات معامل التفريخ:
تحتوي مخلفات معامل التفريخ على قشر البيض للكتاكيت الفاقسة والبيض اللائح (غير المخصب) والبيض الكابس (غير الفاقس) والكتاكيت الشاذة والميتة، وتسبب هذه المخلفات والتي تنتج بكميات كبيرة مشكلة لمعامل التفريخ في كيفية التخلص منها، ولذلك تم التفكير في حل المشكلة وتحويلها إلى منتج يستخدم في علائق الدواجن.

ويتم ذلك بمعاملة هذه المخلفات بالبخار وتحت ضغط لطبخ وتعقيم هذه المكونات ثم تجفيفها واستخلاص الدهن منها وطحنها وتعبئتها.

وتستخدم مخلفات معامل التفريغ في علائق الدواجن كمصدر للبروتين والكالسيوم حيث تتراوح نسبة البروتين الخام فيها (25-45%) وتتراوح نسبة الكالسيوم بين 17-25% كما تحتوي على 0.3 - 0.6% فوسفور و 0.5 - 3% مثيونين، 1.1- 7.5% ليسين.

ويمكن استخدام مخلفات معامل التفريخ في علائق دجاج التسمين بنسبة 2.5 - 5% كما تستخدم في علائق الدجاج البياض بنسبة 8-16%، وذلك كمصدر جيد للبروتين والكالسيوم.

4- زرق الدواجن:
يتم استخدام زرق الدواجن بعد تجهيزه في صورة مناسبة لاستخدامه في علائق الدواجن ويتم ذلك بمعاملتها المعاملة المناسبة في التجفيف والتعقيم لضمان خلو المنتج في الميكروبات المسببة للأمراض مثل السالمونيلا والكلوستريديوم.

وجد أن التركيب الكيميائي للزرق الناتج بعد تصنيعه يختلف تبعاً لعدة عوامل منها:

 

  1.  نوع الطيور وعمرها
  2.  طريقة التربية سواء كانت في بطاريات أو على الأرض
  3.  نوع العليقة المستخدمة وتركيبها
  4.  وجود الفرشة (الأتبان) من عدمه
  5.  طريقة التصنيع المستخدمة
يوجد اختلاف كبير في نسبة البروتين الخام في الزرق المجفف حيث تتراوح نسبته بين 20-30% كما وجد أن ثلثي الآزوت في صورة حمض يوريك وهو صعب الهضم بالنسبة للدواجن.

 

كما يحتوي على نسبة مرتفعة من الرماد ويدل ذلك على زيادة نسبة الأملاح المعدنية وخاصة الكالسيوم والفوسفور، كما وجد أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف الخام.

ووجد أن الرزق المجفف فقير في محتواه من الأحماض الأمينية الأساسية، ويمكن استخدامه في أعلاف الدواجن بنسبة تصل إلى 5% ويفضل استخدامه في علائق الدجاج البياض.

5- البيض:
يعتبر البيض من الأغذية المرتفعة في القيمة الغذائية حيث يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية.

ويتم استخدام البيض اللائح (غير المخصب) أو المصدوع في تغذية الطيور الصغيرة، وذلك بعد هرسه بالقشرة مع نخالة القمح أو أوراق البرسيم الخضراء

ويتم استخدام البيض الجاف الزائد عن الحاجة في علائق الدواجن حيث يتم إضافته بنسبة 2-3% من العليقة.

  • Currently 68/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
23 تصويتات / 7906 مشاهدة
نشرت فى 16 أكتوبر 2008 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

19,850,051

الشعاب المرجانية