بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

1- اللبن الكامل:
يعتبر غذاء كامل متزناً سهل الهضم يحتوي على معظم العناصر الغذائية اللازمة للنمو والبروتين الأساسي هو الكازبن، ويعتبر اللبن مصدراً جيداً لفيتامين (أ) ولكنه فقير في فيتامين (د.هـ) وكذلك محتواه من الرماد منخفض ولذلك يجب إضافة الكالسيوم والفوسفور، محتوى اللبن من الماغنيسيوم والحديد منخفض. ويستخدم اللبن الكامل في تغذية الإنسان والحيوانات الرضيعة.

ويتم استخدام اللبن الجاف الزائد عن حاجة الإنسان في تغذية الدواجن، ويحتوي اللبن الجاف على حوالي 30% بروتين و 35% و 35% دهن ويعتبر مصدراً جيداً للفيتامينات وخاصة فيتامين (ب) ويتم تجفيف اللبن بتبخير حوالي 90% من الماء الموجود.

يضاف اللبن الجاف في علائق الدواجن بنسبة لا تزيد عن 5% حتى لا يسبب تلبكًا بالأمعاء وذلك لارتفاع نسبة الدهن به.

2- مسحوق اللبن الفرز المجفف:
ينتج من تجفيف المتبقي من اللبن الكامل بعد نزع الدهن منه، ويشترط أن يكون خالياً من التكتل والتعفن والروائح غير المرغوب فيها، ومن خواصه أنه أبيض اللون ولا تزيد نسبة الرطوبة فيه عن 8% ويحتوي على حوالي 32% بروتين خام، ويستخدم في علائق الدواجن كمصدر للبروتين الحيواني.

3- شرش اللبن:
هو عبارة عن السائل المتخلف من صناعة الجبن وهو غذاء غني بالكربوهيدرات والأملاح المعدنية وفيتامين (ب2) والبروتين الحيواني ولكنه فقير في الطاقة الممثلة والفيتامينات الذائبة في الدهون والكالسيوم والفوسفور.

4- مسحوق الشرش المجفف:
وهو الناتج من تجفيف السائل المتبقي بعد صناعة الجبن من اللبن - ولونه أبيض ويحتوي على حوالي 10% بروتين خام. ويجب أن يكون خالياً من الشوائب والمواد الضارة، ويمكن استخدام الشرش المجفف في علائق الدواجن حيث يمتاز باحتوائه على عوامل النمو غير المعروفة (UGF) ولذلك فإن له تأثير جيداً على معدل النمو ونسبة التفريغ.

5- لبن الخض:
هو عبارة عن السائل المتخلف بعد خض القشدة لصناعة الزبدة وتركيبه يقارب تركيب اللبن الفرز، لذلك فإنه يمكن استخدامه في علائق الدواجن مثل استعمال اللبن الفرز.

  • Currently 65/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
23 تصويتات / 2654 مشاهدة
نشرت فى 16 أكتوبر 2008 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

19,850,015

الشعاب المرجانية