مواد العلف المستخدمة في تغذية الدواجن

edit
تنمو صناعة الدواجن في مصر وفي معظم أنحاء العالم نموًا سريعًا، ويستلزم ذلك تطور صناعة أعلاف الدواجن، وتعتبر مشكلة نقص الأعلاف في مصر إحدى المشاكل الرئيسية التي تواجه إنتاج الدواجن، حيث تمثل تكلفة العلف حوالي 70% من التكلفة الكلية لإنتاج الدواجن، ولذلك تعتبر التغذية من العوامل الأساسية في زيادة أو نقص نسبة الربح في مشاريع الدواجن.

وبناءً على ذلك تتضح أهمية التغذية العلمية السليمة في تحقيق أفضل إنتاج بأقل تكلفة وبأقصى نسبة من الأرباح للمربين، وعلى هذا الأساس فمن الضروري جدًا أن يلم مربي الدواجن بالمبادئ الأساسية في تغذية الدواجن، ومعرفة مواد العلف المستخدمة في علائق الدواجن، سواء كانت من مصادر نباتية أو من مصادر حيوانية؛ حيث تعتبر الحجر الأساسي في تركيب علائق الدواجن، ولذلك يجب الإلمام بمواد العلف من حيث تحليلها الكيميائي ومحتواها من العناصر الغذائية (بروتين - طاقة - دهون - كربوهيدرات - فيتامينات - أملاح معدنية - أحماض أمينية أساسية....الخ)، حيث إن حدوث نقص في عنصر أو أكثر من هذه العناصر الغذائية ينعكس على الصحة العامة للطيور، بالإضافة إلى ظهور أعراض النقص الغذائي؛ مما يؤدي إلى انخفاض إنتاج الدواجن من لحم وبيض، ويجعل هذا الإنتاج غير اقتصادي.

وتمثل الخامات المستوردة التي تدخل في أعلاف الدواجن في مصر أكثر من 70% من مكوناتها، وللتغلب على مشكلة الاستيراد يجب توفير الخامات المحلية التي يمكن استخدامها كبديل للخامات المستوردة.

وسوف نستعرض فيما يلي أهم مواد العلف التقليدية وغير التقليدية، سواء من مصادر نباتية أو حيوانية، والتي يمكن استخدامها في تكوين أعلاف الدواجن.

المراجع

المراجع العربية:

  1.  نشرة تغذية الطيور الداجنة (1995) الإدارة العامة للثقافة الزراعية
  2.  نشرة مجلس العلف الأمريكي - نظام الرقابة على الخامات (1994) - مجلس حبوب العلف الأمريكي.
  3.  نشرة مجلس حبوب العلف الأمريكي - استخدام الأذرة والسورجم والشعير وجلوتين الأذرة (1993) - مجلس حبوب العلف الأمريكي.
  4.  الندوة العربية عن استخدام المواد الغذائية غير التقليدية كأعلاف حيوانية - عمان - الأردن (نوفمبر 1982) المنظمة العربية للتنمية الزراعية - جامعة الدول العربية.
  5.  د. أحمد أنور (1973) تغذية الدواجن - مكتب القاهرة الحديثة
  6.  نشرة تغذية الحيوان والدواجن (1968) الإدارة العامة للثقافة الزراعية
  7.  نشرة تغذية الحيوان والدواجن (1961) الإدارة العامة للثقافة الزراعية
  8.  د. مختار أحمد أبو العلا - د. مصطفى يوسف عطية (2001) مواد العلف المستخدمة في تغذية الدواجن - الإدارة العامة للثقافة الزراعية

المراجع الأجنبية:

  1.  El Boushy, A.R., 1994 Poultry feed from waste. Shapman & Hall, London. U.K.
  2.  National Research council., 1994 Nutrient Requirements of Poultry.
  3.  Ray Fetwell and Syd fox 1979 Practical Poultry feeding - E.L.B.S edition first Published.
  4.  ATTIA. M. Y. A 1978 the nutritive value of hatchery -by- products M. SC., Thesis, Fac. Of Agric, Ain shams univ.
  5.  El Alaily, H.A., 1974 feeds for Poultry from food- processing wastage - Ph. D, thesis, faC, OF Agric, Ain shams univ.

تسجيل الدخول

جارى التحميل

الشعاب المرجانية