1 - نخالة القمح:
تنتج من طحن القمح لإنتاج الدقيق وتختلف الكميات المنتجة منها ونوعها على درجة نقاوة الدقيق، والنخالة الناتجة عن أغلفة حبوب القمح المتخلفة بعد الطحن ويوجد منها نوعان:

أ- نخالة القمح الناعمة:
تمتاز النخالة الناعمة عن الخشنة بارتفاع نسبة البروتين حيث تصل إلى 15.7% ولا تزيد فيها نسبة الألياف الخام عن 11% وتحتوي على كمية متوسطة من الطاقة الممثلة تقدر بحوالي 1300 كيلو كالوري/ كيلو جرام.
كما تعتبر من المواد الغنية بفيتامين ب 1 (الثيامين) وكذلك الفوسفور حيث يوجد بنسبة 1.15% ولكنه فقير في الكالسيوم (0.014%).

تستخدم في تغذية الدواجن كمصدر للألياف الخام والتي تؤدي إلى تحسين خواص العليقة وزيادة نسبة الاستفادة من المركبات الغذائية بها.

وتستخدم النخالة الناعمة بنسبة قليلة من علائق الكتاكيت وتزداد النسبة مع التقدم في العمر بحيث لا تزيد النسبة عن 10% من العليقة.

كما تستخدم في علائق البط والأوز بنسبة تصل إلى 30% من العليقة.

(ب) نخالة القمح الخشنة:
تحتوي النخالة الخشنة على نسبة مرتفعة من الألياف الخام تصل إلى 13% كما تقل فيها نسبة البروتين الخام عن النخالة الناعمة ويجب ألا تقل عن 10% وتستخدم في علائق الدواجن بنسبة أقل من النخالة الناعمة، ويمكن استخدامها في علائق البط والأوز والرومي والدجاج الكبير في العمر وعند استخدامها في علائق الطيور الصغيرة يراعي طحنها جيداً.

2- نخالة الأذرة:
تنتج من نخل حبوب الأذرة بعد طحنها، ويجب ألا تقل فيها نسبة البروتين الخام عن 9% وألا تزيد نسبة الألياف الخام عن 12% ويمكن أن تحل محل نخالة القمح في علائق الدواجن.

3- نخالة الشعير:
تنتج بعد نخل حبوب الشعير المطحونة، وتعتبر قيمتها الغذائية أقل من نخالة القمح ونخالة الذرة، ويجب ألا تقل نسبة البروتين الخام فيها عن 9%، وألا تزيد نسبة الألياف الخام فيها عن 14% ويمكن أن تحل نخالة الشعير محل نخالة القمح أو نخالة الأذرة في علائق الدواجن.

4- دق الفول:
ينتج من جرش الفول ويحتوي على كسر حبوب الفول مع بعض القشور وهو مرتفع في القيمة الغذائية ويجب ألا تقل نسبة البروتين الخام فيه عن 22% وألا تزيد نسبة الألياف الخام عن 12%.

ويراعي أن يكون خاليًا من الأتربة وألا تزيد نسبة القشور به 10%، ويمكن أن يحل دق الفول محل الفول في علائق الدواجن.

5- سن العدس:
ينتج من عملية جرش العدس حيث يحتوي على كسر العدس مع بعض القشور، قيمته الغذائية مرتفعة، ويجب ألا تقل نسبة البروتين الخام عن 22% وألا تزيد نسبة الألياف الخام عن 8%.

كما يراعى أن يكون خاليًا من الأتربة وألا تزيد نسبة القشور فيه عن 10% يمكن أن يحل سن العدس محل الفول في العلائق، ويمكن استخدامه في علائق الدواجن وخاصة علائق النمو بنسب تصل إلى 20% من العليقة.

6- سرس الأرز:
هي عبارة عن القشرة الخارجية لحبوب الأرز، يجب عدم استخدامها في التغذية حيث إن الأطراف الإبرية الحادة للسرسة ينتج عنها التهابات في جدار القناة الهضمية علاوة على أنها عسرة الهضم، وذلك لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الرماد أغلبه مادة السيلكا، ولذلك تستخدم السرسة في الوقود وضرب الطوب.

7- جرمة الأرز (الجمة):
هي عبارة عن جنين حبة الأرز مختلط ببعض كسر الحبوب وهي عادة غنية بالبروتين والدهن حيث تحتوي على نسبة بروتين 18-20% ومن عيوبها سرعة تزنخها ولذلك يفضل استخدامها بعد استخلاص الزيت منها ويتبقى بعد ذلك كسب جنين الأرز والذي يمكن استخدامه في علائق الدواجن وخاصة في علائق البياض.

يمكن استخدام جرمة الأرز في علائق الدواجن بنسب تصل إلى 15% بشرط أن تكون بحالة جيدة وخالية من التزنخ والعفن ولا تزيد نسبة الألياف الخام بها عن 8%.

8- رجيع الكون:
هو عبارة عن ردة الأرز الناتجة من عملية ضرب الأرز، قيمته الغذائية مرتفعة ولذلك يمكن استخدامه في علائق الدواجن بدلاً من نخالة القمح أو جزء من الحبوب، ويعتبر من أرخص مواد العلف، ويحتوي على حوالي 13% زيت ولذلك فهو سريع التزنخ، ويمكن تلافي ذلك باستخلاص الزيت ويتبقى بعد ذلك رجيع الكون المستخلص الذي يحتوي على حوالي 12.9% بروتين خام وبه نسبة ألياف خام حوالي 11.4%.

يمكن استخدامه في علائق الدواجن بنسبة تصل إلى 10% في علائق البط والأوز والرومي يمكن زيادة النسبة إلى حوالي 30% من العليقة.

9- كنسة المطاحن والمخابز والصوامع ومصانع المكرونة:
تحتوي على جزء من الدقيق المطحون وجزء من النخالة وكذلك بعض أتربة وغيار الطحن وشوائب الأجولة وكسر الحبوب الناعمة، تتراوح نسبة البروتين الخام فيها 10-12% وتحتوي على طاقة ممثلة 3000-3500 كيلو كالوري/ كيلو جرام.

  • Currently 64/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
23 تصويتات / 1918 قراءة
نشرت فى 16 أكتوبر 2008 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

جارى التحميل