بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

1- الكسافا (التابيوكا):
تعتبر تايلاند الدولة الأساسية في زراعة وتصدير التايبوكا، تشبه التايبوكا جذور البطاطا ويحتوي بعض أنواعها على مادة سامة وهي الهيدروجين سيانيد Hydrogen Cyanide ويمكن التخلص منها بتسخين وتجفيف الكسافا قبل استخدامها في التغذية.

الكسافا مصدر جيد الطاقة ولكنه منخفضة في محتواها من البروتين الخام حيث إنها تحتوي على أساس المادة الجافة 3-6% بروتين خام وحوالي 4.9% ألياف خام و0.9% دهن وحوالي 2.9% رماد و 88.9% كربوهيدرات ذائبة، ويجب التأكد قبل استعمالها من خلوها من الفطريات وكذلك يجب الكشف عن الرمال حيث إنها تحتوي على بعض الرمال.

ويمكن استخدامها كبديل للأذرة الصفراء، ويمكن أن تحل محل حوالي 20% من الأذرة ويفضل استخدامها من الأذرة الصفراء عن استخدامها منفردة وذلك في علائق الدواجن.

2- ورق الكسافا المجفف:
وهو ناتج من زراعات الكسافا ويفوق أوراق البرسيم المصري والبرسيم الحجازي في قيمته الغذائية، ويعتبر مصدر جيد للبروتين حيث يحتوي على حوالي 24% بروتين خام، وقد ثبت استخدامه بنجاح في تغذية الدواجن.

3- الجذور والسوق الدرنية:
يمكن تقديم الجذور والسوق الدرنية كمواد غذائية ثانوية إلى جانب العلائق المركزة للدواجن ولا تحسب ضمن مكونات العليقة وذلك كما هو متعب مع العلائق الخضراء، ومن الدرنات المستخدمة البطاطس والبطاطا وبنجر العلف.

ومن جهة أخرى يمكن أن نستفيد من الدرنات الزائدة في الأسواق أو الدرنات التالفة بتصنيعها كمصدر من مصادر الطاقة للدواجن ويمكن أن يتم ذلك بالتجفيف والطحن فتصبح في صورة يمكن إضافتها في علائق الدواجن.

ويمكن إضافة مسحوق البطاطا إلى العلائق في حدود 15% من العليقة وتعتبر البطاطا من الدرنات الغنية بالنشا فهي تحتوي على حوالي 77% كربوهيدرات ذائبة ولكنها فقيرة في البروتين فهي تحتوي على حوالي 6% على أساس المادة الجافة وبها حوالي 7% ألياف خام ويعتبر مسحوق البطاطا فقير في الكالسيوم والفوسفور.

ويمكن كذلك استخدام درنات البطاطس وبها حوالي 10% بروتين خام على أساس المادة الجافة مع مراعاة أن نصف هذه الكمية توجد في صورة مركبات نيتروجينية منها السولاندين القلوي وهو سام للدجاج ويسبب اضطرابات معوية لها ويمكن التغلب على ذلك بغلي البطاطس في الماء أو معاملاتها ببخار ماء ساخن، وتحتوي درنات البطاطس على نسبة منخفضة من الألياف الخام وفقيرة في الأملاح المعدنية ماعدا البوتاسيوم، وهي تعتبر غذاء مناسب للدواجن.

4- زيوت القلي المتخلفة من المطاعن والفنادق:
وتشمل الزيوت المتخلفة من قلي الطعمية والسمك وكذلك الزيوت المتخلفة من مصانع شيبسي البطاطس وغيرها.

5- الدهون الجافة:
وهي نوع من الدهون المتخلفة عن بعض الصناعات ويتم تجفيفها بطرق خاصة لتصبح على صورة بودر وتسمى الدهون المحمية، وتحتوي على طاقة ممثلة حوالي 8000 كيلو كالوري/ كجم.

  • Currently 51/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
18 تصويتات / 1424 مشاهدة
نشرت فى 16 أكتوبر 2008 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

19,758,607

الشعاب المرجانية